أخر الاخبار

 سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (سفينة نوح) - للصف الثالث الإعدادي 
(أسئلة وإجاباتها)

مذكرة جوهرة اللغة | سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (سفينة نوح) - للصف الثالث الإعدادي

لمشاهدة أهم الأسئلة وإجاباتها على درس (سفينة نوح) من هنا : 





(1) قال الله تعالى
 
" وَأُوِحىَ إِلَى نُوْحٍ أَنَّــهُ لَنْ يُؤْمِــنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ ءَاَمَــنَ فَلَا تَبْتَـئِسْ بِمَا كَانُـــوا يَفْعَلُـــونَ (36) وَاصْنَعِ الفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْـــيِنَـا وَلَاتُخَاطِـبْنِـي فِـي الَّذِيـنَ ظَلَمُواْ إِنَّـهُم مُغْرَقُـــونَ (37) " 

(‌أ) فـي ضــوء فهمك معاني الكـلمات فـي سياقها أجب :-
- معنى "فـي معزل " - الإجابة : (مكان بعيد)   
- مضاد "مجراها "  - الإجابة (مرساها)
- جمع "قـــوم"  - الإجابة : (أقوام)
- مفرد "الذين"   - الإجابة : (الذي)
 (‌ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي : 
- مرادف "نادى"  (ضرب - دعا - عاقب) - الإجابة : (دعا)         
- مضاد "الكافرين" (المؤمنين - العاصين - المضلين). - الإجابة : (المؤمنين)
- مرادف "تبتـئــس" (تخف – تفرح – تحزن). - الإجابة : (تفرح)
- مضاد "تبتئس" (تحزن- تفرح - تهتم). - الإجابة : (تفرح)
- مضاد "مغرقون" (مسالمون – ناجون - فائزون) - الإجابة : (ناجون)
- جمع "وَحـْـيٌ"(وُحــِىٌ – أوحياء - وحات). - الإجابة : (وُحىٌ)
- قوله تعالى " بأعيننا ووحينا" يــدل على أن الله . 
- (أمر الملائكة بصنع الفلك – عَلَّمَ نوحًا كيف يصنع – أنزل فُلكًا من السماء) - الإجابة : (علم نوحًا كيف يصنع)
(‌ج) اشرح الأية الأولى السابقة ,وبيِّن علام يدل قول سيدنا نوح عليه السلام "يابُني " . 
- الإجابة : (لقد أخبـر الله – سبحانـه وتعالــى – سيدنا نوح (عليه السلام) أنه لن يؤمن من قومه إلا الذين آمنوا من قبل وألايحزن ولا يُبالــي بسبب ما كان يلقاه من إيذاء وسخرية وتكذيب من قومه، و"يابُني " أسلوب نــداء غرضه التـنـبـيه ويدل على مـدى حب سيـدنا نـوح لإبـنـه وإشفاقــه عليه ).
(‌د) "بسم الله مجراها ومرساها " : ما الجمال فـي هذا التعبير ؟ وبم يُوحي ؟
 - الإجابة : (التعبير بـه تضاد يبـرز المعنى ويوضحه، ويُـوحـي بضرورة ذكـــر الله قبل البـــــدء فـي كـل أعمالنا). 
- الإجابة : ( تعبيـر جميل يصــور مـــدى ارتفــاع أمواج البحار كالجبال يدل على قوة الأمواج وعلوها).

(2) قال الله تعالى 
"حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَـا وَفَارَ الـتَّنُــورُ قُــلْـنَـا اِحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ ءَامَنَ وَمَا ءَامَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (40) * وَقَالَ اِرْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللهِ مَجْرِاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (41) وَهَيَ تَجْرِى بِهِمْ فِـي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوْحٌ اِبْنَهُ وَكَانَ فِــي مَعْزِلٍ يَا بُنَىَّ اِرْكَبْ مَّعَنَا وَلَا تَكُنْ مَّعَ الكَافِرِينَ (42) "

 (‌أ) (التنور, مرساها, موج, القول) هات معنى الأولى , ومضاد الثانية, وجمع الثالثة والأخيرة. 
- الإجابة بالترتيب : (الفرن الذي يُخبز فيه - مجرها أو المكان الذي إبحارها - أمواج - الأقوال )
(‌ب) ما علامة بـدء الطوفـان ؟
- الإجابة : (هي خروج الماء من التنور). 
(جـ) من الذي ركب السفينة مع سيدنا نوح عليه السلام ؟ 
- الإجابة : (من آمن معه - أهله ومن كل مخلوق زوجين الذكر والأنثى).
(‌د) عـلام يدل قول سيدنا نـوح عليه الســلام "يا بُني اركب معنـــا"؟ 
- الإجابة : (يدل على مدى محبة سيدنا نوح لابنه وحرصه على نجاته من الغرق )
(‌د) مـا الجمال فـي: " وَهَيَ تَجْرِى بِهِمْ فِـي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ "
-  الإجابة : (- تعبيـر جميل يصــور مـــدى ارتفــاع أمواج البحار كالجبال يدل على قوة الأمواج وعلوها).
(‌ه) ماذا كـان سيحدث إذا ...؟   
1- آمن قوم سيدنا نوح عليه السلام كـلهم.  
- الإجابة : (لم يصنع السفينة ولم ينزل عليهم الطوفان)
2- طــوع ابن نوح لأبيه وركب معه السفينة.
-  الإجابة : ( كان من الناجين من المغرقين في الطوفان وكان من المؤمنين).
3- حمل سيـــدنا نوح علــيـه الســلام فــي سفينتـه بشـــرًا فقط. 
- الإجابة : ( لهلكت كل المخلوقات (الحيوانات) وكان الإنسان وحده في هذه الطبيعة ، ونباتات الأرض ).
4- لم يسخر قــوم نوح من صنعه للسفينة فـي الصحراء. 
- الإجابة : (لم ينزل عليهم الطوفان، ولم يكونوا مغرقين)
(‌و) اذكـــر الآيـــة التي تـــدل على المعنـى التالـــي (فـي أثنــاء صنع السفينة كــان قوم نوح عليه السلام يضحكون منه).
- الإجابة : (وَيَـصْنَعُ الفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (28) ) 
(‌ز) استخرج من الآيات اسم فاعل , وزنـه.
- الإجابة : ( الكافرين ، على وزن الفاعلين)
(‌ط) " وَقَالَ اِرْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللهِ مَجْرِاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ " اشرح هذه الآية وبين مظاهر الجمال بها. 
- الإجابة
- شرح الآية : (قال سيــدنا نوحٌ للذين آمنوا من قومه - وهم فئة قليلة - اِركبوا السفينة ذاكرين اسم الله عز وجل عند إبحارها وعند وقوفها, فالله عــز وجل يغفر للتائبـيـن من عباده ويرحمهم ,فهو الغفور الرحيم.)
- مظاهر الجمال : ((بِسمِ اللهِ مَجــراها ومُرساها): - بــه تضاد يبــــــرز المعنى ويوضحه ويُـوحــي بضرورة ذكـــر الله قبل البـــــدء فـي كـل أعمالنا،(إن ربـــي لغفور رحيم): - أسلوب مؤكد أداته ( إن واللام) , والتعبير ( غفور , ورحيم ) جاءت على صيغة المبالغة يفيد وسعة وكثـرة غفران الله ورحمته عـــــزَّ وجـلَّ.)
(‌ي)(معزل , الكافرين , الجبال , موج) هات معنى الأولــى , ومضاد الثانية ومفردهــا , ومفرد الثالثة,وجمع الأخيرة.
- الإجابة بالترتيب : (مكان بعيد معزول - المؤمنين، الكافر - الجبل - أمواج)  
(‌ك) هات مما حفظت ما يــدل على وجود علامــة لبــدء الطوفان (عقاب الكافرين).
-  الإجابة : ("حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَـا وَفَارَ الـتَّنُــورُ قُــلْـنَـا اِحْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ ءَامَنَ وَمَا ءَامَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
(‌ل) ماذا فعل نوح علــيـه الســلام  بعد وحي الله له وأمره بصنع السفينة ؟ 
- الإجابة : ( بدأ بصنع السفينة في الصحراء كما أمره الله )
م) كيف ردَّ نوح علــيـه الســلام على سخرية قومه ؟
-  الإجابة : ( ردَّ عليهم بأنه سوف يسخر منهم غدًا كما كانوا يسخرون منه 

مظاهر الجمال :- 

1.(أُوحِــىَ إلى نوح) : 
- الفعل مبني للمفعول (المجهول) للعلم بالفاعل وهو الله عز وجل . 
2.(لن يؤمن من قومك إلا من قد أمن) : 
- أسلوب قصر أداته النفــي والاستـثــنــاء أفــاد التخصيص والتوكــيد. 
3.(لا تـبـتــــئـس) : 
- أسلوب نهي يُفيد النصح والإرشاد وهو تعبير يدل على رأفة الله – عز وجل – بنوح 
4.(بمـا كــانوا يفعلون) : 
- الباء : جــاءت لتعليل أمـــر الله بعــدم حزن سيدنا نـوح , و(ما) أفــادت كثرة ما فعل قوم نوح. 
5.(وَاصَنَعِ الفلك بأعيننا ووحينا): 
- أسلوب أمــر غرضه نصح وإرشــاد سيدنا نوح إلى صنع السفينة , بتعاليم الله, ويدل ذلك على حفظ الله ورعايته لنوح. 
6.(ولا تخاطبنــي) 
-  أسلوب نهي للوجوب والإلـــزام وفيه تحذير ويُفــيد تحريم التعقيب على حكم الله ؛ فهــو الحق المُبيـن. 
7.(إنهم مغرقون) 
- أسلوب مؤكد بـ(إن) وهو للتوكيد على أن الكفار غارقون لا محالة, وهي تعليل لمـــا قبـلـهـا.
8.(ويصنع الفُلك) : 
- استخـــدام الفعل المضارع لاستحضار صورة صنع السفينة. 
9.(كـلما مَــرَّ عليه مـــــلأ) : 
- أداة الشرط افادت تكرار واستمرار سخـرية الكفار, ولفظ (ملأ) يوحــي بكثـرة الكفار المستهزئين بسيدنا نــوح. 
10.(فإنا نسخر منكم كما تسخرون) : 
- أسلوب خبـري مؤكــد بـ(إِنَّا) يدل على يقين سيدنا نوح من نصرة الله له , وإهلاك الكفار , وهو نتـيجـة لما قبله (أسلوب الشرط). 
11.(فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه) : 
- تعبيـر يدل على شدة العذاب فــي الدنيا وفيه تهديد للكفار , الأفعال (يخزيه , ياتيه , يحل ) جاءت مضارعة لاستحضار صورة العذاب .
- كما جاءت (عذاب) نكرة للتهويل ووصفها بـ(يخزيه) يُـوحــي بمدى المهانة التي سيتعرض لها الكفــار فــي الدنـيـا والاّخــرة. 
12.(ويحل عليه عذاب مقيم) : 
-جاءت (مُقيم) وصفا لـ(عذاب) توحي على خلود العذاب فـي الأخرة وانه آت لا محالة
13-(حَتَّــى إذا جاء أمرنا وفار التنــور): 
- تعـبيـر يُوحــي بقوة اندفـــاع المـــــاء من التنـــور إيــــذاء ببــدء الطـوفـــان. 
14-(وَفار التنــــور) :  
- تعبير يـــــدل على نـــزول عذاب الله على الكـافرين. 
15-(قُلنا احمل فيها من كُلٍ زوجيـن وأهلك): 
- أسلوب أمـــر غرضه إرشـــاد نــوح لركوب السفينة , وهي نـتـيجة لمـــا قبله. 
16-(إلا من سبق عليهم القول): 
- استـثـنــاء أفـــاد تخصيص الكـافرين من عـــدم الركوب فـي السفينـة والنجــاة. 
17-(ومن آمن وما آمن معه إلا قليل) : 
- أسلوب قصر أداته (النفي والإستثناء) أفـــاد التوكيد والتخصيص. 
18-(بِسمِ اللهِ مَجــراها ومُرساها): 
- بــه تضاد يبــــــرز المعنى ويوضحه ويُـوحــي بضرورة ذكـــر الله قبل البـــــدء فـي كـل أعمالنا. 
19-(إن ربـــي لغفور رحيم): 
- أسلوب مؤكد أداته ( إن واللام) , والتعبير ( غفور , ورحيم ) جاءت على صيغة المبالغة يفيد وسعة وكثـرة غفران الله ورحمته عـــــزَّ وجـلَّ. 
20-(وهي تجري بهم فــي موج كـالجبال) : 
- تعبيـر جميل يصــور مـــدى ارتفــاع أمواج البحار كالجبال يدل على قوة الأمواج وعلوها. 
21-(يابُنـــي) : 
أسلوب نــداء غرضه التـنـبـيه ويوضح مــــدى حب سيـدنا نـوح لإبـنـه وإشفاقــه عليه . 
22-(بُنـي) أفضل من (ابنـي) : 
- لأنهـا تــــدل علــى قرب الأب لابنه وتظهر العطف عليه والحرص علــى منفعته. 
21-(اِركـــــب معنا) : 
- أسلوب أمر غرضـــه النصــح والإرشــاد . 
22-(ولا تكن مــع الكافرين) 
- أسلوب نهـي غرضه نصح نــــوح وإرشـــاد ابـــنــه لركوب السفينة , والتحـذيـر من الكفــر وسوء عــاقبـتــه.

 


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 19 مايو 2023 في 10:14 م

    شكرا على الاستفاده

    إرسال ردحذف
    • جوهرة اللغة
      جوهرة اللغة 20 مايو 2023 في 1:21 ص

      ربنا يوفقك يا جميل

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -