أخر الاخبار

 ملخص قصة - طموح جارية (شجر الدر) - الفصل الحادي عشر

(أحلام الأشرار)

ملخص قصة - طموح جارية (شجر الدر) - الفصل الحادي عشر (أحلام الأشرار)

مُـلخـص أحــــداث الفصــل فـــي شكــل ســــــــؤال وجــــــــــــواب



(1) كـان للمساجد والمقاهـي والمجتمعات الشعبية دورًا في إثارة الحماسة والإقـــــدام فــــــي نفوس الشعب  للخروج للقـــاء الفرنسيـــيـــن . وضـح 

-الــمســـــــاجـد : قدم الخطبـــــاء وعرضوا فيها آيـــــــــــات الله وأحاديث رســـولــه الخاصة بالشجاعة والإقــــــــــــدام والضرب والطعــــن والتضحيـــة في سبـيـــل الله بالمــــــال والأرواح , وحديثـهم عن غــــــزوات الرسول (صلى الله عليه ) وعن شهداء هذه الغــــــــــزوات وجزائهم 

- الـمقـــــاهـــي والـمجـتمـــعــات الشعـــبـيــــــة : كـــانت تمتلـئ بأنـــــــــاشـــــــيد الحمـــــــاسة والإقــــــــــــــــدام , وشعراء الربـــــابــــة على منـــاصتهم يتدفقون بقصص البطــــولات العربـــيــة فــــي عبــــــارات مؤثـــــرة تـثــيـــر الدمــــــــــــــــــاء في العــــــــــــروق . 

(2) كــيــف كــــان استــعـــــداد كـــل من (الجنـــــود والــنــاس) لـمواجهة لــحمـــلـــــة لــــويــس الــتـــــاســــع والفــرنـــج ؟ 

- هَــــــــبَّ الجنـــــــــود إلى أسلحتــهم , واتجهوا إلى جبــــل (يشكر) لتجــريــــب الـمجـــــــــــانـــيـــق حتى تُحمل فــــي السفن . - أمــــــــا الناس : تبــــرعوا بـــــــــأمــــــــــوال , وذهـــــــب بعضهم إلـــى الأميـــــــــــــــــر حســــــــــام الديــن يعرضـــــون عليه أنفسهم , ويرجــــــونــــه أن يــــــــــــأذن لهم في التطـــــــوع للقــــــــــاء الـمعتــــــــديـــن. 

(3) * علل : ذهـــــــــاب الكثـــــيــر من النـاس إلى الأميـــــــر حُســـام الديـن . 

- ليعرضون عليـــه أنفســهم , ويرجونـــه أن يأذن لهــم فـــي لقـــــــاء الـمعـتـــــديـن , ولا يحرمنهم رضــوان ربِّـهم وجنـــاتــه , فيختـــار منهم من يطيق الحرب , فينضمون إلى الجيـــــش فرحيــــن . 

(4) صـــف شـــــــــــعور الأهــــــــــالـــي عـــــــــند إقــــــــــــــلاع السفن للحـــــرب. 

- خـــرج الجميــع لتــحــيــتــــهــا , رافـــعـــي الأصـــــــوات بالدعـــــــــــــاء لها بالنصــــر , وانــدفع القادرون سائرين على أقـــــدامهم إلـــى الـمعـــركــة , والسفن بجانبهم فــــي النـهـــر يسير بعضها خلف بعض تــــنــتــقــــل بيــن الهُـــــــــتاف والتصفيــق , والدعـــوات الصـــادرة من القلــــوب الـمخـلصـة . 

(5) مــن الــــذي اختــاره نجم الــــديــن لقيــادة الجيــش ضـد لويـــــس ؟ وما الخطـــــــة التـي تــم الاتفـــاق عليها ؟ 

- اختــار نجــم الــديـــن الأميــر فـخـر الديــن بــن شيــخ الشيـوخ لقيـادة الجيـــش 

- وكــــانـــت الخطـــــــــــة بــــــأن يحشد دميـــاط بالأسلحـــة والذخيــرة والطعـــام , مع تجنب كــــل الأخطاء السابقــــة التــي مكـنـــت الفـــرنــج من الصمــــــــود بعض الــوقـــت (مثل : عـــــــــدم تزويــد دميــاط بالــذخيـــرة والطعــام فـــــي عهــــــد الكــامـل) , علـــى أن ينــزل فــــخـــر الـــديــــن بجــيـشــــه إلـــى البــــر الغــربـــــي للنيـــل ؛ ليــمنــــــــــع الفـرنـــج ممن الوصـول إلـــــى دميــــاط . 

(6)مـا الـــــذي منـــــــع نجـــــــــــم الدين من قيــــــــــــــادة الجيـــش ؟

رفـــــض الأطــبــــــــــاء أن يـــــذهـــــب إلا بعـــــــد أنْ يُشْفَــــــــى من مرضـــــه الشــــديــــــد الـــــــذي حـكـم عليـــه بقطــــــــع رجــلــــه. (7) مِــــــــمَّ كــــان نجم الدين خائفًـــــــــا ؟ ومــــــا رد فعـــــل شجـــــــــر الــــــــــدر تـجــــــاه ذلـــك ؟ - كــــان نجم الدين خائفًا من فرقــــــة الأمـــــــــراء وتنـــــــــازعهم على الـمــــلك بعــــــد وفـــــــــاتـــه ؛ ممـــــا يــــــؤدي إلـــــى ضعف العــرب أمــــــــــام أعــــــــــــدائهم. - وطمــــــــــــأنـــتــــه شجــــــرة الـــــــــدر قــــــائـــلــــة لــــــــــــه : إن جميع الجنــــــود يضــــربـــون بسيــفــه , وكــلهـــم طـــــوع أمــــــــره , كـــمــــا أن لـــــه ثـــــوبًــــــــا بقــــــــدر  اشتــــركــــت فــــي الـمعـــــــــــركــــة حبًّــــــــــا فيـــــــــه , وانتصـــــــــــــــارًا لله ولـــــــدينـــــــــــــه . 

(8) أوصى السلطــــان نجم الدين الأميــــر فخــــر الـــــديـــن وحـــــــــذره ودعــــــا لــــــــــــــه . . وضح . 

- أوصـــــى نجم الـــدين بـــــألا ينـــظـر إلـــــــى شيئ سوى وجـــــــه الله , وأن يبــعـــث فــــي جنــــــــــــــده مـــن روحــــــــــــه , وأن يتقـــــــــدمهم إلـــى الــمـــوقف العصيـب ؛ حَتَّـــــى يسبـــقـــوه إلـــيـــه . 

- أن يـــنـــزل بالجيـــش على البـــرِّ الغربـــي للنيــــل لتعوق تقـــدم الفـــرنج عن الوصول إلى دميــــــــاط ,وحتى لا يتكرر الخطــأ. 

- وحـذره من الاستـــمـــاع للشـــــائعـــات وأقـــوال الـمــــرجفـــــون , ودعــا لـه بــأن يـــوفقــــه الله , وأن يحقق أمــلــه فـــيـــه , وأن يـديــم علـــيه صفــحــتــه الــنـــاصـعــــة . 

(9) بـــــم وصف السلطان نجم الدين الفـــرنــج ؟ 

- أن الفرنـــج جبنـــاء رعــــاديد لم يلتـــــق العرب بهم إلا نـــــالــــوا من رءوسهـــم , وأفئـــــدتـهــم مــــا يشتـهـــون ؛ لأن العرب يدفعون سيوفهم بأيدي الإيمــــــان والحق , والفرنج يدفعون سيوفهم بأيـــدي العــــــــدوان والطمع , والعرب في بلادهم وعلى أرضهم , والفرنج لصوص جـــــــــاءوا يخطفــــون فقـلــوبـهم خــــــائفــة , ونفــوسهم وجلـــة , والأرض تهتــــز من تحت أقـــدامهم , لا تــثــبــت إلا بخيـــــانــــــة أو غـــــــدر 

(10) علل : فـــي كـل معـــركة مع الفرنج كــان العرب ينــتـصــرون وينـــــالون من رءوسهم. 

- لأن العرب يدفعون سيوفهم بأيدي الإيمــــــان والحق , والفرنج يدفعون سيوفهم بأيـــدي العــــــــدوان والطمع , والعرب في بـــلادهم وعلى أرضهم , والفرنج لصوص جـــــــــاءوا يخطفــــون فقـلــوبـهم خــــــائفــة , ونفــوسهم وجلـــة 

(11) مــــا الفرق بيـن سيوف العرب وسيوف الفرنج ؟ 

- كــانت سيوف العرب مؤيـــــدة بأيـــدى الإيمـــــــان والحق , أمــا سيوف الفرنج كــانت مؤيـــــــدة بأيــــدى العــــدوان والطمـــع. 

(12) حـــدد السلطان عـــــدة أمــــــــــــور لقــائــد الجـيـــــش . اذكــــــرهــــــا.

(الخُــــــطـة) 

1- حشــد دميــــاط بالأسلحة والذخيــــــرة والأقـــــــــوات . 

2- تحاشــــي كـــل الأخطـــــــــــــاء السابقــة. 

3- النــــزول بالجيــــش على البــــر الغربــــي لـمنــع تقــــدم الفرنج إلـــى دميــــــــــاط. 

4- رفـــــــع الروح الـمعـنـويـــة للجيــــــش وابتغــــــــــاء وجــــــــه الله وحــــــــــده. 

5- الحـــــــذر مـــن الشائعــــات والغــــــــدر والخيـــــــــانـــة 

(13) ما مضمــــون الرسـالــة التـي وصـــلت إلـــــى نجــم الــــديـــن من لويـــس ؟ ومــاذا كـــان أثــرهــــــا علـــيــــه؟ 

1. تضمـــنـت الرسـالة ـهــديـــد وتحـــذيــــــر مــن قـــــــوة لـــــــويــــس وخطــورة عســاكــره . 

2. وذكــــر لــه مـا فعـله الفــرنـج بالعـرب فـــي بــلاد الأنـــــــــــــدلس مـــــن قتـــــــــل وتـــشـــــــريـــــــد. 

3. مطـالــبة نـــجــم اـــديـــن بـــــــالـوع لـــــه حتى لايحـــــكــم علـــــى نفســــــه بالهــلاك هــــــــو وجيـــشـه . 

- غضـــــب نجم الـــــديـــن , وأـر كـاتــبـه أن يعجــــل بالجــواب للــرد على رسالــة لـــــويـس. 

(14) بمـاذا رد نجم الــدين علـــى رســالـة لـــويس الـمغــــرور ؟ ومــا مـــــوقــف لــويـــس من هــــذا الــرد ؟ 

- رد عليه يــُهدد لويس بتـــــدميـــره , والقضاء على جيــــشــــه ؛ لأن اـلمسلميــن بــــــــــارعون فــــي الحـــــروب وجيــــوشهم كثيـــــرة وقـــــــويــــــــــــة , وكــــــــان رد فعل لــويــس الــتـــاســــــع فقــــــــد فَقَــــدَ صوابه , وأمـــــــر ببـــــــــــــــدء الـمنـــــاوشـــــات بـيـــــن جيـــــــــــــوشهم. 

(15) لـمـاذا قـــلـــق فخـر الـــديــــن بـــــن شيــــخ الشيــــوخ فــــي دميـــاط ؟ ومــاذا فــل بعــــد ذلـك ؟

- التــــــأخر الإذن بالاشـتـــــبــــــــــاك مـــــع الفـــــرنـــــج, واحتــــــــار فيمـــــــــــا يفعل, أيبقـــــــى ويلتــحـــم بالفـــرنــــج, أم يسيــــــر إلــــى أشمــــوم طنـــــاح ؛ ليــــــرى مـــــــا صنــع الله بنجم الـــديـــن , وأيــــن اتجــــــــــهت دفِّـــــة الأمــــــــور , ثـــم أدَّت لــــــــه ظنـــونـــــه أن السلطـــــان قــد مــــــــات, وأن الـمعـــركــة قـــد دارت بيـــن الأمــــــــــــراء على اقتـــســـام الغنيـــمـــــــة , ولا ينبغــــــي البقــــــــــاء بجنـــــــــــوده أمـــــــام الفرنـــج بدميــــــاط , ولابـــــــــــد أن يـشــــارك فــــي اختيـــــــــــار السلطــــــــان الجديـــــــــــد , فقــــــــــــرر أن يســـــــــرع إلــــى أشمــــــــــوم طنـــــــــــــاح وانسحب وتقـهقـــر بجنـــــــوده إلــــــى دميـــــــاط ثم غــــــــــــــادرها بمـــــن معـــــــــه إلـــــى أشمـــــــوم طــنـــــاح . 

(16) مــــــا أثر رد السلطان على الـمــــلك لــــويس ؟ وكـــيف تصـــــرف ؟ 

- مـا إن بلغ لويس الكتاب حتى فقـــد الصــواب , وأصــــــدرأمـــره فبــــــــدأت الـمنـــاوشة بيـــن الجيــشــيــن . 

(17) علل : انسحاب فــخر الدين إلى أشمـــــــــــوم طناح . 

- ذلك بـــسبــب تــأخــر إذن الاشتــــبــــاك – جعله يعتقد أن السلطان قــد مــــات , وأن الـمعــركة قــد دارت بين الأمــــــــــراء على اقتســـــــــام الغنيــــــــــــمة , ولا ينبغـــــي البقـــــــــاء بجنـــــــوده أمـــــــــــــام الفرنج بدميـــاط , وأن مكانًا آخــــر قــد يكون أكـــثر عونًـــــا على النصــــــــر , ولا بــــــــد أن يُشـــــارك في اختيــــار السلطان الجــــــديــــــد , القادر علــى مواجهـــة هــــــذا الـموقف الدقــيق , فقـــرر الإنسحاب. 

(18) ما أثـــر انسحـــــــاب فخـــــــــر الــــديــــن مــــن دميــــــــــــاط علــى كـــــــــل من ( الشعب - نجم الدين - الفرنج ) ؟ 

- الشعــب : فـــزع أهـــل دميــاط , وحملــوا ما استطــــاعــوا من أمتعة , وحمــلـــــوا مــــــــا استطــــــاعـــوا من أمتــــعــــة, ثـــم خرجـــــوا هـــــائمـــيـــن علــــى وجـــــــوههم تــــــاركــيــن ديـــــــــــــارهم دميـــــــــــاط , كـــمــا فــــــــــزع أهــــــــل القــــاهــرة ممــــــــــــا حــــــدث . 

- الفــــــرنـــج : احتــــلوا دميـــاط بعــد أن غــادرها الجــيـــش وهجــرها أهـلـهـا. 

- نجـــم الـــديــن : غضـــب السلطـــــان غضـــبًـــــــا شــــــديـــــدًا , وقــــــــــــدَّم فخر الدين ومن كان معه من الأمراء إلى محكمة من العلماء؛ لتحــــــــــــاكمهم بســــبـب فـــــــــــــــــرارهم مــــن ميــــــــــــدان القتــــــــــــال . 

(19) كــيـــف تعامــل (حسام الـــدين والخطبـاء والعلماء) عنــدمـا انسـحـب فخـــر الـــديــن وفـزع أهــل الــقــاهـرة ؟ مبــيــنًـا نــتـــيــجـــة ذلـك . 

- عنــــدما انــــسـحـــب فخـــر الديــن من دميـــــاط فــــــــــزع أهــــــل القاهـــــــرة , فــهب (حسام الدين) على تهـــــدئـــة أهل القــاهـرة , وأســــــرع العلمـــــاء إلـــى الـمســــاجــد والـمجـتــمعــات يثـبــتـــون قلوبهم , ويؤكــــــــدون لهم أن العبـــرة بالخــاتمة لا بالـمقـــدمة ,وأخـــــــــذوا بقصون عليهم من أنباء الغزوات التــــي كـاد اـلمسلمون أن ينهزمــــــــوا فيها,ولكن أتـــــى نصر الله فهزم الأعــــــداء. - وكــان نتـيجة ذلك أن هـــــــــدأ الناس , وأفـــــــــــــــــــاقوا , وانقلب خوفهم أمنًـــــــــا وقــــوة , ثم اشتعل حمــــــــاسة وثـــورة , ولحق القـــــادرون بإخــــــوانهم الـمجــــــاهـــــــديــــن . 

(20) تــــم غـــــــزو دميــــــــــاط فـــي عهدين مختلفيـن  وبسبـــب خطــــــــأيــــــن مختـــــلفـــيــــن . وضــــح ذلك . 

(21) * عـــلـل  : نجـــــاح الفـــرنج فـــي غــــزو دميــــــاط فـــي عصرين مختلفيـن 

- الـمـــرة الأولــى كـانت في عهد السلطان الكـامل والد السلطـــان نجم الدين , وتم غزو دميـــــــاط بســبـــب قـــلة تسليح دميــــــاط بالأسلحــة . 

- الــمــــرة الثانــيــة : كـانت في عهــد السلطان نجم الدين , حيـــث كـان قــائـــــد الجيــــش فخر الدين بن شيخ الشيــــوخ الـــذي  تــــــــرك دميـــــــــــاط وذهب إلـــى  أشموم طنـــــاح اعتقــــــادًا منه أن السلطــان قــد مـــات ويجب أن يشارك في اختيار الشلطان الجديد . 

(22) كيف انتــهت الـمعـــركــة ؟ 

- انتـــهـت باحتــــلال الفـــرنــــــج لــدميـــــــاط 

اقتـبـــــــاســات وأقـــــــــــــــــوال 

(‌أ) " كـــنـــت أود يا فخر الدين أن أقــــــــود الـمعــركة بنفسي وألتقـــي بالفرنسيــيـــن " 

- من قائــل هــــذه العبــارة ولـمن وأيـــن الـمناسـبـــة ؟  ولـمـــــاذا وعـــــــــلام يـــــــدل ذلــك ؟ 

- السلطــــان (نجم الـــديــن) لـــ(فخــر الــديــن بن شيخ الشيـــــــــوخ) , عنـــدمـــا كــــانــا يتحــــدثـــــــان عن الخطة التــي سيـــنــفذهـــــا. - ويــــــــــــــدل ذلـــك علـــى وفـــــــــــــاء وولاء ووطنيــــة نجم الدين وأنـــه مُجــــاهــد مُكـــافـــح هـــدفه بناء البلد والدفــــــــاع عنــهـــا وليــــس حكـمــهـــا فقط. 

(‌ب) "وقد حاولت إقنــــــــاع الأطبــــــــــــــــــاء بالسماح لـــي بتـــلك القيـــــــــــــادة" 

- من قائــــــــل هـــــــــذه العبـــــــارة ولـمن وأيــــــن الـمناسـبـــة ؟  ولـمـــــاذا وعـــــــــلام يـــــــدل ذلــك ؟ 

- السلطــــان (نجم الـــديــن) لـــ(فخــر الــديــن بن شيخ الشيـــــــــوخ) , عنـــدمـــا كــــان نجم الدين يبــــرر سبـــب منعـــه قيـــأدة الجيـــــش ضـــــــد لـــــويـــــس والفــرنــــج. 

- ويدل ذلك علـــى إصــرار نجم الــديـن علـــى قيـــادة الجيـــــش. 

(‌ج) " كـيـف أركــــب برجــــــلـــي الـمـقطــوعـــة التي حُكِمَ عليــــها الـمــــرض اللعـــيـــــن " 

- من قائـــل هــذه العبــارة ولـمن وأيــــــن الـمناسـبـــة ؟  ولـمـــــاذا وعـــــــــلام يـــــــدل ذلــك ؟ 

- السلطــــان (نجم الـــديــن) لـــ(فخــر الــديــن بن شيخ الشوخ) , عنــدما كــــان نجم الدين يبــــرر سبـــب منعـــه قيـــأدة الجيـــــش ضـــــــد لـــــويـــــس والفــرنــــج. 

- ويــــدل ذلك علـــى إصـــرار نجم الــديـن علـــى قيـــادة الجيـــــش, ويــــدل على حبـــه للجهــــاد مهما كـــان الثمـــن . 

(‌د) " ومم يـــــا مـــولاي ؟! جيوشك قــويـــة مجهـــــــزة مستعــــــدة وحصــــون دميـــــــاط منيـــعــة " 

- من قائــــــــل هــــذه العبـــــــارة ولـمن وأيــــــن الـمناسـبـــة ؟ 

- قـــالتـــهـــا شـــجر الــــدر للسلطــــان نجم الـــديـــن عنـــــدمـــا قال لها : (خائف يـــا شجر الــــــدر !!) 

(‌ه) "((لا يـلـــدغ الـمؤمــن من جُحـــــر مرتيـــن )) يـــــــا فخـــــر الـــديـــن " 

* من الـمتحــــدث ولـمن قال هـــذا وأيــــــن الـمناسـبـــة ؟ 

- قالـهـا السلطان نجم الديـــن لـــ(فخـــر الدين بن شيخ الشيوخ) , عنـــدمــا كــان يُوصيه بالأمــور الـمــهمــــة فـي الحــــرب 

(‌و) "اِقــــــرأ عليَّ ! ألم تُـــــــــــــــــــخاطبه بمـــا يستحق" 

* من قائــــــــل هـــــــــذه العبـــــــارة ولـمن وأيــــــن الـمناسـبـــة ؟  ولـمـــــاذا وعـــــــــلام يـــــــدل ذلــك ؟ 

- قالها السلطان نجم الدين لكـــاتـبـــه الذي طلب منـــه أن يكــتــب كتـــاب يـــرد فيــه علـــى رسالـــة لويـــس وتــهــــديـــده. 

- ويـدل ذلك علــى غضب نجم الديــن من كــــلام لويـــس التاســـع , وســرعة الـــرد علـيـه ؛ كـــــي يعرف من هم العرب.


لمراجعة قصة طموح جارية في فيديو واحد 

ملخص قصة - طموح جارية (شجر الدر) - الفصل الأول (دعاء)


***

إذا كان لديك أخي الحبيب / أختي الحبيبة أي تساؤل أو استفسار حول هذا الدرس اترك تعليقًا وسأرد عليك قريبًا بإذنٍ من الله .، وأشكركم من كل قلبي على قرائتكم وتواصلكم الجميل الذي يدل على كرم نفوسكم الكريمة .. كحلاوي حسن
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 
مواضيع تهمك :

تعليقات
6 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 22 مارس 2022 في 5:09 م

    شكرا جزيلا لحضرتك 🥰🌹

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 14 مارس 2023 في 8:01 م

      بم اوصي السلطان قائد بسيطه؟

      إرسال ردحذف
      • لوجان 10 مايو 2023 في 9:50 م

        كيف استعدت شجره الدر لملاقات لويس ؟

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 29 مارس 2024 في 4:32 م

          امر نجم الدين قائد الجيش ان ينزل بجيشه علي البر الغربي؟

          إرسال ردحذف
          • غير معرف 29 مارس 2024 في 4:33 م

            بجد روم تحفه وفهمت وبفهم منو شكرا🩷

            إرسال ردحذف
            • جوهرة اللغة
              جوهرة اللغة 30 مارس 2024 في 1:56 ص

              بارك الله فيكي يا عسل .. ربنا يوفقك ويحقق لك كل أحلامك

              حذف



            وضع القراءة :
            حجم الخط
            +
            16
            -
            تباعد السطور
            +
            2
            -