أهم 70 سؤال في نص (حق الآخر) - الصف الأول الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني
لمشاهدة أهم الأسئلة والأجوبة في نص (حق الآخر) من هنا:
(1) من أي سـورة تلك الآيـات ؟ وعـمـا تـتـحــدث ؟
الآيات من سورة الحجرات ، وتـتـحـدث عن بعض الحقوق الإنسانية الضرورية في الحـيـاة
(2) " إنما المـؤمنــون إخـوة فأصلحـوا بـيـن أخـويـكـم واتـقـوا الله لعلـكـم ترحـمــون (10) "
- وصفـت الآية الكريمة العلاقة بين المؤمنين، بيِّن هـذه العـلاقـة، ثم اذكـر بـم أمـرهـم الله ؟ ولـمـاذا ؟
وصـفـت الآيـة المـؤمنـيـن بأنهم إخـــوة في الديـن
وأمــرهـم الله بالمسـارعة إلى الصلـح بيـن المتنـازعـيـن بالـعـدل
حتى يرحمهـم الله ويغفـر لهـم
(3) ما العلاقة التي تربــط المؤمنـيـن ؟ وماذا تفرض علينا هذه العلاقة ؟
الأخــوة في الديـن
أن نصلح بـيـن المتخاصمـيـن والمتنـازعـيـن
(4) نهى الله المؤمنين في الآية (11) عن بعض الصفات الذمـيـمـة
- اذكـرها ثم بـيـن سبـب اختصــاص الله للمـؤمـنـيـن بالذكـر
نهى الله المؤمنيـن عـن :
السخريـة والاستهـزاء بالآخـريـن
إفشـاء عيــوب الآخـريـن
نداء الآخرين بأسماء يكرهونها؛ لأن هذه الأمور لا يليق بالمؤمن أن يفعلها، وتسبب العداوة والبغضاء بين الناس
اختص الله المؤمنـيـن بالذكر تكريما لهم، ولأنهم الفـئـة التي تنـفـذ أوامر الله، وتجـتـنـب نواهـيـه
(5) ما معنى التجسـس ؟ ومـا رأي الديـن فـيـه ؟
هـو تـتـبـع عـــورات الآخـريـن، والبحـث عمـا يخفـونـه
لقد نـهـانـا الله سبحانه وتعالى عن هــذا الفـعـل
(6) لـمـاذا نهــانـا الله عن السخـريـة من الآخـريـن ؟
لأنها تفسد العـلاقـات، وتـؤدي إلى تفكك الروابـط بـيـن المـؤمنـيـن
(7) كـيـف يظـلـم الإنـســان نفـسـه ؟ ولـمـاذا ؟
يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب المعاصي، والذنـوب؛ لأنه يعرضها لغضب الله وعقابه الشديد
(8) بم أمر الله المـؤمـنـيـن في الآية (12) ؟ وعـم نهـاهـم ؟
أمر الله المـؤمنـيـن بـاجـتـنـاب الظن، ونهـاهــم عـن الـتـجسـس والغـيـبـة
(9) لم نهى الله عـن التجســس ؟ ومتى يكــون مـبــاحـا ؟
نهى عـن التجسـس؛ لأنـه كـشـف لـعــورات الآخريـن
يكون مـبــاحــا على المجـرمـيـن وأعــداء الوطـن
(10) عم ينهى الله المـؤمنيـن في الآيات الكريمة ؟ ولـمـاذا ؟
ينهـى الله المؤمنيـن عن:
السخريـة والاستهـزاء من الآخريـن
العيــب في الآخـريـن
نــداء الآخر باسم أو لـقـب يكرهـه
سـوء الظـن والتجـسـس والغـيـبـة
لأنها تفسـد العـلاقـات، وتـؤدي إلى تفكـك الروابـط بين المـؤمنـيـن
(11) بمـن شبَّه الله –عـز وجـل- المغتـاب ؟ ولـمـاذا ؟
بمن يـأكـل لحم أخيـه المـيـت
لينفِّر الإنسان من الغيـبـة فهي سلوك قـبـيـح وبـشـع
(12) مـا الأمــر الـذي تكــرر في الآيـات ؟ وعــلام يـدل ؟ (اتقــوا الله)
يـدل على وجــوب خشية الله في كل الأحــوال
(13) لـمـاذا خلق الله الناس شعـوبـا وقبـائـل ؟ وما مقيـاس التفـاضـل بينهـم ؟
لـيـتـعـارفـــوا ويتـآلـفـوا بينهم عـلاقــات قـويـة
الـتـقـوي والعـمـل الصـالـح
(14) ما حـق الآخـر علـيـك ؟
احتـرامـه وتقـديـره، وحـفـظ كـرامـتـه وأســراره
وحسن معاملـتـه بالبـعـد عن السخريـة منه والتجسس عليه والظـن السيـئ فـيـه
(15) لـمـاذا خـصَّ الله المـؤمـنـيـن بالـنـداء ؟
تـكـريـمـا وتعـظـيـمـا وتشجـيـعـا لهـم
(16) كـيـف يظلـم الإنسـان نفـسـه ؟ | متى يظلـم الإنسـان نفـسـه ؟
بالخـروج عن طاعة الله وفعل المعاصي وتعريض النفس البشريـة لعقــاب الله
(17) وضـح متى يكـون التجســس مبـاحـا ؟
عنـدمـا يكــون الـتـجـسـس على المجـرمـيـن وأعــداء الوطـن
(18) رسمت الآية (12) صــورة مـنـفـرة لـمـن يغـتـاب أخــاه، وضـح
وصفـتـه بأنـه يـأكـل لحم أخـيـه وهـو مـيـت، وهــذه الصــورة تـنـفـر من ارتكـاب فـعـل الـغـيـبـة
(19) عــلام يـدل تشبيه المغتـاب بمن يأكـل لحم أخـيـه المـيـت ؟
يـدل على ســوء وقـبـح هــذا التصـرف؛ وذلك لتنفيـر الإنسان من القـيـام بـه
(20) ما رأيك في شخص ينـادي زمـيـلـه بما يكـره ؟ وبـم تـنـصـحـه ؟
هـذا تصـرف قـبـيـح نهـانـا الله عـز وجـل عـنـه
أنصـحـه بالابتعـاد عن هـذا السلوك؛ حتى لا تـنـشـأ العـداوة بـيـنـه وبـيـن زمـيـلـه
(21) مـا أثر العمـل بـهـذه الآيـات الكريـمـة على الفــرد والمجتـمـع ؟
الفـــــرد : تنتشر المـودة والمحـبـة بين الأفـراد، ويعلـو شـأنهم
المجتمـع : يصلـح حــال المجتمـع، ويـرقـى بأبنــائــه
(22) (الدعــوة إلى نشر المحبة ونبذ الطبقية بين الناس؛ لأنهم من أصل واحـد)
- اكتب الآيـة التي تعبر عن هـذا المعنى
" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
(23) اكتب الآية التي تعبر عن (لا بـد من الإسـراع في الصـلـح بيـن المـتـخـاصمـيـن)
"إنمـا المؤمنــون إخـوة فأصلحـوا بين أخويكم واتقـوا الله لعلكم ترحمـون"
(24) اكتب الآية التي تعبر عن (حذرنا الله من سـوء الظن والتعرض لسيرة الناس في غيبتهم)
"يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظـن إثم ولا تجسسـوا ولا يغتـب بعضكم بعضـا أيحـب أحـدكم أن يـأكـل لحم أخـيـه مـيـتـا فكرهتمــوه واتقـوا الله إن الله تـواب رحـيـم"
(25) (أخبرنا الله بأن المـؤمنـيـن إخـوة فيجب سرعة الإصلاح وإنهاء الخلاف واجتناب السخرية والتنادي بالألفاظ الكريهة)
- اكتب الآيـات التي تعبر عن هـذا المعنى
" إنمـا المؤمنــون إخـوة فأصلحـوا بين أخويكم واتقـوا الله لعلكم ترحمـون (10) يا أيها الذين أمنـوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونـوا خـيـرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خـيـرا منهن ولا تلمـزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقــاب بئس الاسم الفسـوق بعد الإيمـان ومن لم يتـب فأولـئـك هم الظالمـون (11) يا أيها الذين أمنــوا اجتنـبـوا كثيرا من الظن إن بعض الظـن إثم ولا تجسسـوا ولا يغتـب بعضكم بعضـا أيحـب أحـدكم أن يـأكـل لحم أخـيـه مـيـتـا فكرهتمــوه واتقـوا الله إن الله تـواب رحـيـم(12) "
(26) (نهانا الله عن السخرية والتنـابـز) اكـتـب الآيـة التي تعبـر عـن هـذا المعنى
"يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابــزوا بالألـقـاب بئس الاسم الفسـوق بعد الإيمـان ومن لم يتـب فأولـئـك هم الظالمـون"
(27) اكتب من النص ما يـدل على أن التفاضل بين البشر عند الله بالتقـوى
" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
(28) اكتب الآيـة الكريـمـة التي تدل على :
إنا خلقناكم من أب واحد هو آدم وأم واحدة هي حواء، فلا تفاضل بينكم في النسب وجعلناكم بالتناسل شعوبا وقبائل متعددة
" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
(29) مــا الجمال في قوله تعالى : (إنما الـمـؤمـنــون إخـوة) ؟
تصـويـر لعـلاقــة الأخــوة بـيـن المؤمنـيـن في الديـن بعـلاقـة الأخــوة في النســب
والتعبـيـر به أسلوب مؤكـد بـ (إنما) يــدل على قــوة الترابــط بين المؤمنـيـن
(30) مــا الجمال في قوله تعالى : (فـأصـلـحـوا بـيـن أخويـكـم) ؟
أسلـوب أمـر، غرضـه الوجــوب والإلــزام، و(الفاء) تفيـد السرعـة في الصـلـح
(31) مــا الجمال في قوله تعالى : (اتـقــوا الله) ؟
أسلـوب أمـر، غرضـه الوجــوب والإلــزام
(32) مــا الجمال في قوله تعالى : (لـعـلـكـم ترحمــون) ؟
أسلوب فيه إغراء وحث على العمل الصالـح للـفـوز برحمة الله، واستخـدام (لـعـل) يـفـيـد الرجـاء
(33) ما عــلاقــة (لـعـلـكـم ترحمــون) بـمـا قـبـلـهـا ؟
تعلـيـل لـمـا قـبـلـهـا
(34) مــا الجمال في قوله تعالى : (يـا أيـهـا الـذيـن آمـنــوا) ؟
التعـبـيـر به أسلــوب نــداء للمـؤمنـيـن، غرضه التعظـيـم والتنـبـيـه
ولـقـد خــصَّ الله المؤمنيـن بالـذكـر تكريمـا لهم
(35) مــا الجمال في قوله تعالى : (لا يـسـخـر قــوم مـن قــوم) ؟
أسلـوب نهي، غرضـه الـتـحـذيـر والـنـصـح والإرشـاد
(36) لـمــاذا جــاءت (قــــوم) على صـيـغـة الـنـكـرة ؟
جــاءت (قــوم) نـكـرة؛ لـتـفـيـد الـعمــوم والـشـمــول
(37) مـا الجمال في قوله تعالى: (عـسـى أن يـكـونــوا خـيـرا منـهـم) و (ولا نساء من نساء) ؟
جــاءت (عسى) لـتـفـيـد الرجــاء،و(نـسـاء)؛ لـتـفـيـد العمـوم والشـمــول
(38) ما عــلاقــة (عـسـى أن يـكـونــوا خـيـرا منـهـم) بـمـا قـبـلـهـا ؟
تعلـيـل لـمـا قـبـلـهـا
(39) مــا الجمال في قوله تعالى : (لا تـلـمــزوا أنـفـسـكـم) ؟
أسلـوب نهى، غرضـه التحـذيـر والـنـصـح والإرشـاد
تعبير جميل جـعـل لـمـز الآخرين لـمـزًا للنفس ليوحي الرابـطـة والعـلاقـة بين المؤمنيـن
(40) مــا الجمال في قوله تعالى : (لا تـنـابـــزوا بالألـقــاب) ؟
أسلـوب نهي، غرضـه الـتـحـذيـر والـنـصـح والإرشـاد
(41) مــا الجمـال في قوله تعالى : (بـئـس الاسـم الفســوق بـعـد الإيمــان) ؟
أسلــوب ذم، يـبـيـن قـبـح المعصـيـة بعد الطـاعـة والإيـمـان
(42) ما عــلاقــة (بـئـس الاسـم الفـســوق بـعـد الإيمــان) بـمـا قـبـلـهـا ؟
تعلـيـل لـمـا قـبـلـهـا
(43) مــا الجمـال في قوله تعالى : (الفـسـوق – الإيـمـان) ؟
بينهمـا تـضـاد يـوضــح المعنى ويؤكـده
(44) مــا الجمـال في قوله تعالى : (ومـن لـم يـتـب فـأولـئـك هـم الـظـالمـون) ؟
تعبـيـر جمـيـل فـيـه تحـذيـر من مخـالـفـة أوامــر الله
(45) ما عــلاقــة (فـأولـئـك هـم الـظـالمـون) بـمـا قـبـلـهـا ؟
نـتـيـجــة لـمـا قـبـلـهـا
(46) مــا الجمال في قوله تعالى : (يـا أيـهـا الـذيـن أمـنــوا) ؟
أسلــوب نـــداء غرضــه الـتـعـظـيـم والـتـنـبـيـه
(47) مــا الجمال في قوله تعالى : (اجـتـنـبــوا كـثـيــرا مـن الظـن) ؟
أسلــوب أمـر غـرضـه الوجــوب والإلــزام
(48) مــا الجمال في قوله تعالى : (إن بـعـض الـظـن إثـم) ؟
أسلـوب مـؤكـد بـإن واستخدام (بعض) يفيد أن ليس كل الظن إثما، فالظن مباح في المجرمين وأعداء الوطن
(49) ما عــلاقــة (إن بـعـض الظـن إثـم) بـمـا قـبـلـهـا ؟
تـعـلـيـل لـمـا قـبـلـهـا
(50) مــا الجمال في قوله تعالى : (لا تجسسـوا ) ؟
أسـلــوب نـهـي غـرضـه الوجــوب والإلــزام
(51) مــا الجمال في قوله تعالى : (لا يـغـتـب بعضـكـم بعضـا) ؟
أسـلــوب نـهـي غـرضـه الوجــوب والإلــزام
(52) مــا الجمال في قوله تعالى : (أيـحـب أحـدكـم أن يـأكـل لـحـم أخـيـه مـيـتـا) ؟
أسلــوب استفهـام غرضـه النفي والاستـنـكـار
والتعبيـر بـه تصـويـر للمغتـاب بمن يـأكـل لحم أخـيـه مـيـتـا؛ ممـا ينفـر الإنسـان من الغـيـبـة
(53) مــا الغرض من الاستفهام في : (أيـحـب أحـدكـم أن يـأكـل لـحـم أخـيـه مـيـتـا) ؟
أسلـوب استفهـام غرضـه النفي والاستنكار
(54) ما عــلاقــة (فكـرهـتـمــوه) بـمـا قـبـلـهـا ؟
نـتـيـجــة لـمـا قـبـلـها
(55) مــا الجمال في قوله تعالى : (أيـحــب – فـكـرهـتـمـوه) ؟
بينهمـا تضــاد يوضــح المعنى ويـؤكـده
(56) مــا الجمال في قوله تعالى : (إن الله تواب رحيم) ؟
أسلوب مؤكدة بـإن، وهو ختام مناسب للآية يفتح باب التوبة أمام المخطئ؛ حتى لا ييأس من رحمة الله
(57) مــا غــرض الـنـداء في: (يـا أيـهـا الناس) ؟
الـنـداء غـرضــه الـتـنـبـيـه
(58) لـمـاذا جـاءت كلمـة (الـنـاس) على صيـغـة المعـرفـة وعلى صيغة الجـمـع ؟
لـتـفـيـد العمـوم والشمــول
(59) مــا الجمال في قوله تعالى : (إنا خلقناكم من ذكر وأنثى) ؟
أسلـوب مـؤكـد بـ (إن) يـؤكـد على أن الـنـاس جميعـا مـن أصـل واحـد
(60) مــا الجمال في قوله تعالى : (ذكـر – أنـثـى) ؟
بينهمـا تضــاد يوضــح المعنى ويـؤكـده
(61) مــا الجمال في: (شعـوبـا وقبـائـل) ؟ ولـمـاذا جـاءوا على صيغـة الجـمـع ؟
بينهمـا تضــاد يوضــح المعنى ويـؤكـده، والجـمـع يـفـيـد الكـثـرة
(62) ما عــلاقــة (لـتـعــافـــوا) بـمـا قـبـلـهـا ؟
تعلـيـل لـمـا قـبـلـها
(63) مــا الجمال في قوله تعالى : (إن أكـرمـكـم عند الله أتـقـاكـم) ؟
أسلوب مـؤكـد بإن، يـؤكـد على أن التقـوي هي مقياس الـتـفـاضـل بين الـنـاس عـنـد الله
(64) مــا الجمال في قوله تعالى : (إن الله علـيـم خـبـيـر) ؟
أسلوب مؤكـد بإن، ويـؤكـد على كـثـرة علـم الله وخبـرتـه بكل شئ
(65) لـمـاذا التعبير القرآني (إنما المؤمنــون إخــوة) أجمل من (المؤمنـون إخـوة) ؟
لأن التعـبـيـر القرآني مـؤكـد بـ (إنمــا)
(66) أي التعبيرين أجمل (فأصلحوا بين أخويكم) أم (وأصلحوا بين أخويكم) ؟ ولـمـاذا ؟
التعبير الأول أجمـل؛ لأن التعبير الأول به (الفاء) تفيد السرعة في الإصلاح بين المتخاصميـن
(67) أي التعبيرين أجمل (ولا تلمـزوا أنفسكم) أم (ولا تلمـزوا الآخـريـن) ؟ ولـمـاذا ؟
التعبير الأول أجمـل؛ لأنه جعل لمز الآخرين للنفس، مما يدل على ترابـط المؤمنين وكأنهم جسد واحد
(68) أي التعبيرين أجمل (إن بعـض الـظـن إثـم) أم (إن الـظـن إثـم) ؟ ولـمـاذا ؟
التعبير الأول أجمـل؛ لأن بعـض الظـن مبـاح في المجرمـيـن وأعــداء الـوطـن
(69) أي التعبيرين أجمل (يأكـل لحم أخيه ميتـا) أم (يأكـل لحمـا ميتـا) ؟ ولـمـاذا ؟
التعبير الأول أجمـل؛ لأنه يصـور المغتـاب بمن يأكل لحم أخـيـه ميتـا، وهــذا أقوي في المعنى
(70) أي التعبيرين أجمل (وجعلناكم قبائل وشعوبا لتعارفوا) أم (وجعلناكم قبائل وشعوبا متعارفة) ؟ ولـمـاذا ؟
التعبير الأول أجمـل؛ لأنه يوضح التعلـيـل والغـايـة التي أجلها جعلـت البشريـة شعوبـا وقبـائـل
(71) ما المقصود بـ (أولـئـك) في (ومن لـم يـتـب فأولئك هم الظـالمـون) ؟
المقصـود : الذين يسخـرون من غيـرهم ويتـنـابـزون بالألـقـاب ويصـرون على ذلك ولا يتـوبـون
(72) هل السخـريـة تكـون مبـاحـة في مـواضـع ولمـاذا ؟
لا، فالسخرية محرمة؛ لأنها تفسد العـلاقـات، وتـؤدي إلى تفكك الروابـط بـيـن المـؤمنـيـن
لمشاهدة أهم الأسئلة والأجوبة في نص (حق الآخر) من هنا:
0 تعليقات
نهتم بتعليقاتكم التي تفيدنا وتحفزنا في المزيد من خدمتكم