جوهرة اللغة | النصوص - درس (فضل العلم والعمل) - للصف الأول الإعدادي
(أسئلة وإجاباتها)
(1) من هو صاحب النص . وما العاطفـة المُسيطرة عليه؟
- هو مصطفى صادق الرافعـي، والعاطفـة المسيطرة تفيض بتعظيم العلم ومكانته والدعوة للسعـي إليـه.
(2) مـا فائــدة العلم للنـاس ؟ ولمـاذا يجتهـد أهـل العلـم ؟
- فائــدة العلـم : • هو الوسيلـة التي تؤدي إلى رقـي الإنسـان وسعادتـه .
• يُميـز صاحبـه ويجعل له مكانة مرموقة بين الناس .
- يجتهـد أهـل العلـم؛ ليحققـوا آمالهـم وطمـوحاتـهم
(3) ما مصـدر السعادة في الحياة ؟
- عندما يكون الإنسان متعلمًا ، فالعلم يحقق
(3) بيِّـن دور العلم في حياة صاحبـه .
- العلم يزين صاحب سواء أكان غنـيًـا أم فقيرًا، وطالب العلم يجتهد ؛ ليحقق هدفه في الحياة
(4) هل هناك علاقة بين العلم والعمـل ؟
- نعم، فهناك علاقة قويـة حيث لا يوجد عمل بدون علم كذلك لا يوجد علم بدون عمل ينفع البشريـة .
(5) كيف يساوي العلم بين الفقير والغنـيّ ؟
- يجعل لهما الحـق في تحصيله على السواء، كمـا يجعل لصاحبـه مكانة مرموقـة بين الناس سواء أكان غنيًّـا أو فقيرًا
(6) علام يدل تصوير العلم بـ(الشمس, والـبـدر) ؟
- يدل على استمرار نفع العلم للناس في الحياة , بانتشاره في الكون وبهدايته للناس .
(7) (يقارن الشاعر بين نوعين من الناس. وضِّـح ذلك)
- النوع الأول : الطامحون إلى المـجـد والرفعـة الذيـن يجتهـدون، ولا يشكـون كغيرهـم.
- النـوع الثانـي : الخاملـون المتكاسلون الذيـن يسمعـون اللوم ولا يتأثــرون, وكـأن اللـوم لحن يطربهـم.
(8) مـا موقـف الخاملـون إذا عـاتبتـهـم ؟
- يسمعون اللوم ولا يتأثرون، وكـأن اللوم لحن يطربهـم.
(9) وضِّـح العلاقـة بين العلـم والتـقـدم ؟
- العلم هو الوسيلة المؤديـة إلـى التقـدم والرقـي .
(10) كيف يخدم طالب العلم بلاده ؟
- تفوقـه الدراســي، واهتمامه بطلب العلم ،والجلوس مع العلماء،و قراءة الكتب المتنوعـة، التواصل مع أهل العلم عبر شبكات المعلومات الحديثـة، وانتاج أبحاث تفيـد البيئـة والكون .
(11) مـاذا تعلمت من هذا الدرس ؟
- العلم طريق العلا والسعادة - للعلماء دور عظيم فـي خدمة الوطـن - العلم حق للغني والفقيـر.
مشاهدة | شرح نص (فضل العلم والعمل) | الصف الأول الإعدادي
ما مظاهـر الجمــال :-
1- (إِنَّ الْمَعَـــــارِفَ لِلْمَـعَــــالِـي سُــــلَــمٌ ) :
- تعبيــر جميـل يُوضِّــح مـدى أهميـة وجمال العلم والمعرفـة، وتُعتبـر بدايـة رائعـة للحديث عنهما.
- التعبيـر بـه أسلوب مؤكـد بإنَّ يوضِّـح أثــر العلم في حياة الإنسان .
- التعبيـر بـه أسلوب قصـر بتقديم الجار والـمجرور (للمعالـي) على خبر إِنَّ (سُلْمٌ)،أفـاد التوكيد والتخصيص .
- التعبير بـه تصوير، حيث صـور المعارف بالسُّلمِ الـموصل للمعالـي؛ مما يُبيِّـن أهميتها في رفعة الإنسان وسعادته.
- هذا التعبيـر أجمل وأفضل من (إِنَّ الْمَعَـــــارِفَ لِلْمَـعَــــالِـي طريــق)؛ لأن كلمـة سُلْـم تــدل على الترقــي؛ مما يُوحــي بأن الإنسان كلما ازداد علمًـا ارتقـى وارتفعـت منزلتـه .
2- ( وَأُلُــو الـْمـَعَــارِفِ يَجْــهَـدُونَ لِيَنْعَمُـــوا) :
- تعبيـر جميـل يُوحـي بالترغيـب في طلب العلم وحـبِّ الاجتهـاد ، لأنهمـا يجلـبـان السعادة. - علاقة (لينعمــوا) تعليل بما قبلهـا، وتوحـي بأثــر الاجتهـاد في سعـادة الإنسـان .
- تكــررت (المعارف) ، لتُوحـي على أهمية طلب العلـم .
3- ( وَالْعِلْمُ زِيْــــنَــــةٌ أَهْلِـــهِ بَــيْـــنَ الْــــوَرَى) :
- تعبيــر جميـل يُوضِّــح مـدى أهميـة وجمال العلم والمعرفـة .
- التعبير بـه تصوير جميل ، حيث صور العلم بالزينة التي يتزيـن بها الإنسـان؛ مما يوحـي بتميـز العلماء، وسمـو مكانتهـم. - جاءت (العلم) معرفـة للتعظيـم ، كما جاءت (الورى) جمعًـا؛ لتفيـد العموم والشمـول .
4- ( سِـيَّـانِ فِيــهِ أَخُــو الغِـــنَـى وَالـْمُعْـــدِمُ) :
- تعبيــر جميـل يُوضِّــح مـدى أهميـة وجمال العلم والمعرفـة، الذي يساوي بين الغنـي والفقيـر ويزين صاحبه أي إن كانت حالته.
- جاء التضاد بين (الغنيّ, المُعدم) ؛ ليؤكـد معنى المساواة في فضل العلم على صاحبه إي إن كانت حالتـه.
5- ( فَالْشَمْــــسُ تَطْــلُــعُ فِـــي نَهَــــــــارٍ مُشْرِقٍ ) :
- تعبيــر جميـل يُوضِّــح مـدى أهميـة وجمال العلم والمعرفـة ، الذي صار مثل الشمس يُنـيـر الكـون .
- التعبيـر به تصوير جميل ، حيث صور الرافعـي العلم بالشمس في انتشار منفعـتـه بانتشار ضياء الشمس .
6- (وَالْـبَــــدْرُ لَا يُخْـفِــيـــهِ لَـــيـــْـلٌ مُـظْلِـمٌ) :
- تعبيــر جميـل يُوضِّــح مـدى أهميـة وجمال العلم، الذي صار مثل القمـر يُنـيـر الكون ويهدي الناس في ظلام الليل - التعبيـر به تصوير جميل ، حيث صور الرافعـي العلم بالقمـر في تمامه الذي يهدي الناس في ظــلام الليل.
7- جاء التضاد بين (الشمس، البــدر)، (نـهار ، لـيـل)، (مُشـرق، مُظلم)، (الغـنـي، الـمعـدم)؛ لـيـؤكـد على أهـميـة العلم وتنوع منافعه
8- ( وَأَخُــو العُلَا يَسْعَــى فَيُدْرِكُ مَـا ابْتَـــغَـى) :
- تعبيـر جميـل يدل على أهميـة السعـي الجاد لتحقيق الأهداف في الحياة .
- علاقـة (فيدرك ما ابتغـى) نتيجة لـما قبلهـا؛ لأن السعـي سبب فـي تـحقيـق الأهــداف فـي الـحيـاة. 2- ( وَسِــــــــــــوَاهُ مِــــــــــنْ أَيَّـــــــامِـــــــهِ يَتَظَـلَّـــمُ) :
- تصويــر للأيـام بإنسـان ظالـم يُشتكـى منه.
9- ( وَالْخَـــامِلُــــونَ إِذَا غَــدَوْتَ تَلُومُــهُـمْ حَسِبُـــوكَ فِـــي أَسْمَــاعِهِـمْ تَتَـــرَنَّــــمُ) :
- تعبيـر يدل على شـدة جهـل الكُسالـى، وعدم قدرتهـم على التميـز
- وجاءت (حَسِبُـــوكَ فِـــي أَسْمَــاعِهِـمْ تَتَـــرَنَّــــمُ) نتيجـة لـما قبـلها، كما أن (حسبوك)؛ لـتدل على خطأ ظـن واعتقاد الخاملون. - التعبيـر به أسلوب قصـر بتقديم الجار والمجرور (فـي أسـماعهم) على جـملة النصـب (تتـرنـم)؛ لتفيـد التخصيص والتوكيـد .
10- ( فِـي النَّـاسِ أَحْيَــــاءٌ كـأَمْـــــواتِ الْــوَغَــــى) :
- تصوير للجهــلاء الكُسالـى بالأموات الذيـن فقدوا الإحساس بالحيـاة.
- جـاء التضاد بيـن (أحياء, اموات)؛ ليؤكـد على سوء حال الخاملين.، كما جاءت (أحياء) نكرة للتحقيـر.
- التعبيـر (أموات الوغـى) أدق من (أموات المرض) ؛ لأن كلمة (الوغـى) هي الأنسـب؛ لملاءمتها لتعبيـر (وخـز الأسنـة)
11- ( وَخْــــــــزُ الْأسِنَّــةِ فِيْـــــــهِمْ لَا يُـــــــؤلِـــــمُ) :
- تعبيـر يـدل على عــدم إحسـاس الكُسالـى بأثـر العلـم .
- جاءت (الأسنة) جمع لتدل على شـدة الجهـل والألـم الذي لا يؤثـر فيهـم .
12- ( إِنَّـــمَــا صَــدْمُ الْجَهَـالَـةِ بِالْمَعَـارِفِ أَحْــزَمُ) :
- تعبيـر يُوحـي بقلـة خبـرة الجَهَالـة بالحيـاة وبالمعارف . - التعبيـر به أسلوب قصـر بإنمـا تُفيـد التخصيص والتوكيـد.
11 تعليقات
ممكن اكثر توضيح
ردحذفلا أفهم طلبك
حذفما علاقة فيدرك بما قبلها
حذفالإجابة : نتيجة لما قبلها ..
حذفما علاقة فيدرك ما ابتغي بما قبلها وما قيمة الجمع بين احياء واموات ارجو الرد
ردحذفالإجابة :
حذف١- العلاقة : نتيجة لما قبلها
٢- الجمع بينهما أفاد التوكيد بالتضاد
عندي سؤال
ردحذفالعلم سلاح ذو حدين فسر ذالك
الإجابة :
حذففقد يكون العلم وسيلة لرقي الإنسان وبناء الحضارات وقد يكون وسيلة للخراب والدمار كالأسلحة النووية والقنابل الذرية ..
ما موقف الخاملين من طلب وكيف نواجه اهل الجهالة
ردحذفالإجابة :
حذفموقف الخاملين : أنهم لم يستجيبوا إلى أي نصيحة أو تنبيه
ونواجههم بالعلم الذي طوَّر البشرية ..
الإجابة :
حذفموقف الخاملين : أنهم لم يستجيبوا إلى أي نصيحة أو تنبيه
ونواجههم بالعلم الذي طوَّر البشرية ..
نهتم بتعليقاتكم التي تفيدنا وتحفزنا في المزيد من خدمتكم