أخر الاخبار

بنك الأسئلة | النصوص -  النص الأول

النصوص | مراجعة أسئلة نص (نصائح غالية) - للصف الثاني الإعدادي
نصائح غالية


أجب عن الأسئلة الآتيــة

(‌أ)         قال الله تعالى

(( يَابُنَيَّ إِنَّهَـآ إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّـةٍ مِنْ خَرْدَلَ فَتَكُن فِـي صَخْرَةٍ أَوْ فِـي السَّمَاوَاتٍ أَوْ فِـي الْأّرضِ يَأْتِ بِهَا اللهُ إِنَّ الله لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) ))

(‌أ)         اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1.         جمع (بني) : (أنباء – أنبياء - أبناء)
2.         الضمير في (إنها) يقصد به :(الثروة المادية - الأفعال الحسنة -الرزق المحدد)
3.         جمع (مثقال): (مثاقيل – مثاقل - أثقال)
4.         (الخردل) هو: (حجر دقيق- ذهـب - نبات)
5.         مرادف (مثقال): (وزن – مقدار – الاثنان معًـا)
6.         جمع (صخرة): (صخور – صخر – كلاهما صواب)
7.         جمع (الأرض): (الأوراض – الأرضين - الأرضيات)
8.         مضاد (لطيف): (قاس – متطرف- قوي)
9.         جمع (لطيف): (لطاف – لطفاء – الاثنان صواب)
10.       (صخرة) نكرة تفيد: (التحقير – العموم – التهويل)
11.       علاقة (يأتِ بها الله) بما قبلها: (تعليل – توضيـح – نتيجة)
12.       جـمع (خبير): (أخبار – خبراء – مخابير)
13.       بيـن (السماوات) و (الأرض): (ترادف – تجانس – تضاد)
14.       التعبيـر (يأت بها الله) يفيد: (التهويل – الطمأنة – التحذير)

(‌ب) ما التحذير الموجه في الآية الكريمة ؟
(‌ج) من المُنادِي ؟ ومن المُنادَى ؟ في الآية السابقة ؟

(‌د) هات من الآية الكريمة : 
(1) أسلوبًـا مؤكدًا، واذكر وسيلة التوكيـد ؟ 
(2) أسلوب نداء، واذكر غرضـه.
(‌هـ) للمتفوقيـن :
(1) أعرب ما تحته خط .
(2) استخرج من الآية الكريمة: (نعت مفرد، جملة معطوفة)

مشاهدة | شرح نص (نصائح غالية) | الصف الثاني الإعدادي


(‌ب)       قال الله تعالى

(( يَابُنَيَّ إِنَّهَـآ إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّـةٍ مِنْ خَرْدَلَ فَتَكُن فِـي صَخْرَةٍ أَوْ فِـي السَّمَاوَاتٍ أَوْ فِـي الْأّرضِ يَأْتِ بِهَا اللهُ إِنَّ الله لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) ))

(‌أ) (مثقال، صخرة، السماوات) 
- هات معنى الأولـى، وجـمع الثانية، ومفرد الأخيرة فـي جمل من عندك.
(‌ب) هات من الآية الكريمة كلمة ومضادها .
(‌ج) تدل الآية الكريـمة على علم الله الواسع . وضِّـح .
(‌د) ما الجمال فـي قوله تعالى (إِنَّ لَطِيفٌ خَبِيرٌ) ؟

(‌ج)  قال الله تعالى

 (( يَابُنِيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأَمُّرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَـرِ وَاصْبِـرْ عَلَى مَآ أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورٍ (17) وَلَا تُصَعِّـرْ خَدَّكَ لِلنَّـاس وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللهَ لَا يُحِـبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) ))

(‌أ)(عزم الأمور،أقم، فخور،الناس) 
- هات مرادف الأولـى، ومضاد الثانية، وجمع الثالثة، ومفرد الأخيرة.
(‌ب)  ما الوصايــا التي اشتملت عليها الآيــة السابقة ؟
(‌ج) كيف تكـون هذه الوصايا وسيلة لامـتـلاك قلوب الناس ؟
(‌د) في الآيــة الكريمة تضادان بيِّتهما، ووضِّـح قيمتهما .
(‌ه)   أيهما أجمل (أقم الصلاة) أو (أدِ الصلاة) ؟ ولماذا ؟


(‌د) قال الله تعالى

(( يَابُنِيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأَمُّرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَـرِ وَاصْبِـرْ عَلَى مَآ أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورٍ (17) ))

(‌أ)         هات معنى (اصبر)، ومفرد (الأمور) وضـع كلَّا منهما في جملة من عندك.
(‌ب)       ما الوصايا التي اشتملت عليها الآيـة السابقة ؟
(‌ج)        كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لامتلاك قلوب الناس ؟
(‌د)        في الآية الكريمة السابقة تضادان، بيِّنهمَـا ووضـح قيمتهما .


(‌ه) قال الله تعالى

(( يَابُنِيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأَمُّرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنْ الْمُنكَـرِ وَاصْبِـرْ عَلَى مَآ أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورٍ (17) وَلَا تُصَعِّـرْ خَدَّكَ لِلنَّـاس وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللهَ لَا يُحِـبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) ))

(‌أ)         تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1. جمع (الصلاة) :(الصلات – الصوان - المصليات)
2. (المعروف) هو كل أمــر :(شائـع – واضـح - مستحسن)
3. مضاد (عزم الأمور): (أحقرها – أهونها – أرخصها)

(‌ب) إلام يوجـه الأبن ابنه ؟ وما أثر استجابة الابن لتلك التوجيهات ؟
(‌ج) (وأمر بالمعروف) (وأنه عن المنكر) ما الجمال بين الجملتين؟ وما أثــره ؟
(‌د)  ما دلالة بدء الأب وصاياه لابنه بقوله (أقم الصلاة) ؟


(‌و) قال الله تعالى

(( وَلَا تُصَعِّـرْ خَدَّكَ لِلنَّـاس وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللهَ لَا يُحِـبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)  ))

(‌أ)  تـخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

1  1- الآيــات من سورة : (الـمؤمنون – نوح - لقمان)
2- جـمع (خدك) : (إخدادك – خدودك - إخدودك)
3- مضاد : (مرحًـا) : (حزينًـا – متواضعًـا – متكبـرًا) 
 4-  من الوصايا المذكورة في الآية السابقة (عدم رفع الصوت – التواضـع الصبـر)

(‌ب) من الـمُخَاطِب فـي الآية الكريمة ومن الـمُخَاطَـب ؟
(‌ج) ما الجمال في قوله تعالى : (إن الله لا يحب كل مختال فخور) ؟
(‌د)  للمتفوقيـن : 
(1) أعرب ما تحته خط.
(2) استخرج من الآية السابقة (نعت مفرد، خبر جملة لحرف ناسخ)

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -