النصوص | مراجعة أسئلة نص (القراءة .. حياة للحياة) للصف الثاني الإعدادي
(أ) اِقــــرأ ثــم أجــب :-
(( إِنَّ
الفِكْــــرَةَ الوَاحِــــــدَةَ جَـــدْوَلٌ مُنْفَصِــلٌ .. أَمَّـــا
الأفْكَــــارُ الــمُتلَاقِيـــةُ فَهـــيَ الــمُحِيــــطُ الَّـــذِي
تَتَجَمَّـــع فِيــهِ الجَـــدَاوِلُ جَميِعًــا , والفّرْقُ بَيْنَهُمـــا
وَبَيْنَ الفِكْرَةِ الــمُنْفَصِلــةِ كَــالْفَرقٍ بَيْــنَ الأفُقِ الوَاسِـــع
وَالتَّيـــارِ الجَــارِفِ , وَبَيْــنَ الشَّـــطِّ الضَّيِّــق
وَالــمَحْصُــورِ .. ))
(أ) (الــمتــلاقيــة , منــفصــل , التـيــار ,جــدول) ,
هــات مرادف ومضاد الأولــى والثانيــة , وجمع الثالثة ومفرد الأخيـــرة .
(ب) لــمن هــذا النــص ؟ وعــما يتحـدث فــي الفقرة
السابقــة ؟
(ت) مــا قيـــمـة الجمــع بيــن (الواســع , والضيــق) ؟
(ث) مــا الجمـــال فـــي : -
1-
(إِنَّ الفِكْــــرَةَ
الوَاحِــــــدَةَ جَـــدْوَلٌ مُنْفَصِــلٌ) ؟
2-
(أَمَّـــا
الأفْكَــــارُ الــمُتلَاقِيـــةُ فَهـــيَ الــمُحِيــــطُ)
(ج) ضــــــع عــــــلامـــــة (
) أمـــــــــام العبـــــــارة
الصحـيــحـــة وعـــــــــلامــــــــــة (
) أمــــــــــام العبــــــــــارة
غيــر الصحيحــة مع تصويـبـــهــــا إن وجـــــــد :-
-
الأفكــار
الــمتلاقيــة تشبــه الأفـــق الضيـــق .( )
-
سعــى
العقـــاد إلــى مضــاعفــة أفــــكـــاره ومشاعره . ( )
(ب) اِقــــرأ ثــم أجــب :-
(( وَحَقِيقــةُ الأمْــــرِ أَنَّهَـــــا
كُلَّــهَـــا مَـــادَّةُ حَـيَـــاةٌ , وَكُلَّهَـــا جَـــدَاولُ تنبثــقُ
مِــنَ يَنْــبُــوعٍ وَاحِــــــدٍ وَتَعُــــودُ إِلـيْــــهِ .. أشْبَــــه
بِالأمْــــوَاجِ الَّتِــــي تَتَـــلاقَــى فِـــي بَحْـــرٍ وَاحِــــدٍ ,
وَتَخْرُجُ بِنَـــــا مِـــنْ الجَــــدَاولِ إِلــــى الْــــمُحِـــيطِ
الكَبِيـــر .. ))
(أ) هـــات من الفقرة الســابقــة :-
-
مــرادف
(مصــدر) - مضــاد (تذهـــب) - مفـــرد (الأمـــــور) - جمــع (جــــدول)
(ب) مـــا الــمقصــــــــــــــود بقــــولـــه (أنـــــهـــــــــا)
فــي الفقــــــرة الســابــقــة ؟
(ج) مــا الجمــــــــــــــــــال فــــــي : (تـــنـــبـــثـــــــــق
مــن ينــــبــــــــــــــــوع واحــــــــــد) ؟
(د) فــي العبـــــــــــــارة الســابقــة ســـــــــبــب
واضــــــــــــــــح لعشـــــــق العقــــــــــــاد للقـــــــــراءة . كيــف
ذلك ؟
(ج) اِقــــرأ ثــم أجــب :-
(( وَقَـــــدْ
تَبْـــــدُو الــمَوُضُوعـــاتُ الَّتِــــي تَتَــمثَّــلُ بِهـــا هَـــذِه
الأفْكَــــار , فـــي ظَــاهِــر الأمْــــــر , أَنَّهَــا مَــوُضُوعَـــاتٌ
تَفْتَــرقُ فِيـــمًــا افْتَــراقَ الشرْقِ مِـــنَ الغَرْبِ وَالشَّــــمَــالِ
مِــنْ الـجَنُــــوبِ , وَحَقِيقــةُ الأمْــــرِ أَنَّهَـــــا كُلَّــهَـــا
مَـــادَّةُ حَـيَـــاةٌ , وَكُلَّهَـــا جَـــدَاولُ تنبثــقُ مِــنَ
يَنْـــبُــوعٍ وَاحِــــــدٍ))
(أ) (تنبثق , تبـــدو,الأفكـــار,ينــــبوع) هــات مرادف الأولــى
ومضاد الثانــية ومفرد الثالثــة وجمع الأخيــــرة.
(ب) إن الفــكرة الواحــدة جــدول منفصـل , أمــا الأفـــكار
المتلاقيــة فهــي المحيط الذي تتجمــع فيــه الجــداول جميعًــا . اشرح ذلك .
(ج) مـــا الذي يريـــد العقـــاد قولـــه في الفقــرة
السابقة ؟ وبمـــاذا يــدلل عليه ؟
0 تعليقات
نهتم بتعليقاتكم التي تفيدنا وتحفزنا في المزيد من خدمتكم