أخر الاخبار

بنك أسئلة النصوص | النص الخامس (اِستعن بالله)



(‌أ)     قـــال رســول الله صلى الله عليه وسلم  
(يا غُلامُ , إنِّي أُعَلِّمُكَ كَـلِـماتٍ , اِحْـفَظِ اللهَ يَحْفَظْـــكَ , اِحْفَظِ اللهَ تَجِـدْهُ تِجاهَــــكَ ,إذا سَألْتَ فَــاسْــألِ اللَهَ , وإذا اسْتَعَنْتَ فّاسْتعِـــنْ بــــاللَهِ ..)

(‌أ)      أكمل الفراغات التالية بالإجابة الصحيحة :-
1-      معنى ( تِجاهَكَ) : .  .  .  .  .  .  .  .  .  . .
2-      الـمــراد بـ(سَألْتَ) : .  .  .  .  .  . .  .  . .
3-      جمــــع (غُلامُ)   :  .  .  .  .  .  .  .  .  . .
(‌ب)  يوضح الحديث الشريف – مـما أمــامك – موقفًا تربـــويًــا عَمـلـيًـا .. وضح ذلك
(‌ج)  عــــــدد ثــلاثًـــا من نصائح الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس فــي الـحــديث .
(‌د)    مــا معـــنــى (احفظ الله) ؟ ومــا الــمستــفــاد مــن قــولــه صلى الله عليه وسلم يـــا غـــلام ؟
(‌ه)  ضــــــع عــــــلامـــــة ( ) أمـــــــــام العبـــــــارة الصحـيــحـــة وعـــــــــلامــــــــــة ( ) أمــــــــــام العبــــــــــارة غيــر الصحيحة مع تصويـبهــا إن وجـــــــد :-
1-يدعـونــا الحديث الشريف إلـــى نبــذ الفرقــــة والخــلاف.  (               )
2-يرشدنــا الحديث إلــى ضــرورة الاستــعـانــة بالله فــي كُـــل أُمــــورنـــا . (               )
3-يُحـــارب الحديث تـفشـــي ظــاهرة سيئــة وهــي الــمسألــة .(               )
4-فـــي الحديــث قيــم تربـــــويـــة عظـيـمــة .  (               )
5مــن صــور حفظ الله للعبــد أن يًـيســر لــه أمــــــوره , ويهيـــئ لــه أسبـــاب الخيـــر . (               )
(‌و)     (إنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وماذا افــــاد ؟
(‌ز)     لــماذا جـــاء لـفـظ (كلــمات) نــكرة فــي الحديــث ؟ ومــا الــمقصـــود بهــا ؟
(‌ح)   اكتب من الحديث الشريف ما يوضح معنى أن النفع والشر بيد (مقدر من) الله .
(‌ط)  وضح الجمال في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( احفظ الله يحفظك ) .

(‌ب) قـــال رســول الله صلى الله عليه وسلم  
 ( واعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعـوكَ بَشئِ لَمْ يَنْفَعـوك إلَّا بِشَئِ قَدْ كَتَبَهُ اللّهُ لَكَ , ولَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَضُرّوكَ بِشَئِ , لَمْ يَضُرَوكَ إلَّا بِشَئِ قَدْ كَتَبَهُ اللَهُ عَلَيْك , رُفِعَتِ الأَقْلامُ , وَجَفَّـتِ الصُّحُفُ ) .

(‌أ)      هات ما يلي :-
-          الـمــراد بـ(رُفِعَتِ الأَقْلامُ , وَجَفَّـتِ الصُّحُفُ) .    – مفرد ( الأقـــــلام)  - مضاد (اجتمعت)  - جمع (شيــئ)
(‌ب)  ما الذي يُرشدنا إليه الحديث الشريف ؟
(‌ج)   ما الفرق بين (كتبه الله لك ) و ( كتبه الله عليك ) ؟
(‌د)     في ضوء فهمك الحديث الشريف ,وضح الفرق بين التوكل والتــــــواكل .
(‌ه)    من الأمــــور الطيبة ألا يراك الله على معصية .. علل .
(‌و)    ما الجمال في (رُفِعَتِ الأَقْلامُ , وَجَفَّـتِ الصُّحُفُ )
(‌ز)     من هو راوي الحديث ؟

(‌ج)  قـــال رســول الله صلى الله عليه وسلم  
(( يَا غُلامُ , إنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ , اِحْـفَظِ اللهَ يَحْفَظْكَ , اِحْفَظِ اللهَ تَجِـدْهُ تِجاهَكَ ,إذا سَألْتَ فاسْألِ اللَهَ , وإذا اسْتَعَنْتَ فّاسْتعِنْ باللَهِ  , واعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعـوكَ بَشئِ لَمْ يَنْفَعـوك إلَّا بِشَئِ قَدْ كَتَبَهُ اللّهُ لَكَ . . . ))
(‌ب) هـــات -  مرادف : (غـــلام , احفظ الله, يحفظك , تجــده تجاهــك, سـألت, استعنت)
-                       - جمــع : (غــلام , شئ)  - مضــاد : (احفــظ, ينفعـــوك ,اجتمعت)
(‌ج)   مــن ألقـــاب ابن عبـــاس . . . . . .و . . . . . . .
(‌د)    أيــن تلقـــى ابن عبـــاس هـــذا الدرس ؟ وعـــلام يــدل ذلك ؟
(‌ه)   كيـــف تحفظ الله ؟ ومـــا النتيجــة الــمترتبـــة علــى ذلــك ؟
(‌و)    مـــاذا تعلمت من هــذا الـحـديـث ؟
(‌ز)     علـل : طلب الــمساعــدة من الله وليـــس مــن النــاس .
(‌ح)   هـــات  من الحديث أسلوبًــا وحــدد غرضــه .
(‌ط)  مــا علاقــة (يـحفظك) بــمــا قبــلـهـا ؟
(‌ي)   مــا علاقــة (كلمـــات) بـمـــا بعــدهــا ؟

(‌د)    قـــال رســول الله صلى الله عليه وسلم  
 ( واعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعـوكَ بَشئِ لَمْ يَنْفَعـوك إلَّا بِشَئِ قَدْ كَتَبَهُ اللّهُ لَكَ , ولَو اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَضُرّوكَ بِشَئِ , لَمْ يَضُرَوكَ إلَّا بِشَئِ قَدْ كَتَبَهُ اللَهُ عَلَيْك).
(‌أ)      مــا الفــرق بيــن (كَتَبَهُ اللّهُ لَكَ) و (كَتَبَهُ اللَهُ عَلَيْك) ؟
(‌ب)  بيِّــن ما تـراه من جمــال فـي (أَنْ يَنْفَعـوكَ, أَنْ يَضُرّوكَ) .
(‌ج)   بيِّــن ما تـراه من جمــال فــي (واعْلَمْ) .
(‌د)    ((إذا سألت فاســأل الله , وإذا اسعنت فــاستعن بالله)).
-          مـــا الفـرق نـحـويًّــا بــين (ســألت , اِســأل) , (استعنت , استعـن) ؟


(‌ه)  اِقـــرأ ثــم أجــب
-          وكــم يُيـــــسر مـــــن بعـــــيــد عُمـــــــر         ففرَّج لــوعــة القلـــــــب الشَّـــجـى
-          وكــــــــــم هــــــــــــــــمِّ تُـســـــاء بــه صبــاحًــا        وتتـــبـعــــــــــــــهُ الـمَـــــــــــــــــــــــــــرَة بالعشــــى
-          إذا ضــاقت بــك الأحوال يومًــــــا        فَلـُــــــــــــــــــــذ الأحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد العلـــــــــــــــــــى

(‌أ)     استخرج من الأبيــات مـمــا يُعــبـر عن معــنــى قــولــه:  صلى الله عليه وسلم   (إذا سَألْتَ فاسْألِ اللَهَ , وإذا اسْتَعَنْتَ فّاسْتعِنْ باللَهِ).
(‌ب) مــا الذي تفيــده (كــم) فــي الأبيــات ؟
(‌ج)  فـــي البيت الثــانــي أسلوب جميـــل وحدده , وبين أثــره فــي الــمعنــى.

(‌د)    استــخرج من الأبيــات (ظرفــًا مبنيــًا وآخــر مُعــربًــا) – (فــعلًا مبنيًا للمفـعــول وحــدد ناثبه الفاعل) همــزة متطرفــة مُبينًــا سبب كتابتهــا علــى هــذه الهيئــة . 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -