أخر الاخبار

 قصة – عقبة بن نافع | الفصل الأول (بطولة مبكرة)

قصة – عقبة بن نافع | الفصل الأول (بطولة مبكرة) - للصف الأول الإعدادي


1- مولد عقبة بن نافع

((تحث شمس الصحراء المحرقة .. وفي جوها اللافح في البيئة التي ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء في المجتمع الذي لا يعتز إلا بالفتوة والجرأة والإقدام .. على الأرض التي يقتحم أهلها المخاطر .. ويصنعون البطولات، ولد طفل في بيت نافع بن عبد القيس الفِهري .. أحد أشراف مكة، وأبطالها المعدودين)).

2- سبب تسمية عقبة بهذا الاسم

((سمَّاه والده عقبة؛ تيمنا بهذا الاسم الذي يُطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء الأشداء الذين يقهرون الأعداء)).

3- هجرة النبي

((وُلد الطفل، والصراع يومئذ على أشده بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين قريش .. وبعد ميلاد الطفل بسنة واحدة هاجر عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة، ليتحاشى أذى المشركين، وليفتح صفحات جديدة للإسلام في بقعة أخرى مِن أراضي الجزيرة العربية)).

4- أول كلمات سمعها عقبة

((أول كلمات طرقت سمع الطفل الصغير هي كلمات مثل: الإسلام والجهاد والفتح؛ لأن والده كان من السابقين الأولين في الإسلام .. وكانت هذه الكلمات تتردد على شفتيه .. كما تتردد على شفتي كل من آمن بالله ورسوله، واعتنق الإسلام عن إيمان وعقيدة، لم يكن الطفل يعي معنى هذه الكلمات في سنواته الأولى .. ولكن بعد أن شب عن الطوق وأصبح يدرك ما يجري حوله من أحداث، تفهم معنى تلك الكلمات)).

5- العفو عند المقدرة

((وذات يوم، وكان قد بلغ التاسعة من عمره سمع أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة في جيش يضم خيرة أبناء الجزيرة العربية، وأنه تسامح مع خصومه، وقال لهم: "اذهبوا فأنتم الطُلقاء")).

6- عقبة عاشق الجهاد

((نما عقبة وحب الجهاد يجري في عروقه ويملأ كل ذرة في كيانه .. وأحب أن يكون من أبطال المبارزة، فتدرب عليها مع الشباب المسلم وأجادها .. وأعانه على إشباع هذه الرغبة في نفسه عمرو بن العاص؛ لأن عقبة كان ابن خالته، وكثيرا ما كان يلتقي به، ويشمع منه قصص البطولة التي يقوم بها المسلمون أثناء دفاعهم عن الدين الإسلامي)).

7- سبب اختيار عقبة في فتح الشام | الامتحان الأول

((كان عمرو يعتقد أن عقبة سيكون بطلا من أبطال الإسلام، فهو إذ بلغ مبلغ الشباب راح يجيد المبارزة، ويبدي مهارة فائقة فيها .. وعندما أسند الخليفة عمر بن الخطاب فتح الشام إلى عمرو بن العاص، جعل في مقدمة الجيش عقبة بن نافع، وهو شاب لم يلغ بعد سن العشرين .. أبلى عقبة في فتح الشام بلاء حسنا، وأظهر مقدرة خارقة على اقتحام صفوف و الأعداء والنيل منهم وكان هذا أول امتحان له في الجهاد، وقد أدَّاه بنجاح منقطع النظير ..)).

8- عقبة يشارك في فتح مصر | الامتحان الثاني

((ثم جاء الامتحان الثاني، وهو فتح مصر .. فقد استطاع عمرو بن العاص بجيشه الضئيل العدد أن يهزم الروم، وكان لعقبة دور ملحوظ في هذا الفتح .. لم تكن صلة القرابة بين عمرو بن العاص وعقبة بن نافع هي الدافع الذي حدا بعمرو إلى أن يختار عقبة للاشتراك في هذين الفتحين المهمين .. وإنما كانت مهارة عقبة الحربية هي الأساس الذي بنى عليه عمرو ثقته في عقبة، وتفضيله على من عداء من أهله الأقربين)).



إذا أردت ملخص للفصل الأول من قصة عقبة بن نافع أو الإطلاع على أهم الأسئلة وإجابتها للفصل الأول (بطولة مبكرة) 

اضغط على الصورة 

ملخص أحداث قصة -عقبة بن نافع - الفصل الأول



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -