أخر الاخبار

 جوهرة اللغة | النصوص - درس (فضل العلم) - للصف الثالث الإعدادي 
(أسئلة وإجاباتها)

سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (فضل العلم) - للصف الثالث الإعدادي

(( عن أبـي الدرداء - رضي الله عنه- قَالَ : سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلـى اللهُ عليه وسلم يَقولُ: مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللهُ طَريقًا إلى الجَـنَّةِ وإنَّ المَلائِكَةَ لتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطالِبِ العِلْمِ , وإنَّ العَالِمِ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ من فِي السَّماواتِ ومَنْ في الأرض حَتَّى الحِيتانُ فـي المَاء . وفَضْلُ العَالمِ عَلى العَابدِ كَفَضْلٍ القَمَرِ عَلَى سَائرِ الكَواكِب وَإنَّ العُلَماءَ وَرَثَةُ الأنبياءِ , وإنَّ الأنبياءَ لمْ يُوَرَّثوا دينارًا و لا درهمًا , وإنَّما وَرَّثوا العِلْمِ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أخَذَ بِحظًّ وَافِرٍ )) .

 صدق رسول الله صَلى اللهُ عليه وسلم 

أخرجه أحـمدُ , وأصـحاب السُّنـن وسَنَده جَـيِّـدٌ



أسئلة وإجاباتها :- 

(1) من هو راوي الحديث ؟ وماذا تعرف عنه ؟ 

- هو الصاحبي الجليل من الأنصار الذي لُقِبَ بحكيم الأمـة, أسلم يوم بدر وكان من حفظة القرآن الكريم , وتُوفيَ في الإسكندرية سنة 32هـ عن عمر 72عامًـا 

(2) ما الفكر التي عرضها الحديث الشريف؟

 - طلب العلـم طريق موصل إلى الجنـة . 

- كل من في السماوات والأرض يطلبون المغفرة للعالـم . - العلماء ورثـة الأنبيـاء 

(3) لماذا يدعونا الحديث إلى طلب العلـم ؟ 

- لأن طلب العلم إلى الجنة , وبـه تنهض الأمــم وتتقـدم الشعوب. (4) ما ميراث الأنبيـاء كما فهمت من الحديث الشريف؟ 

- العلـم النافع هو ميراث الأنبياء, فالأنبياء لم يُورثوا دينارًا ولا درهمًـا . 

(5) لماذا كان العلماء ورثـة الأنبيـاء دون غيرهـم ؟ 

- لأن ميراث الأنبياء العلم , فالأنبياء هم مصابيح الهدايـة والعلمـاء هم النور الذي يستضـئ به الناس . 

(6) مــا موقف الإسلام من العلم ؟ 

- دعـا إليـه في العديد من الآيـات والأحاديث, ورغب فيه لما فيه من فضائـل . 

(7) ما ثواب مَن ابتغـى العلـم إخلاصـــا لله ؟

 - يسهل الله له طريقًا إلى الجنة 

- ترعاه الملائكة وتحوطـه بالحفظ والعنايـة. 

- تستغفر له كـل الكائنات, حتى الحيتان في أعماق البحار . 

- يجعل الله له منزلـة أفضل من منزلـة العابـد. 

(8) ما هو فضل وكرم العلم لطالبـه ؟ 

1- حصوله على طريق نهايته الجنة . 

2- حصوله على كرم ورضا الملائكة عليه . 

3- استغفار الكون له . 

4- أثره على الإنسان مثل أثر نور القمر على الكون . 

5- وراثة الأنبياء , والفوز في الدنيا والآخرة . 

(9) من يطلب العلم بغير تعب أو بذل جهد، أتوافقه أم تناقضـه؟ وضـح معللا 

- أناقضه بالطبع ولا أوافقـه ؛ لأن العلم له جهـاد وتعب ومن يطلبه لابد أن يصبر على جهده , لأن أجره عظيم , وهذا الأجر لم يُمنـح للاشئ , بل مُنح لمن يصبر ويجاهد ويُبحر في العلم.

 (10) لماذا كـان تقديم العالم على العابد في الفضل والمنزلـة ؟ 

- لأن العالم يُفيد نفسه وغيره, فيؤدي العبادة عن اقتناع وعلى أحسن وجـه, كمـا أنه يُفيد غيره فيمـا يحتاجون إليـه من أنواع العــلوم. 

- أما العابد فعبادته تنفعه في نفسـه وتنفع الناس المحيطين به فقط , والعالم قلمـا يخطـئ؛ لأنه لا يقبل شيئًـا إلا بالدليل ولا يرفض شيئًـا إلا بالدليل . 

(11) في الحديث الشريف بيان لجزاء طالب العلم وتكريمه . وضـح ذلك . 

- الجزاء : يجعل الله الجنة جزاء سعيـه إلى طلب العلم. - التكريم :تخفض الملائـكة أجنحتها تكريمًـا له, ويستغفـر له كل من في السماوات والأرض.

مشاهدة شرح نص (فضل العلم) بتحليل المعاني ومظاهر الجمال




مظاهـر الجمــال :- 

1- (عن أبي الدراء قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ) 

- تعبيـر جميل يدل على الأمانة العلمية في نقل سُـنـة رسول الله إلى الناس. 

2- (مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا..سَلَكَ اللهُ طَريقًا إلى الجَنَّةِ) 

- أسلوب شرط غرضه التشجيع والحث والترغيب على طلب العلم النافع 

- وفيه تشبيه العلم بالطريق إلى الجنة , وهذا يدل على فضل العلم , وعظيم مكانته , وجزيل ثوابه , و(سَلَكَ اللهُ طَريقًا إلى الجَنَّةِ) نتيجة لما قبلها . 

3- (وإنَّ المَلائِكَةَ لتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطالِبِ العِلْمِ) 

- أسلوب خبري مؤكد بإن واللام , وهو تعبير جميل الغرض به رضاء الملائكة عن طالب العلم . 

4- (وإنَّ العَالَمِ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ من فِي السَّماواتِ ومَنْ في الأرض): 

- أسلوب خبري مؤكد بإن واللام , والغرض منه الترغيب على طلب العلم , وبين (السماوات , والأرض) تضاد لتوكيد المعنى وتوضيح مدى ما يستغفر للعالم من أحياء , وجمادات . 

5- (وفَضْلُ العَالمِ عَلى العَابدِ كَفَضْلٍ القَمَرِ عَلَى سَائرِ الكَواكِب) 

- تشبيه جميل حيث شبه الرسولُ العالمَ بالقمرِ والعابدَ بالكواكبِ , تعظيمًا لشأن العلم . 6- (إنَّ العُلَماءَ وَرَثَةُ الأنبياءِ) - أسلوب خبري مؤكد بإن, وغرضه تحفيز الأمة على طلب العلم. 

7- (وإنَّ الأنبياءَ لمْ يُوَرَّثوا دينارًا)

 - أسلوب خبري الغرض منه التأكيد على قيمة العلم ونزاهة العلماء , والأسلوب مؤكد بإن . 8- (وإنَّما وَرَّثــــوا العِلْمِ) - أسلوب قصر بإنما يفيد التوكيد والتخصيص , وفيه تشبيه للعلم بالمال الذي يُورث . 

9- (فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أخَذَ بِحظًّ وَافِرٍ) : 

- تعبير جميل فيه تشبيه للعلم بشئ مادي يؤخذ ويتمسك به , وفيه دلالة على فضل العلم والنفع الذي يعود على طالب العلم , والتعبير به أسلوب شرط و (أخذ بحظ وافر) جواب الشرط (نتيجة لما قبله)

***

مراجعة أهم 200 سؤال في النصوص | الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول | المراجعة العامة

تعليقات
5 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 4 يناير 2024 في 10:44 م

    س/ما الميراث الانبياء كما فهمت من الحديث الشريف

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 4 يناير 2024 في 10:46 م

      ج/العلم النافع هو ميراث الانبياء والأنبياء لميورثوا دينار ولا درهما

      حذف
      • جوهرة اللغة
        جوهرة اللغة 5 يناير 2024 في 1:36 ص

        الإجابة :
        ميراث الأنبياء هو العلم

        حذف
      • غير معرف 5 يناير 2024 في 12:10 م

        س/كيف يكون العلم من اهم عوامل القوة

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 16 يناير 2024 في 5:54 م

          ماذا يحدث لو استغل الانسان علمه الاستغلال الخاطئ

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -