سؤال وجواب | الأدب في العصر الجاهلي (فنون النثر) - للصف الثاني الثانوي

جوهرة اللغة الأربعاء, أغسطس 11, 2021 الأربعاء, أغسطس 11, 2021
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

  الأدب في العصر الجاهلي | للصف الثاني الثانوي 
(فنون النثر)  

الأدب في العصر الجاهلي | للصف الثاني الثانوي  (فنون النثر)

سؤال & جواب

1- ما الوصايا ؟ وماذا يغلب على أسلوبها ؟

- خُلاصة تجارب قائلها يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه، أو الحاكم لشعبه.

- يغلب على أسلوبها السجع.

2- حدد خصائص أسلوب الوصايا.

- الإيجاز، وقصر الجمل.

- جزالة الأسلوب وقوته.

- تنوع الأسلوب بين الخبري والإنشائي.

- فصاحة التركيب.

- الاعتماد على الأسلوب والنتائج.

- مناسبتها لظروف البيئة.

3- ما تعريف الحكمة التي انتشرت في العصر الجاهلي وما الهدف منها ؟

- هي كلام بليغ ، الذي يقل لفظه ويجل معناه، ويعبِّر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم.

- الهدف منها أنه يوجِّه الحكيم مَن يحب إلى الخير.

4- علام يعتمد أسلوب الحكيم ؟

- الإيجاز، وجمال الصياغة، وضوح الدلالة.

- شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التي تحمل توجيهًا سلوكيًا يهدف إلى الخير.

5- اكتب بعض الحكم النثرية موضحًا معنى كل منها :

- "ومن سلك الجَدَد أمن العِثار"

- معناها : إن الإنسان الذي يسير في أرض مستوية بسلم من الانزلاق والسقوط.

- "خير العفو ما كان عند المقدرة"

- معناها: أن يكون العفو في أفضل صوره عندما يكون عن مقدرة لا عن عجز.

- "رضا الناس غاية لا تدرك"

- معناها: أنه مهما قدَّم الإنسان من إحسان للناس لا يستطيع أن ينال رضاهم.

6- اذكر أمثلة للحكم الشعرية وأسماء أصحابها.

- إيليا أبو ماضي: " أيهذا الشاكي وما بك داء   كن جميلا تر الوجود جميلا"

- حافظ إبراهيم : "الأم مدرسة إذا أعددتها   أعددت شعبًا طيب الأعراق"

- أحمد شوقي : 

- "ولم أر مثل جمع المال داء   ولا مِثل البخيل به مُصابًا

- فلا تقتلك شهوتــه، وزنهـــا   كما تزن الطعام أو الشرابا"

- المتنبي : "ذو العقل يشقي في النعيم بعقله   وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم"

- زهير : "ومن يجعل المعروف في غير أهله   يكن حمده ذمًّا عليه ويندم"

- أبو الأسود : "قد يجمع المرء مالًا ثم يُحرمه   عمَّا قليل فيلقى الذَّل والحربا"

7- ما تعريف فن الأمثال في الأدب الجاهلي ؟

- هو قول موجز محكي سائر، قبل في حادثة ما، يُقصد منه تشبيه حال الذي يُحكى فيه بحال الذي قيل لأجله أول مرة، ينبع على الألسن على مر العصور، وله مورد : (المناسبة التي قيل فيها المثل ابتداءً) ومضرب : (الحالة التي تشبه تلك المناسبة التي قيل فيها المثل أول مرة).

8- علام يعتمد أسلوب الأمثال ؟

- الإيجاز، جمال الصياغة، وضوح الدلالة.

- شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التي تحمل توجيهًا سلوكيًا يهدف إلى الخير.

9- الأمثال مرآة للعصور، وضح ذلك.

- حيث إنها :

- تُبيِّن مدى رقي الشعوب وانحطاطها.

- تعكس صور الأمم الماضية وأخلاقها.

- تُعد وسيلة لتقييم أدب الشعوب ولغتها.

- تُبيِّن مدى سعادة الشعوب وشقائها.

10- كيف اهتم العرب بالأمثال ؟

- أكثر العرب من الأمثال، فلم يتركوا بابًا إلا دخله، ولا طريقًا إلا سلكوه، وأفردها العلماء بالتأليف.

11- إلى من تعود أقدم الأمثال ؟

- تعود إلى لقمان الحكيم.

12- اذكر بعض الأمثال النثرية، مبينًّا مورد ومضرب كل منها.

- "أرخى عمامته"

- مورده (أن الرجل من العرب كان يُرخي عمامته عندما يستقر بعد طول عناء ويحس بالأمن)

- مضربه (يُضرب للتعبير عن الإحساس بالأمن).

- "أبلغُ من قس"

-  مورده (قس بن ساعدة الإيادي، وهو من حكماء العرب وأعقلهم، وأول من أقر بالبعث من غير علم، وأول من قال: "أمَّا بعد" وقد عُمرَ طويلا)

- مضربه (يُضرب للتعبير عن فصاحة المتحدث وبلاغته).

- "على أهلها جنت براقش"

- مورده (براقش هي كلبة لقوم من العرب، اختبأت معهم من غُزاة، فلما عاد الغزاة خائبين لم يعثروا عليهم، نبحت براقش؛ فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم أي قتلوهم)

- مضربه (يثضرب للتعبير عن حال شخص ضرَّ أهله وأحبابه دون قصد).

13- اكتب مثلًا شعريًا موضحًا مضربه.

- قول أي أُزينة اللحمي :

- "لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها   إن كنت شهمًا فأتبع رأسها الذنبا"

- مضربه : (يُضرب للتحريض على استئصال الشر من جذوره).

14- ما تعريف الخطبة في العصر الجاهلي ؟ ومم تتكون ؟

- هي كلام بليغ يُلقى في مواجهة الجمهور.

- تتكون من (مقدمة، موضوع، خاتمة).

15- حدد خصائص أسلوب الخطبة.

- الاستمالة، الإقناع، تنوع الأسلوب، قصر الجمل، قُرب المعاني.

16-  ما الخصائص العامة للنثر الجاهلي ؟

- الإيجاز

- جمال الصياغة

- دقة الألفاظ

- وضوح المعاني

- سلامة الفكر

- قلة الصور الخيالية

- شيوع المحسنات البديعية.

17- ما الأغراض العامة للنثر الجاهلي ؟

- الدعوة إلى القتال.

- الدعوة إلى الصلح، وحقن الدماء.

- النصح والإرشاد.

- الترغيب

- الترهيب

*  *  *

- لمتابعة مبادرة (اقرأ من جديد) اضغط هنا


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

658682299270675912
https://www.kahlawyhassan.com/