أخر الاخبار



بنك أسئلة النصوص | النص الثاني (خلال كريمة)

النصوص | مراجعة أسئلة نص (خلال كريمة) للصف الثالث الإعدادي

(أ) يقول حافظ إبراهيم في حديثه عن مكانة الأخلاق الحميدة :-
1-      إنِّــــــــي لَتُطْـــــــــــــرِبُني الخِـــــــلالُ كــــــريــمةً        طَرَبَ الغَـــــــريــــــب بـــــــأَوْبــــــَةٍ وَتــــــــــــــــــــــــَلاقِ
2-      وَتـهُزُّني ذِكْرَى المُــــــروءَةِ والنّــَــــــــدَى         بَيْــــــــــنَ الشَّمــــــــائِل هِــــــــــــــزَّةَ المُـشْــــــتَاقِ
3-      فــإذا رُزِقـــــــــــتَ خَــليقَــــةً مَحْمـــودَةً          فَقَـــدِ اصْطَفَـــــاكَ مُقَسِّـــمُ الأرْزَاقِ
(‌أ)    تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
- - (الخِـــلال) جمع  : . . . . . (الخللٌ - الخَلةٌ - الخليل)      
- مفرد (الشمائل): . . . . . . .(شَاملٍ - شِمالٍ - شملةٍ)
-  - جمع (النَّـدى) : . . . . . (النِّـداءُ - النوادي - الأَنْـداءُ)      
 - مضاد (تطربني): . . . . . . . (تشغلني - تجرحني - تحزنني)
- - لمقصود بـــ(الشمائل):(جهة الشمال - الأخـلاق - المجـتمعات) 
- مضاد (اصطفاك) : . . .(اختارك – حذرك – نبذك)
(‌ب)   هات مرادف (الخِــلالُ) و (طَــــرَبَ), ومضاد (أَوْبـــَةٍ) , وجمع (خَــليقَةً) فــي جمـــل من إنشائــك.
(‌ج) (المـــروءة, الشمائل, خليقة) هات مرادف الأولـــــى , ومفرد الثانية ,جمع الأخيـرة.
(‌د)  كيف صور الشاعر حبه للصفات الكريمة ؟ وما الذي يقرره فــي البيت الثالث ؟
(‌ه) ما الجمال فــي (فَقَــدِ اصْطَفَــاكَ مُقَسِّمُ الأرْزَاقِ) ؟
(‌و)  ما الجمال فــي (تـهُزُّني ذِكْرَى المُـــــــــروءَةِ والنَّــدى) ؟
(‌ز)  لماذا جاءت الأفعال (تطربني - تهزني) على صيغة المضارعة ؟
(‌ح) أي التعبيرين أجمــل ولمـــاذا ؟(طَرَبَ الغَـــــــريــــــب بـــــــأَوْبــــــَةٍ وَتــــــــــــــــــــــــَلاقِ) أم (طَرَبَ الغَـــــــريــــــب بالعودة)
(‌ط) أعرب ما فوق الخط
(‌ي)عبر عن معنى الأبيـــات بأسلوبك, مبينًــــا فكرتها الأساسية؟,وما الذي يُسعـــد الشاعر ؟ وما الذي يـهز مشاعره؟
(‌ك)إذا لم يتحصــن العلم بالخلــق الرفيع كــان وسيلة الضياع ... اكتب الأبيات التي قالها حافظ إبراهيم معبرا عن المقولة السابقة .
(‌ل) استخرج (اسم فاعل) من الأبيات السابقة وأعربــه .
(ب‌)  يقــول الشاعر  
1-      فالنَّاس هَذَا حَظـُّــهُ مـــالٌ وذَا         عِلْـــــمٌ وذاكَ مَكَــــارِمُ الأخْـــلاقِ
2-      والمــــــــالُ إنْ تَــدَّخِــــرْهُ مُحَّصَـــنًـــا         بالعِلْــــمِ كَـــــانَ نِـــهَايةَ الإمْــــلَاقِ
3-      والعِلْــــمُ إنْ لم تكْتَنِفْهُ شَمَائِلٌ       تُعْلِيــــهِ كـان مَطِيَّـــةَ الإخْفَاقِ
4-      لَا تحْسَــبَنَّ العِلْمَ ينفَـــــــعُ وحْدَه      مَالمْ يُتَـــــــــــــــوَّجْ رَبَّـــــــــــــــــــهُ بَخــــــــــــلَاقِ

(‌أ)    تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
  -   جمع (مَطِيَّةَ) : . . . . . . (أمطية - مطايا - مطاوي)     
- مضاد (الإخفاق) : . . . . . . . . . (الصبر - النجاح - العزة)
 - مــرادف (الإملاق): . . . . .(المَرض - الفَقْر -الجوع)      
 - مفـــرد (شمائل): . . . . . . (شِّـمالُ – شـملـة - كلاهمــا صواب)
(‌ب)  من صاحب هــذا النص؟ وكيف تحـــدث عن حظوظ الناس ؟
(‌ج)  وضح الجمال فــــي (والمــالُ إنْ تَدَّخِـــرْهُ مُحَّـصَنًا بالعِلْمِ) .
(‌د)   * مــا الأسس التي يُبنــــى المُلك عليــها ؟
(‌ه)  كيف صوَّر الشاعر العلم الذي لم يتحصن بالأخـــلاق ؟
(‌و)   ما حظـــوظ الناس فـــي الحياة كما فهمت من الأبيات ؟
(‌ز)   ما الغـــرض من النهي فـي (لَا تحْسَــبَنَّ) ؟
(‌ح)  وضح الجمال فــي هذا التعبير (يُتَــوَّجْ ربـُّــهُ بَخلَاقِ) .
(‌ط)            *أي التعبيـرين أجمل ولمــــاذا ؟ (لَا تحْسَــبَنَّ) أم (لَا تحْسَــبَ).
(‌ي) ما قيمة استخدام النهي والتوكيد بالنون فـي (لَا تحْسَــبَنَّ) .
(‌ك)أشرح الأبيات السابقة بأسلوبك .
(‌ل)  ما نـتيجة استخدام المــــــال بدون العلم ؟
(‌م)   من خلال فهمك واستيعابك للأبيــــــات السابقة ,مــــا قيمة الأخـــــلاق فــي الحيـــــاة ومـــــا دورهـــــا ؟
(‌ن)  قال أحمــــد شوقـــي :
-           بالعِلْــــمُ والمــال يَبني الناس مُلكهُمُ         لم يُبـن مُلك على جهلٍ وإقــلالِ
-           اشرح هــذا البيت , وهات من الأبيات ما يشبه معنى هذا البيــت .
(‌س)           أعرب ما تحته خط .

(ج)    يقول الشاعر
1-      فالنَّاس هَذَا حَظـُّــهُ مـــالٌ وذَا         عِلْـــــمٌ وذاكَ مَكَــــارِمُ الأخْـــلاقِ
2-      والمــــــــالُ إنْ تَــدَّخِــــرْهُ مُحَّصَـــنًـــا         بالعِلْــــمِ كَـــــانَ نِـــهَايةَ الإمْــــلَاقِ
3-      والعِلْــــمُ إنْ لم تكْتَنِفْهُ شَمَائِلٌ       تُعْلِيــــهِ كـان مَطِيَّـــةَ الإخْفَاقِ
4-      لَا تحْسَــبَنَّ العِلْمَ ينفَـــــــعُ وحْدَه      مَالمْ يُتَـــــــــــــــوَّجْ رَبَّـــــــــــــــــــهُ بَخــــــــــــلَاقِ
(‌أ)    (تكتنفه , الإمــلاق , مكـــــارم , حظه) هات مرادف الأولــى , ومضاد الثانية , ومفرد الثالثة , وجمع الأخيرة.
(‌ب) لـــماذا لا ينفع العلم وحـــده ؟
(‌ج) أكمــل ما يأتــي :
1-     حظوظ الناس فـي الحياة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
2-     (لا تحسبن العلم ينفع وحده) : أسلوب . . . . . . . . , غرضه . . . . . . . .
(‌د)  مــا الجمال فــي :
1-     (والعِلْــــمُ إنْ لم تكْتَنِفْهُ شَمَائِلٌ) 2- (كَـــــانَ نِـــهَايةَ الإمْــــلَاقِ)   3- (لَا تحْسَــبَنَّ العِلْمَ ينفَـــــــعُ وحْدَه)
(‌ه) عطاء الله متنوع للبشر بين المال والعلم والخلق , فما مقياس الأفضلية فـي هــذا العطاء ؟
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -