أخر الاخبار

 جوهرة اللغة | النصوص - درس (الكتاب) - للصف الثالث الإعدادي 
(أسئلة وإجاباتها)

سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (الكتاب) - للصف الثالث الإعدادي

(1) من قائل هذا النص ؟ وما االعاطفة المُسيطرة عليه في هذا النص؟ 

- صاحب النص أمير الشعراء أحمد شوقـي , وسطيرت عليه في هذا النص عاطفة حبُّـه للكـتـاب . 

(2) ما الفكرة الأساسية للنـص ؟ 

- هي : الكتاب خير صديــق . 

(3) ما الموضوع الذي تنــاولـه الشاعر في قصيدتــه ؟ 

- هو : الكتاب صديق مخلص لا يمل الجلوس مع قارئـه ويحفظ أسراره , وهو معلم يربي الأجيال , وإذا طلبته لا يتخلف, وإذا تركته لا يغضب, ينصح بغير مقابل, ويواجه الإساءة بالإحسان  , فهو نعـم الصديق ونعم الجليس. 

(4) ما الأسباب التي جعلت الشاعر يتخذ الكـتـاب بديـلًا من الأصحاب ؟ 

- الكتاب صديقًا وفـيًّـا مخلصًـا, وهو صاحب لا يبحث عن عيوب صاحبـه . 

(5) للكتاب صفات وفــوائـد , اذكرهـا ./ ما مميـزات الكـتـاب ؟ 

1- يقبل الكتاب رأي صاحبه ويحرص على مصاحبتـه 

2- يُزيد الكتاب قارئـه علمًـا ومعرفـةً 

3- الكتاب يرضى عن صاحبـه في كل الأحوال سواء عابـه أم لم يعبـه, كما أنه لن يبحث عن عيوب صاحبه . 

4- يُزيــن الكتاب صاحبـه بالصفات الحميدة 

5- الكتاب صديق مخلص ذكي يُراعـي حالة صاحبـه النفسيـة . 

(6) مــاذا يقصد الكاتب بقوله : أنـا من بدل بالكـتب الصحابـا ؟ ومـا رأيـك في هذا التركيـب اللغـوي ؟ 

- يقصد أحمد شوقي بذلك أنه ترك صداقة الأصدقاء واختــارصداقة الكتب. 

- يؤخـذ على الشاعر إدخال حرف الجر (البـاء) على الكتب والصواب أن تدخل على المتروك وهو الصحاب فيكون كذلك : (أن من بدل بالصحب الكتابـا) 

(7) صداقـة الكتاب أساسها الإخلاص والحبُّ , وضِّـح من خلال فهمك للنـص . 

- حيث إن الكتاب صاحبٌ مُخلصٌ , عندما تجالسه يَمدك بالمعلومات ويُزين من صفاتك الإنسانية , ويرضى عنك في كل الأحوال , سواء عبتـه أو لم تعبـه , وإذا عبته لا يحبث هو عن عيوبك , بل يظهر مُخلصًـا لك وإذا تركته لن يغضب منك بل ينتظر الجلسة القادمة منك , فأنت حقًّـا صديقـه . 

(8) كيف نُحسِّـن اختيـار الكـتب ؟ 

- عن طريق الاعتماد على الجوهر والقيمة وليس المظهر والثمن, لأن الكتب الجيدة كالأصدقاء, الصالحين يهدون أصحابهـم إلى طريق الصلاح والهدى والحـق . 

(9) اذكر مأخــذًا من مآخــذ هذا النص على شاعره . 

- حيث ذكر في البيت السابع (فتَخَيَّــرْهــا كَمَا تختَــارُه) , فالضمير (الهاء المؤنثـة) عائـدة على الكـتب ؛( لأنها جمع غير عاقل) , والضمير (الهاء المذكَّرة) عائـدة على الإخوان والإخوان جمع مذكر عاقل , فكان الأفضل أن يكون الضمير (هم) بدلًا من (هـ) , فيكون كذلك (فتَخَيَّـــــــرْهــــــــا كَمَـــــــــا تختَـــــــارُهـم). 

(10) وضَّـح العلاقة بين البيت الأول وباقي أبيات القصيدة . 

- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص علاقة تعليل , فبقية أبيات النص تعليل لما جاء في البيت الأول , أي تُبين سبب تبديل الكتب بالصحاب, حيث كان في مطلعها (أنا من بدل بالكتب الصحابا) وجاءت أسباب الشاعر تتوالـى على مدى السبعة أبيـات.

لمشاهدة شرح نص الكتاب من معاني الكلمات ومظاهر الجمال




11- (أنا) : بــدايةٌ تدل على الفخر بالاعتماد على الكتب بدل الأصحاب . 

12- (أنا مَــنْ بــدَّلَ بالكُتْــــبِ الصِّحابَـــا) 

- تعبير جميل حيث شبه الشاعرُ الكتاب صاحبًا بمكن أن يحل محل كل الأصحاب , وهو تصوير يوضح مدى قيمة الكتاب ونفعه . 3- (لَــــــمْ أجِـــــــــدْ وَافيًــــــــا إلَّا الكِتَابَــــا) أسلوب استثناء يفيد القصر والتوكيد , وتصوير للكتاب بالصديق الوفيَّ المخلص 4- (صَاحِب) يقصد به الكتاب حيث صوره بالصاحب أو الصديق الوفي , وجاءت كلمة صاحب نكرة للتعظيم وفيها إيجاز بحذف المبتدأ وتقديره : هو صاحب . 

13- (إن عبته أو لم تعب) 

- أسلوب شرط يفيد المدح , وبين (عبته) و(لم تعب) علاقة تضاد توضح المعنى وتؤكده .

14- (ليس بالواجد للصاحب عابا) 

- تعبير جميل يؤكد الصورة السابقة , وهي أن الكتاب رفيق مخلصٌ لايبحث عن عيوب أصدقائه (عابا) نكرة للتقليل لأي عيب , وهو أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد (الباء) الواقع في خير ليس (بالواجد) 

15- (كـلَّمَـا أَخلقـتُـــهُ جّــــــدَّدَنِـــي)

 - كلما أداة شرط تفيد التكرار والاستمرار , وأخلقته تعبير يدل على كثرة القراءة والاستعمال , و(جددني) تصوير للكتاب كأنه معلم يجدد المعلومات دائمًا لطلابه , وهو تصوير يوضح مدى الكتاب , وهي نتيجة لقوله (أخلقته) 

16- (كسائي من حلى الفضل ثيابا) 

- تشبيه للكتاب كأنه شخص يكسو قارته , وتشبيهُ للفضل والصفات الحميدة بثياب مزينة جميلة , وهذا يدل على أثر القراءة في تهذيب النفوس , و(ثيابًا) جاءت نكرة للتعظيم . 

18- وتقديم (من حلى الفضل) : 

- على (ثيابًا) لبيان أهمية مايكسوه الكتاب قارئه وهو الفضل . 10- صحبة : خبرٌ لمبتدأ محذوف تقديره (هي) وهو إيجاز جميلٌ , جاء نكرة للتعظيم , وفيه تصوير للعلاقة بين الكتاب , والشاعر بصورة الصحبة الجميلة , ليوضح ما في تلك العلاقة من صدق وحب وإخلاصٍ . 

19- (لم أشك منها ريبة) : 

- تصوير للكتاب كأنه شخص لايشك في صحبته . 

20- (ووداد لم يكلفني عتابًا) : 

- تصوير للكتاب كأنه صديق صافٍ لا يحمل صاحبه مشقة العتاب . 

21- (إن يجدني يتحدث):

-  تعبير جميل حيث شبه الكتاب بإنسان يتحدث . 

22- (أو يجد مللًا يطو الأحاديث اقتضابًا): 

- تعبير جميل حيث صور الكتاب بإنسان يحس وينتابه الملل فيراعى صاحبه حالته. 

23- (يطو الأحاديث) : تصوير للأحـاديث بشئ مادي يطوى وفيها تجسيم . 

24- (يتحدث – يطو الأحاديث): 

- بينهما تضاد بوضح المعنى ويؤكده . 

25- (تجد الكتب .. كما تجد الإخوان):

- تشبيه للكتب بالإخــوان (الأصدقـاء) منها الصالح ومنها الفـاسـد . 18- (صدقًا – كذابًا) تضاد يوضح المعنى ويُقَويه .

26- (فتخيرها كما تختاره) : 

- أسلوب أمر للنصح والإرشاد , وفيه تشبيه لقواعد اختيار الكتب بقواعد اختيار الصديق ولعلك تلحظ عدم توفيق الشاعر في إفراد الضمير (تختاره) والسياق يقتضي أن يكون للجميع (تختارهم) ليعود على (الإخوان) , كما عاد الضمير (تـخيرها) على الكتب , والوزن الموسيقى للتخصيص والتوكيد 

27 - (وادخر في الصحب والكتب اللبابا) : 

- أسلوب إنشائي أمر للنصح والإرشاد , والتعبير يدل على تشابه الأصحاب والكتب في انتقاء القيم الجيدة من حيث الجوهر لا المظهر 

28-  (رشيد الكتب يبغيك الصوابــا) 

- تشبيه جـميل , فقد شبه الشاعر الكتاب الـجيد مُرشدًا ومُوجهًــا له إلى الـخير .

***

مراجعة أهم 200 سؤال في النصوص | الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول | المراجعة العامة

تعليقات
13 تعليقًا
إرسال تعليق
  • غير معرف 16 مايو 2022 في 3:20 م

    نشكركم على الجهد الرائع جزاكم الله كل الخير
    هل يمكنني الاحتفاظ بنسخة منه

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 29 نوفمبر 2022 في 11:07 ص

      طبعاا

      حذف
      • جوهرة اللغة
        جوهرة اللغة 29 نوفمبر 2022 في 9:55 م

        أشكرك على شعورك الراقي وذوقك الرفيع .. تحياتي

        حذف
        • غير معرف 14 نوفمبر 2023 في 9:30 ص

          بجد حلو اوي وبيسبت المعلومات

          حذف
        • غير معرف 17 ديسمبر 2022 في 10:55 م

          مرادف أخلقته..؟
          المراد ب (يطوي الأحاديث)
          اللون البديعي في (كلما أحببته چددني ومستني من حلي الفضل ثيابا)
          (يطوي الأحاديث اقتضابا) علاقتها بما قبلها اللي هيا (إن يجدني يتحدث أو يجد) هل نتيجه؟
          (حلي الفضل) خيال نوعه؟هل تشبيه مفصل..ام..استعارة مكتبه..ام مجاز مرسل...تشبيه بليغ
          تترجم الأبيات سمة من سمات التجديد لدي شعراء الكلاسيكيه وهي: هل العنايه بالصورة الكليه..ام..تغليب الجانب البياني..تغليب الجانب العاطفي.. الاهتمام بالطبيعه؟

          إرسال ردحذف
          • جوهرة اللغة
            جوهرة اللغة 17 ديسمبر 2022 في 11:25 م

            ١- مرادف : أخلقته : أبليته
            ٢- المراد : يطوي الأحاديث : يغلق الكتاب
            ٣- إن يجدني يتحدث (نتيجة)
            ٤- حلي الفضل : تشبيه لفضل الكتاب بالحلي والزينة ، الاستعارة مكنية ولكن هذه ليست مقررة عليك , في الثانوية العامة

            باقي الأسئلة غير مقررة على الصف الثالث الإعدادي

            حذف
          • غير معرف 15 يناير 2023 في 8:47 م

            الواحد مش عارف يعمل ايه ف الامتحان

            إرسال ردحذف
            • غير معرف 16 يناير 2023 في 11:52 م

              شكرا جزيلا على المجهود

              إرسال ردحذف
              • جوهرة اللغة
                جوهرة اللغة 17 يناير 2023 في 3:54 ص

                ربنا يوفقك يا عسل وانا بشكرك على شعورك الجميل ده 💎 .. تحياتي

                حذف
              • غير معرف 2 يناير 2024 في 9:59 ص

                استخرج من البيت الخامس صورة ووضحها

                إرسال ردحذف
                • جوهرة اللغة
                  جوهرة اللغة 3 يناير 2024 في 11:08 ص

                  الإجابة :
                  الذي نفسه بغير جمال
                  تعبير جميل فيه تصوير النفس بوعاء يوضع فيه الجمال وتشبيه للجمال بشيء مادي يوضع ..

                  إرسال ردحذف
                  • غير معرف 5 يناير 2024 في 4:07 ص

                    هات من نص الكتاب ما يدل على فائدة الكتب والرشيدة

                    إرسال ردحذف
                    • جوهرة اللغة
                      جوهرة اللغة 5 يناير 2024 في 1:03 م

                      الإجابة :
                      صالح الإخوان يبغيك التقى .. ورشيد الكتب يبغيك الصوابا

                      حذف



                    وضع القراءة :
                    حجم الخط
                    +
                    16
                    -
                    تباعد السطور
                    +
                    2
                    -