أخر الاخبار

مراجعة أهم 200 سؤال في النصوص | الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول | المراجعة العامة

مراجعة أهم 200 سؤال في النصوص | الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول | المراجعة العامة

مراجعة أهم 200 سؤال في النصوص  الصف الثالث الإعدادي  الترم الأول  المراجعة العامة


(1) اذكر صفات عبــاد الرحمن كما بيَّنـتهــا الآيات الكريمــة .
1- متواضعون يسيرون على الأرض بوقار وسكينـة
2- صابرون على أذى الطائشين والسفهاء.
3- يردون عليهم بقولِ سليم معروف يسلمون فيه من الإثم والأذى.
4- يكثرون من الصلاةِ مخلصين لله متذللين له بالسجود والقيام في جوف الليل.
5- يخشون ربهم ويخافون عذابه، ولذلك يدعونه أن ينجيهم ويبعد عنهم عذاب جهنـم.
6- أسلوبهم في الإنفاق التوسط بين الإسراف والتقتــير.
7- يتجنبون الكبائـــر .
(2) كيف يتعامل عباد الرحمن مع الجاهلين ؟
يصبرون على إيذائهم ويردون عليهــم بقول معروف يسلمون به من الأذى، فلا يردون الإساءة بالإساءة.
(3) ماذا يريد الجاهل من (عبـاد الرحمن) ؟ وبــم يواجهونـه ؟
 يريــد الجاهل أن يستفزهـم بالإسـاءة إليــهم وإهانـتـهم
ولكن عباد الرحمـن يواجهونـه بالسلام والحلـم الكثيـر ومقابلة الإسـاءة بالإحسـان والعفـو عن الجاهـل 
(4) ما الفرق بين الأُمّـي والجاهــل ؟
الأمّـي الذي لا يعــرف القـراءة والكتابـة وهو خالي الذهـن ليس عنده معلـومــة يتمسك بها أو يؤمن بها، ولهــذا من السهل إقناعـه بالصواب.
أما الجاهل فعنده معلومة مخالفة للواقـع؛ لذلك يأخــذ مجهودًا في إقناعـه؛ لأنـه يحتاج أولًا إلى إخراج الخطأ من ذهنـه ثـم إقناعه بالصواب، كما أن أخلاق الأمــي أفضل وأجمل من الجاهل
(5) لماذا خصَّ الله -تعالى- وقت الليل بالذكر في قوله : «يبيتون»؟
لأن الليل هو الوقت الذي يخلد فيه الناس إلى الراحة والنوم، أما عباد الرحمن فراحتهم في التقرب إلى الله بالصلاة ليلا، وهذا يدل على إخلاصهم في العبادة وبعدهم عن الرياء والتباهي
(6) * اذكر صفات أخــرى لعباد الرحمن لم ترد بالآيــات .
-  لا يشهدون الزور         
- يؤمنون بالغيـب        
- يعطفون على الفقراء       
- يصلون الأرحــام .
(7) ماذا يحدث إذا سادت صفة التواضع بين البشـر ؟
إذا ســاد التواضــع زالت الأحقــاد، وعــمَّ الحــبِّ والخيــر، وانتشـرت الرحمـة والألفـة فيصيـر الناس متســاويـة لا فضــل لإنســان على غيــره .
(8) كيف يقضي عباد الرحمن ليلهــم ؟
يقضون ليلهـم في الصلاة تقرُّبًـا لله مخلصين لـه ،خاشعيـن فـي سجودهــم وقيامهــم .
(9) كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهــم ؟
يتصـرفون في أموالهـم باعتـدال، فهـم لا يسرفون ولا يبخلـون.
(10) كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟
يستعدون لـه بالعمـل الصالح والأخلاق الحسنـة ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيهـا لربـهم متذللين لـه.
(11) اشترطت الآيــات شرطين لقبول التوبـة، اذكرهمــا مع ذكر ثواب من تُقبل توبتـه .
الشرطـان : الإيمــان والعمل الصالح .
الثــــواب : يغفر الله لذاك الإنسان ويرحمـه ويبدل سيئاتـه حسنات .
(12) بم يدعو عباد الرحمن ربَّهـم ؟ ولـمـاذا ؟
يدعون ربّهـم بأن يُنجِّـيهــم من عذاب جهنــم .
لأن عذابـها لازم ولا يفارق صاحبـه، فهي أسوأ مكـان فـي الآخــرة . 
(13) ما أثـر التخلق بصفات عباد الرحمن في الفـــرد والمجتمـع ؟
يسود الحلم والتعقل بين الناس كما تجعــل هــذا الحكيـم الذي  لا يــرد الإســـاءة بالإســـاءة محبوبًـا من الآخريـن، كما يســود التديـن والتراحــم والتوســط في الإنفـــاق 
ومن هنـا يبــدو المجتمــع متماسكًـا متحابًـا قويًّــا كأنه البنيــان المرصـــوص .
(14) ما الكبائــر التي يتجنبهــا عباد الرحمن ؟ ومــا عـاقبـة مَن يرتكبهـا ؟
الشرك بالله، قتل النفس بغير حق، الزنـا
يُضاعف الله لـه العذاب يوم القيامة، ويُبقيـه فيـه ذليلًا حقيرًا .
(15) مـا نتيجة الإنسان إذا تاب إلى الله وآمن وعمل صالحًـأ ؟
يغفر الله لذاك الإنسان ويرحمـه ويبدل سيئاتـه حسنات .
(16) لمـاذا يعد العمل الصالح شرطا أساسيا من شروط قبول التوبـة ؟
حتى لا يكتفي الإنســان بتــرك المعاصـي فقط، ويكــون إيجابيًـا يبحث عن الأعمــال الصالحـة ويتقــرب بهـا إلى الله، مثل (العمل في مجـال حيــوي ونافـع، إطعـــام الفقــراء، مساعدة الناس، كفــالة اليتيم، وغيرهم)، فتكــون توبتـه خيـرًا له ولغيـره . 
(17) ما المقصود بقوله تعالى: «إلا بالحق»؟
أي العقوبة الشرعية التي يستحقها من يقتل نفسا بشرية عدوانا.
(18) في الآيات أثام جلبته آثام ، وضح ذلك بالتفصيل.
الآثــام هي الكبـائر، مثل: (الشرك، وقتل النفس، والزنا)
وهي تجلب الآثــام أي العقاب، وهو مضاعفة العذاب والخلود في النار 
(19) ما شروط التوبة الصادقة؟
النــــدم ، والرجـوع عـن المعصيـة
الإيمــان الصادق بأن الله هو الغفار
العمــل الصــالـح
(20) التوبة الصادقة فيها خير كثير، وضح ذلك 
فالإنسان الذي يتــوب إلى الله توبـة صادقـة يُبدل الله سيئاته حسنات، ويغفر له ويرحمه.
(21) ماذا يحدث إذا سادت صفة التواضع في المجتمع؟
إذا سادت صفة التواضع زالت الأحقاد من نفوس الناس، وانتشرت الألفة والمحبة بينهم.
(22) الآيات من سورة (الرحمن – الفرقان – المؤمنون) اختر
الإجـابة: من ســورة الفرقـــان
(23)   ماذا يحدث إذا خصص الأغنياء جزءًا من مالهم للفقراء؟
ذلك 
(24) اذكر الآية الدالة على الجزاء الذي يلاقيه أصحاب المعاصي. 
« وَالَّذِين لَا يَدْعُـونَ مَعَ اللَّه إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُـلُونَ النَّفْسَ الَّتـي حَرَّمَ اللَّهُ إلَّا بِالْحقِ وَلَأ يْـزْنُـونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَـلْقَ أَثَــامًــا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَــوْمَ الْقِيامَة وَيَخْـلُدْ فِيهِ مُهَـانًـا (69) »
(25)  اذكر الآية التي تدل على هذا المعنى : يسير عباد الرحمن بين الناس بالتواضع ولين الجانب.
 « وَعِبَادُ الرَّحْمَن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلى الْأرْضِ هَوْنًـا وَإذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قّالُوا سَلَامًا (63) » 
(29)  ما الجمال في قوله تعالى : « وَإذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قّالُــواْ سَلَامًا » ؟
تعبيـر يـدل على صبـر عبـاد الرحمن على سفاهة الجاهلين الحمقى 
وجـاءت (إذَا) للتحقيـق (قــالـــوا ســلامًــــا) نـتيـجــة لــمــا قبلـهـا (جـــواب الشرط) 
(30)   ما الجمال في قوله عزَّ وجلَّ : « يَقُولُونَ رَبَّـنَـا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهنَمَ ». ؟
جاءت (ربنــا): أسلوب نــداء محذوف أداتــه لقــرب المنـادى من قلوب عبـــاد الرحمن, وهو الله سبحانه وتعالى، وغرض الأسلوب الدعاء والترجي والتعظيم, (اصْرِفْ): أسلوب أمر يفيد الدعـــاء .
(31)     ما الجمال في قوله: «(وَكَـانَ اللَّهُ غَفُــورًا رَّحِيمًا) » ؟
تعبير جميل يوضح مدى رحمة الله الواسعة وغفـرانـه وجـاءت (غفـورًا , رحيمًا) صيــغ مبــالغة للدلالة بان رحمته وغفرانه كثيرة لا تنقطع , وهذا ختـام مناسب حيـث يطمئن قلب المؤمن إذا فعل ذنبًا وأراد أن يعـــود عن المعصيـة إلى الله, فالله يقبل توبتـه إذا آمـن وعمل صالحًـا .
(32) وضح صفات جهنم التي تشير إليها الآيات (في النص القرآني) .
إن جهنم لها عذاب لا يفارق من يدخلها.
هي أسوء مكان في الآخرة وأسوء منزلة.
(33) ما علاقة (إن عذابها كان غراما) بما قبلها ؟
تعليل لما قبلها.
(34)  بم يدعو عباد الرحمن ربهم في النص القرآني (الآيات) ؟ ولماذا ؟
يدعون ربهم أن يبعد عنهم عذاب جهنم.
لأن عذابها لا يفارق من يدخلها، وهي أسوء مكان  ومنزلة في الآخرة
(35)  دلل من النص القرآني الذي درسته على اتصاف عباد الرحمن بالوسطية والاعتدال.
حيث يقول الله عزَّ وجلَّ عنهم :
(والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)
(36) ما مصير من فعل ما نهى الله عنه؟ وكيف ينجو من ذلك المصير؟
يلق عذاب جهنم ولا يخرج منها، كما أن هذا العذاب يزداد ضعفين.
ينجو من ذلك بالتوبة والندم والإيمان بالله، ثم عمل أعمال صالحة.
(37) ما دلالة قوله تعالى: (يُضاعف له العذاب يوم القيامة)؟
يدل على شدة عقاب الله تعالى يوم القيامة للذين يفعلون الكبائر 
(38) ورد على لسان (عباد الرحمن) في الآيات دعاء يدل على قرب الله من قلوبهم. وضح ذلك.
«وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهنَمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَـانَ غَرَامًا (65)»
حيث قالوا (ربنا) في الأية بدون أداة نداء وهذا يدل على قرب الله عز وجل منهم 
(39) وضح علاقة (يلق أثاما) بما قبلها.
نتيجة لما قبلها؛ لأنها جواب الشرط
(عباد الرحمن يتبعون منهجًا اقتصاديا شديد الحكمة)
           اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى
(والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما)
(41) للمؤمنين صفات بينتها الآيات في سورة الفرقان اذكر ثلاثة منها
1- متواضعون يسيرون على الأرض بوقار وسكينـة
2- صابرون على أذى الطائشين والسفهاء.
3- يردون عليهم بقولِ سليم معروف يسلمون فيه من الإثم والأذى.
4- يكثرون من الصلاةِ مخلصين لله متذللين له بالسجود والقيام في جوف الليل.
5- يخشون ربهم ويخافون عذابه، ولذلك يدعونه أن ينجيهم ويبعد عنهم عذاب جهنـم.
6- أسلوبهم في الإنفاق التوسط بين الإسراف والتقتــير.
7- يتجنبون الكبائـــر .
(42) صف حياة عباد الرحمن ليلا في سطرين.
إن حياة عباد الرحمن تختلف عن باقي البشر، حيث إنهم يقضون ليلهم ساجدين لله وقائمين في ليلهم، يصلون ويدعون ربهم أن يبعد عنهم عذاب جهنم لأنه عذاب لا يفارق صاحبه وهو عذاب مهين
(43) اكتب مما حفظت الآية التي تدل على وجوب اقتران التوبة بالعمل الصالح
« إِلَّا مَـــنْ تَـــابَ وَآمَـــنَ وَعَمِـــلَ عَمَلًا صَــالِحًــا فَأُولئِـــكَ يُبَــــدِّلُ اللَّه سَيّئَاتِهِــمْ حَسَنَــاتٍ وَكَـانَ اللَّهُ غَفُـــورًا رَّحِيمًـا (70) »
(44) كيف يتصرف الإنسان العاقل في أمواله حسب ما ورد في النص القرآني؟
إن الإنسان العاقــل لا يغــرق في الأمــوال فيسرف في استخدامها وفي النهاية يكون مصيره الفقر، ولا يبخل حتى لا يحرم نفسه من متــاع الدنيــا، يكون إنفاقه متوسطًا بين التبذير والبخل.
(45) اكتب مما درست الآيات ما يدل على تواضع عباد الرحمن، ونشاطهم في عبادة ربهم. 
« وَعِبَـادُ الرَّحْمَـن الَّذِينَ يَمْشُـونَ عَلى الْأرْضِ هَـوْنًا وَإذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُـــونَ قّالُــوا سَـلَامًا (63) وَالَّذِين يَبِـيــتُون لِرَبّهِــمْ سُجَّـدًا وَقِيَـامًـا (64) » 

- لمشاهدة مراجعة قصة طموح جارية | الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول



(46) من راوي الحديث ؟ وماذا تعـــرف عنه ؟
هو الصاحبي الجليل أبو الدرداء الذي كان من الأنصار ولُقِبَ بحكيم الأمـة، أسلم يوم بدر وكان من حفظة القرآن الكريم، وتُوفيَ في الإسكندرية سنة 32هـ عن عمر 72عامًـا
(47) ما الفكر التي عرضها الحديث الشريف؟
- طلب العلـم طريــق موصــل إلى الجنـة .
- كل ما في السماوات والأرض يطلبون المغفرة للعالـم .
- العلمــاء ورثـة الأنبيـاء
(48) لماذا يدعونا الحديث إلى طلب العلـم ؟
لأن طلب العلـم طريق إلى الجنة، وبـه تنهض الأمــم وتتقـدم الشعــوب
(49) ما ثواب من ابتغى العلم خالصا لله تعالى؟
يسهل الله له طريقا إلى الجنة
ترعاه الملائكة وتحوطه بالحفظ والعناية
تستغفر له كل الكائنات، حتى الحيتان في أعماق البحار
يجعل الله له منزلة أفضل من منزلة العابد
(50) ماذا يُشترط في العالم كي يحصل رعاية الملائكة له؟ 
أن يكون علمه خالصا لوجه الله، يُستخدم في نفع البشرية ودفعها إلى الخير.
(51) علل: تقديم العالم على العابد في الفضل والمنزلة.
لأن العابد خيره لنفسه فقط، أما العالم فخيره لكل من ينتفع بعلمه، فالعالم كالقمر الذي يهدي الناس في ظلام الليل.
(52) لماذا شبه الرسول صلى الله عليه وسلم العلماء بالقمر؟
لأن القمر يهدي الناس بنوره، والعلماء يرشدون البشرية بعلمهم.
(53) ما ميراث الأنبيـاء كما فهمت من الحديث الشريف؟
العلـم النافع هو ميراث الأنبياء، فالأنبياء لم يُورثـــوا دينارًا ولا درهمًـا .
(54) لماذا كان العلماء ورثـة الأنبيـاء دون غيرهـم ؟
لأن ميراث الأنبياء العلم، فالأنبياء هم مصابيح الهدايـة والعلمـاء هـم النور الذي يستضـئ به الناس .
(55) مــا موقف الإسلام من العلم ؟
دعـا إليـه في العــديـد من الآيــات والأحــاديث، وَرغَّـــب فيـه لما فيـه من فضــائـل .
(56) إلام يرشدنا الحديث الشريف؟
يرشدنا الحديث الشريف إلى أهمية العلم حيث:
إنه طريـق إلى الجنة
إنه طريـق الأفـراد والمجتمعات نحو التقدم والرقي
إن العلمــاء ورثـة الأنبيـاء
(57) حدد الحديث الشريف الصلة الوثيقة بين الأنبيــاء والعلمــاء. وضَّح.
العلماء هم ورثة الأنبياء، فقد ورثوا عنهم العلم، وساروا على نهجهم في هداية الناس إلى الحق
(58) في الحديث الشريف بيان لجزاء طالب العلم وتكريمه . وضـح ذلك .
- الجــزاء : يجعل الله الجنة جزاء سعيـه إلى طلب العلم.
- التكريم : تخفض الملائـكة أجنحتها تكريمًـا له، ويستغفـر له كل من في السماوات والأرض.
(59) علل: يربط الإسلام بين العلم ودخول الجنة؟
لأن العلـم إذا تـم استثمــاره فـي الأعمــال الصالحـة يتحـول حــال الفــرد والمجتمـع إلى الأفضــل وتنهــض الأمــم والشعـوب ويـزول الفقـر شيئًا فشيئًا وتقل الأمراض، بسبب أثر العلم الحميد بذلك تم ربطه بالجنـة
(60) مَن يطلب العلم بغير تعب أو بذل جهد، أتوافقه أم تناقضه؟ أجب معللا إجابتك
أناقضه؛ فلابـد مـن بـذل الجهد والسعي في طلب العلم؛ كي نشعـر بقيمته ويترسـخ في أذهاننا.
(61) إذا كان دورك في المجتمع طالبا للعلم وضح كيف تخدم بلدك وتنفع نفسك؟
في البداية أجتهد في دراستي وأتفوق فيها، ثم أبذل قصارى جهدي في مجال عملي الذي أرغبه وأحبه
ثم أرتقي فيه وأفيد بلدي في هذا المجال، ومن ثم ترتقي بلدي.
(62) أيهما تفضل: (ميراث العلم) أم (ميراث المال)؟ ولماذا؟
أفضل ميراث العلم؛ لأن العلم باقٍ مستمر حتى بعد موت صاحبه، وينال عليه الثواب حتى بعد موته.
أما المال فهو مكسب مادي زائل وفاني 
(63) برز كثير من العلماء المصريين في مجالات شتى. اذكر ثلاثة منهم.
أحمد زويل: اكتشف الفيمتو ثانية
ليلى عبد المنعم: اخترعت حوائط التيومين المضادة للزلازل والصواريخ
مصطفى السيد: استخدم دقائق الذهب والفضة في علاج مرض السرطان
(64) ذكر الحديث الشريف العلاقة بين الأنبياء والعلماء. وضح ذلك
العلمــاء ورثــة الأنبيــاء، فهم من يرثـــون ما ناله الأنبيـــاء
(65) بيِّن رسالة العلماء في الحياة. واذكر واجبنا نحوهم
رسالة العلمــاء هو طلب العلم ورقـي الإنسان بحياته في كل المجالات.
واجبنا نحوهم أن نمد إليهم يـد العون وأن نشجعهم في البحث العلمي.
وأن نكرمهم ونرفــع قدرهـم في الأمــة لأنهـم الذين ورثـــوا الأنبيــاء
(66) «إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ» فلماذا؟
لأن العلماء هم أكثر فئة يقدرون قيمة المعلومة وكلما تعمقـوا في الحياة ووجـدوا أسـرارًا أيقنوا أن بالفعل هناك إله ورب لهـذا الكــون الذي وضــع أســرارًا لا يصـل إليها إلا القليـل، فهم أكثر فئة تخشـى وتخضـع لله سبحانه وتعالى
(67) هات مما حفظت من الحديث الشريف ما يدل على المعنى التالي:
إن منزلة العلماء تعلو منزلة من يكتفي بالعبادة فقط.
«وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب»
(68) ما الجمال في «حتى الحيتان في الماء»؟
تعبير جميل يدل على حب وتقدير جميع المخلوقات لطالب العلم
(69) العلماء لم يتركوا أمـوالا بل تركوا العلم، فمن أخذه فـاز.
         اكتب مما حفظت من الحديث الشريف ما يدل على هذا المعنى
«وإن الأنبياء لم يُـورثـوا دينارًا ولا درهمـا، وإنما وَرَّثــوا العلم فمن أخــذ به أخــذ بحظ وافـر»
(70) طالب العلم يُيسـر الله له طريق الجنة وترضى عنه الملائكة
          اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى.
«مـن سلك طريقـا يبتغي فيه علمـا سلك الله بـه طريقـا إلى الجنة، وإن الملائكـة لتضـع أجنحتها رضـاء لطالب العلم»
(71) وضح الجمال في قوله صلى الله عليه وسلم : «إن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم»
أسلوب خبري مؤكد بإن واللام, وهو تعبير جميل الغرض بـه رضــاء الملائكــة عـن طالب العلـم .
علاقة (رضاء لطالب العلم) بما قبلها تعليل.
(72) ما المقصود بـ : (أخذ بحظٍ وافر) ؟ وما علاقتها بما قبلها ؟
المقصود : أن من ينال هذا العلم سينال وسيفوز بنصيب كبير من السعادة في الدنيا والآخرة
علاقتهــا نتيجة لما قبلها.
(73) ما الجمال في: (مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ..سَلَكَ اللهُ بــه طَريقًا إلى الجَنَّةِ) ؟ 
أسلوب شرط غرضه التشجيع والحث والترغيب على طلب العلم النافع 
وفيه تشبيه العلم بالطريق إلى الجنة, وهذا يدل على فضل العلم, وعظيم مكانته, وجزيل ثوابه, و(سَلَكَ اللهُ طَريقًا به إلى الجَنَّةِ) نتيجة لما قبلها .
(74) ما الجمال في : (إنَّ العُلَماءَ وَرَثَةُ الأنبيــــاءِ) ؟ ما الغرض منه؟
أسلوب خبري مؤكد بإن, وغرضه تحفيز الأمة على طلب العلم.
(75) ما الجمال في : (عن أبي الدرداء قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ) ؟
تعبيـر جميل يدل على الأمانة العلمية في نقل سُـنـة رسول الله إلى الناس.
(76) ما الطريق إلى الجنة كما فهمت من الحديث؟ وما موقف مخلوقات الله من طالب العلم؟
العلم الصالح هو طريق الجنة
تستغفر كل المخلوقات لطالب العلم.
(77) اكتب الحديث كاملا.
« مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللهُ به طَريقًا إلى الجَـنَّةِ وإنَّ المَلائِكَةَ لتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضاءً لِطالِبِ العِلْمِ, وإنَّ العَالِمِ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ من فِي السَّماواتِ ومَنْ في الأرض حَتَّى الحِيتانُ فـي المَاء . وفَضْلُ العَالمِ عَلى العَابدِ كَفَضْلٍ القَمَرِ عَلَى سَائرِ الكَواكِب وَإنَّ العُلَماءَ وَرَثَةُ الأنبياءِ, وإنَّ الأنبياءَ لمْ يُوَرَّثوا دينارًا و لا درهمًا, وإنَّما وَرَّثوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أخَذَ بِحظًّ وَافِـرٍ »

- لمشاهدة مراجعة قصة طموح جارية | الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول



(78) من صاحب نص (رحمة ومحبة) ؟ وما الدليل على ثقافته الدينية ؟
هذا النص للكاتب قاسم آمين، من كتابه (تحرير المرأة)
اُشتـهـر بأنه زعيم الحركة النسائية في مصر، وبدفاعه عن الحرية الاجتماعية . 
الدليل أنـه استشهد على فكرتـه بالحديث النبوي الشريف : 
(اتقوا الله في الضعيفين: المرأة واليتيم).
(79) ما الوسائل التي استخدمها الكـاتب لتوكيد فكرتـه ؟
- لـجأ قاسم آميـن إلـى وسائل تأكيـد لفكرته منها 
- استخدام كلمة (إن) المؤكدة مثل (إن طبيعة هذا العصر) 
- استشهاده لـحديث نبــــوي شريف
- التفصيل بعد الإجمال مثل : (الضعيفين : المرأة واليتيم)
- التضاد مثل : (المحبـة والرحمة، الكره والقسوة )
(80) وصف الكـاتب العصر الذي يعيش فيه بصفات، وَضِّح  /  مــا طبيعة العصر الذي نعيشه ؟
- عدم الانفراد بالرأي، والعمل بمبدأ الشور ى
- كراهية كافة مظاهر القهر والاستعبــاد
- دفع البشرية إلى غاية واحدة وهدف واحد مشترك.
(81) ما المقصود بالطائف الرحماني ؟ وما أثــره في نفوس البشر ؟
المقصــود بالطائف الرحماني : تعاليـم الإسلام السمحة
أثـــره : أيقظ نفوس البشر من غفلتها، مؤكدًا على ضرورة إعطـاء النساء حقوقهـن .
(82) ما نصيب النسـاء من الطائف الرحماني ؟
نبــه إلى ضــرورة مساعدة المـــرأة، وحسن معاملتهـا ومنحهـا حقوقهــا، حيث أوصــى الرسول صلى الله عليه وسلم بتقــوى الله في المــرأة واليتيـم حيث قال: اتقوا الله في الضعيفين المرأة واليتيم .
(83) بـم أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم  كما فهمت من النص ؟ ولماذا ؟
أمرنا أن نتقـي الله في المرأة واليتامى وأن نُحسن معاملتهما
فالمــرأة بحكم تكوينها ضعيفة رقيقة وبحكم ما يلقى عليهـا من تبعات تحتاج إلى حسن الرعايــة والاهتمام، اما اليتيــم فهو من فقد مصــدر الرعاية والحنان وهمـا الوالـدين، لذا فهــو في حاجـة إلى الرعايــة والاهتمــام من الجميـع كي يصبـح نافعًـا لنفسـه والمجتمـع .
(84) اذكر من خلال فهمك للنص الطرق الموصولة للتقوى.
تنقية عقولنا من الأفكار السيئة
تكميل النفس
إعداد النفس بالتربية والتعليم لمعرفة النافع والابتعاد عن الضار ومقاومة الشهوات
حسن المعاملة، والرفق واللين في المعاشرة
(85) كيف نجح الكاتب في الإقنـاع بأهميـة حُسن معاملة المرأة ؟          عن طريـق :
الاستشهاد بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم)
كم بيَّن أثــر التعامـل برحمــةٍ ومحبـةٍ مع المرأة، فذلك التعامل الطيب يخدم المجتمع ويجعله أفضل .
(86) ما واجبنا نحو النساء ؟
مساعدتهن ليحصلنَ على حقوقهن
تقوى الله فيهن كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم
حسن معاملتهن
جعل العـلاقة بيننا وبينهن قائمة على المحبة والرحمة
(87) علل: حسن معاملة المرأة يُعد واجب وطني بجانب كونه فريضة إنسانية وشرعية.
لأنه يجعل جميع أعضــاء مجتمعنا نشيطة، عاملة، قائمة بوظائفها على نحو أفضــل
مما يؤدي إلى تقدم المجتمــع ورقيه.
(88) إلام يدعونا هذا النص؟
تحرير المرأة، وإعطائها حقوقها كاملة.
تحقيق تقوى الله في: (المرأة واليتيم)
الرفق بالنساء، وحسن معاملتهن
تقدير دور المرأة في بناء المجتمع
(89) مــا المناصب التي تبـــوأتهـا المــرأة المصرية في العصــر الحــالي؟ 
وهل ترى أن المرأة المصرية لها الحق في أن تحصل على مكـاسب وحقوق أخـرى ؟ ولـماذا ؟
تبوأت المرأة المصرية مناصب جليلـة في العصر الحالـي منهـا الوزيــرة والسفيرة والقاضيـة 
نعم للمرأة المصرية الحق في أن تحصل على مكاسب وحقوق أخـرى
لأنهــا أثبتت جدارتهـا في كل منصب تولتـه ولأنهــا أثبتت تفوقهـا وقدرتهـا على التعليـم الراقي الجاد .
(90) اشرح كيف أن حسن معاملة المرأة حق من حقوقهـا .
أولًا : لأن حسن المعاملة حق إنسانـي يجب أن يحصل عليه أي إنســان .
ثانيًـا : لأنهـا جديــرة بحسـن معــاملتنـا لما تقــوم به من مهــام جليلـة وأدوار عظيمـة في خدمـة وطنهـا وتربية أجيال المستقبـــل .
(91) التعليم حق من حقوق المرأة، نـاقش العبـارة .
التعليـم حــق إنساني عــام وحق من حقــوق المرأة بشكل خــاص حيث يمكنهـا التعليـم من المشاركة في قضايا المجتمع، فالمرأة نصف المجتمع فلا يبنى مجتمع ونصف جاهل غيـر واعٍ.
(92) اذكر رأيـك فيما يلـي (تعليم المرأة، المساواة بين الرجل والمــرأة، الصلة بين أفراد المجتمع)
تعليـم المرأة : حق من حقوقهـا يجب أن تحرص عليـه لأنـه ينعكس بالخير على المجتمع، فالأم المتعلمة الواعيـة أقـدر على تربية وتنشئـة أجيــال واعيـة 
المساواة بين الرجل والمرأة : هو حق إنسانـي وتوجيـه إلهـي دعت إليه الأديـان وأكدت عليه الفطرة السليمة، كما أن العصر أكـد أن المرأة جديرة بأن يتـم مساوتها بالرجل .
الصلة بين أفراد المجتمع : يجب أن تقوم العى المحبة والثقة والتفاهــم مما ينعكس على المجتمع فيصبح قويًّــا متماسكًـا قادرًا على تحقيق أهدافــه.
(93) للمرأة واجب ديني ووطني، وضِّـح ذلك .
- الدينـــي : أن ينعكس أثر روح الدين الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في تعاملنا معه المرأة، بـأن نتقي الله فيـها كما أمرنا الرسول .
- الوطنـي : أن نجعل صلتنا بها صلة محبة ورحمة لا كره وقسوة، وأن نعاملها على أساس أنها عضو مهم جدًا في المجتمع .
(94) للتربـيـة والتعليم دور عظيم الشأن في تربـية المـرأة، وضِّـح ذلـك .
حيث بفضل التربية والتعليم يزيد وعيهـا ويتسـع إدراكهـا مما ينعكس على ما تقوم به من مهام ومسئوليات حيث تؤديهـا بكفاءة واقتدار، الأمـر الذي يعود بالنفع على المجتمـع .
(95) المــرأة الحرة المتعلمة أقـدر على فــهـم مـا ينفعهـا، نـاقش .
حيث إن المرأة المتعلمة قــادرة على التفــريق بين النافــع والضـار وهذا بفضل ما توفـر لها من معاملة حسنـة وتعليــم قـيِّـم.
(96) مـا المؤسسة التي تـهتــم بشئون المرأة والطـفـل في مصـر ؟
المجلس القومي للأمومة والطفولـة، وكذلك المجلس القومي للمرأة، وكذلك محكمة الأســرة .
(97) ما الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع من التربية والتعليم؟
الفـــــرد: يدرك ما ينفعه، ويتجنب ما يضره، ويقاوم الرذائل.
المجتمع: يصبح أكثر وعيًا وتحضرًا، ويحقق الرقي بفضل تعاون أفراده واتحادهم.
(98) اشرح كيف أن حسن معاملة المرأة حق من حقوقها.
إن حسن المعاملة حق لكل إنسان وبخاصة المرأة، فهي جديـرة بحسن المعاملة لما تقــوم به من أعمــال جليلة لها أثرهــا الطيب على الفــرد والمجتمــع.
(99) ما الهدف من الاهتمام بالمرأة وتعليمها والإحسان إليها؟
أن تكون عنصرًا فعالًا ناهضًا بأعبائه في تنشئة الأجيال وبناء الوطن.
(100) المرأة الحرة المتعلمة أقدر على فهم ما ينفعها. ناقش
إن المــرأة المتعلمة قـادرة على التفريـق بين النافع والضار، وهذا بفضل ما أُتيـح لها من معاملة حسنـة وتعليم قيِّم.
(101) وصف الكاتب عصره بصفات. وضحها مدللًا برأيك
وصف الكاتب العصـر بأنـه يرفــض الظلم والانفـراد بالرأي والاستعبـاد، والعمـل بمبدأ المشورة، وتوجيه ودفع الإنسان إلى هدف واحد وغاية مُشتركة وهي الحرية، وأتفق مع هذا الرأي
(102) قال الشاعر: «الأم مدرسة إذا أعددتها . . . أعددت شعبا طيب الأعراق»
           ما مدى اتفاق هذا البيت مع النص؟
يتفق هذا البيت مع النص إلى مدى كبير، حيث يبين لنا كل منهما أن تنشئة المرأة وإعدادها بالتعليم والتربية يجعلها عضوًا قادرًا على القيام بوظائفه ومهامه والنهوض بوطنه.
(103) اشرح مقولة : «حسن معاملة المرأة حق من حقوقها»
إن معاملة المرأة معاملة حسنة هو حق من حقوقها وهذا واجب تأمرنا به الشريعة والإنسانية.
وحسن معاملة المرأة يبدأ بالتعليم والتربية واللطف في المعاملة والمعاشرة. 
(104) في النص قضية اجتماعية. وضحها مبينا رأيك.
هي تعليم المرأة وحسن معاملة المرأة، وأرى أنه حق من حقوقها لأنها جزء وعضو مميز في المجتمع
(105) كيف نجح الكاتب في الإقناع بأهمية حسن معاملة المرأة؟
في البدايـة تحـدث عن طبيعة العصـر الذي نعيشه والمتطلبـات التي لابد أن تكـون موجـودة.
ثم ذكر  دليلا من أحاديث النبي لتأكيد الفكرة.
كما وضح رأي الشريعة والإنسانية في معاملتنا مع المرأة.
ذكر حقوق المرأة وهي من أهم الحقوق؛ لأنها عضو في المجتمع
(106) هل ترى أن المرأة المصرية لها الحق في أن تحصل على مكاسب وحقوق أخرى؟ ولماذا؟
نعم، لأنها عضـو من أعضــاء المجتمع، وطالما أنها تتبــوأ في المجتمــع وأصبحت عضــوًا متميـزًا وفعالا، فلا مانــع من أن تحصــل على مكاســب أخــرى
(107) ماذا يحدث إذا لم تنل المرأة المصرية كل حقوقها، وتركت دون تعليم؟
لأصبح المجتمع المصــري مفككًا وغير قابــل للتحضــر والتمـدن كما سيصبــح هنـاك خلل كبير جدًا في طبقـات المجتمع، لأن المرأة عضو في المجتمع، بل هي نصــف المجتمــع، فإذا تركــت بـدون تعليـم
لصــار المجتمع أقــرب إلى التخلف والجمـــود وبعيدــًا عن التقــدم والتحضــر.
(108) في النص دعــــوة مقــرونة بنتيجتها. وضح ذلك.
الدعــــوة: أن نُحســن من عـلاقتنا بالمــرأة ونجعل صلاتنا بها صلة محبة ورحمة.
النتيجـــة: سيكون جميع أعضاء المجتمع حية كل عضو قائم بوظائفه، وبما أن المرأة عضو في المجتمع؛ فلابــد أن نلبي دعـــوة الكاتــب.  
(109) في النص حقوق يجب علينا أداؤها. وضح ذلك.
أن نُحسن من علاقتنا بالمرأة
أن نتقي الله فيها وفي اليتيم.
أن نمد يد المساعدة للمرأة
أن نُعطي حقها في التعليم
(110) كيف تتحقق تقوى الله في المرأة
أن نُعطي حقها في التربية والتعليم
تهذيب عقلها بمعرفة النافع والضار

- لمشاهدة مراجعة النصوص المقررة على الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول



(111)  من صاحب نص (كن جميلا) ؟ وماذا تعرف عنه ؟ ومــا العاطـفـة المسيطرة عليـه ؟
هذا النص للشاعر إيليا أبو ماضي، شاعر لبناني وُلـد عام 1890م وهو من كبار شعراء المهجر الذين هاجروا إلى أمريكا الشماليـة، وتُوفـي هناك عام 1975م، كما ترك دووايـن عديدة منها (الخمائـل، والجداول، وتبر وتراب) وهذا النص من ديوان تبـر وتـــراب .
وتُسيطر على الشاعر عاطفة التفاؤل والأمــل .
(112)  من الذي يخاطبه الشاعر؟ وما الذي يستنكره عليه؟
يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم
يستنكر عليه شكواه الدائمة وهو صحيح معافي، فكيف يكون حاله إذا أصبح مريضًا؟!
(113)  مـــا الفكرة الرئيسة في النص ؟
الدعوة إلى التفاؤل وعدم التشاؤم.
(114) * ما صفات شـــر الجنـاة في الأرض كمـا فهمت من الأبيـات ؟  (الإنسان المتشائم)
يشكو ويتألم من غيـر سبب ولا مرض .
يتمنى الموت وهو على قيد الحياة .
يرى الجانب المُظلم في كل شيء .
يعمى عن أي جميل في الحياة .
أصبح حملًا ثقيلًا على الحياة وعلى المجتمع .
صارت نفسه فارغة من روح الجمال .
(115)  مـا رأي الشاعر في الشاكـي كمـا فهمت من النص ؟
يــرى الشاعـر أنـه إنســان مريض جــانٍ على نفسه وعلى الآخرين في الحياة
(116) الجمال الحقيقي ينبع من النفس، ناقش من خلال فهمك للأبيـات .
إن الإنسـان الذي لا يجد جمالًا في نفسـه لا يرى في الحياة أي شيء جميل وهذا ما أكده الشاعر في الأبيات :    
والذي نفسه بغير جمالٍ     لا يرى في الحياة شيئًا جميلًا
أيهذا الشاكي وما بك داءٌ    كن جميلا ترى الوجود جميلا
(117) ما سمات أسلوب الشاعـر ؟
الألفاظ سهلـة واضحة قريبة من لغة الحياة 
تتسم الفكر بالعمق والترابط والتحليل .
يُنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
المحسنات البديعية طبيعية غير متكلفة .
(118) ما أثر التشاؤم في حياة الإنسان؟
يؤثر التشاؤم على حياة الإنسان بالسلب، فيمنعه من رؤية ما حوله من جمال، فلا يرى جمال الورود بل يركز على أشواكها القاسية فقط.
(119) بــمَ نصـح الشاعر الإنسـان المتشائـم ؟
نصحه بأن يتفاءل، ويستمتع بكل شيء جميل ما دام موجودًا، ولا يخشـى أن ينتهــي.
(120) هل الإنسان المتشائم له حق في شكواه؟ أجب معللا إجابتك
لا، ليس له أي حق؛ لأنه يشكو بلا سبب، ويرى الجانب المظلم من الحياة فقط.
(121) لمـــاذا أنهــى الشاعر بمثـل مــا بــدأه ؟
ليؤكــد أنـه لا داعي للتشاؤم بلا سبب، فالحياة جميلة لا بـد أن نستمتع بها .
(122) هل يعجبك موقف الشاكي كما وضح الشاعر في الأبيات؟ ولماذا ؟
لا، لا يعجبني موقف الشاكي.
لأنه دائم التشاؤم بلا سبب، فكيف يكون حاله إذا أصبح مريضًا؟!
(123) ما الجريمة التي يرتكبها المتشائم في حق نفسه ؟
خوفه من الموت، فهو يرى الجانب المظلم من الحياة ولا يرى ما بها من جمال.
(124) يتضمن النص دعوة يمكن الاستفادة بها في الحياة، وضحها، مبينا أثر العمل بها.
الدعــــوة: التفاؤل والاستمتاع بكل شيء جميل ما دام موجودا، وعدم الخوف من زواله.
أثر العمل بها: أن الإنسان يرى كل ما حوله جميلا، ويستمتع به.
(125) التفاؤل باب الأمل، دلل على ذلك من خلالا فهمك للنص.
إذا تفاءل الإنسان ورأى الجمال في نفسه تجدد أمله في الحياة، وسعى جاهدا لتحقيق أحلامه.
(126) من خلال فهمك الأبيات ما رأيك فيمن يقول: إن الإنسان يصنع سعادته بنفسه؟
أؤيد هذا الرأي؛ فلابد الجمال في نفسه أولا، ويتفاءل حتى يستمتع بالجمال فيما حوله، ومن ثم يصبح سعيدًا
(127) «فاقد الشئ لا يعطيه» دلل على ذلك من خلال فهمك للأبيات.
فمن لا يجد في نفسه جمالا، لا يمكن أن يرى الجمال فيما حوله، ويصبح عبئًا على الحياة فلا يستطيع أن يقدم شيئا جميلا لأحد.
(128) ماذا يحدث إذا عاش الإنسان بلا أمل وطموح؟
عاش حبيسًا لتشاؤمه، وفقد الإحسـاس بالجمـال في كل ما حوله
(129) كيف يمكنك الاستفادة من النص في حياتك الدراسية؟
بألا أنظر إلى المواد الدراسية على أنها عبء ثقيل، وألا أفقد الأمل في النجاح، بل أجد وأجتهد وأتفاءل مؤمنًا بقدراتي؛ حتى أصبح من الفائقين
(130) ما رأيك في الطالب كثير الشكوى من المواد الدراسية ؟ وبم تنصحه ؟
أرى أنه متشائم ولكن من دون سبب.
أنصحه بأن يتفاءل ويجتهد في مذاكرته؛ ليصل إلى ما يطمح
(131) مــا الجمال في : (إنَّ شَـــــــــرَّ الجُــــنــــاةِ فـي الأرْضِ نَفْــــسٌ     تَتَــــــوَقَّـــى قَبـْــــــلَ الرَّحـيـــلِ الرحــــــيلَا)
إن شر الجناة في الأرض نفس: أسلوب مؤكـد بــ(إن)
وتصوير المتشائمين بالجناة الذين يجنون على أنفسـهـم
(تتوقــى قبل الرحيل الرحيلا) : تعبير يدل على شدة الخوف والحذر والتشاؤم
و(الرحيل) كناية عن الموت وترك الحياة
وتكرار كلمة (الرحيل) لتوضيح المعنـى، والتكرار يعطـى نغمة موسيقية جميلة .
(132) اذكر الغرض من الاستفهام في : «كيف تغدو إذا غدوت عليلا؟»
الغـــرض من الاستفهام التعجـب والاستنكار
(133) ماذا يحدث إذا اختفى اليأس من حياتنا ؟
لاختفى التشاؤم والاكتئاب والأمراض والحروب من البشر وصارت الحياة جميلة خالية من السلبيات.
وكانت البشرية منتجة أكثر مما سبق، وصارت الأرض مملوءة بالسلام.
(134) ماذا يحدث لو كف الطالب المهمل عن الشكوى ونظر لجمال الحياة نظرة إيجابية ؟
لو كف الطالب المهمل عن الشكوى لبدأ في الانتظام في استذكار دروسه والاهتمام بنفسه
وسيبدأ يصعد سلم التفوق في الحياة شيئًا فشيئًا، إلا أن يصل إلى ما يريده ويرى الكون كله جميلا
(135) مَن المخاطب في الأبيات ؟ وكيف نجح الشاعر في إقامة الحُجة عليه وإبطال نظرته؟
المخاطب في الأبيات هو الإنسان المتشائم (الشاكي)
ونجح الشاعر في إقامة الحجة عليه حيث أخبره أنه يشكو بدون أي مرض أو سبب.
وأخبره بأنه يرى العيــوب فقط ولا يــرى أي شيئا جميلا في الحيـــاة
فالمشكلة في الإنسان المتشائم نفسه لا في الكون
(136) على من يعتب الشاعر؟ وبم وصفه؟
يعتب الشاعر على الإنسان المتشائم (الشاكي)
وصفه بأنه
يشكو ويتألم من غيـر سبب ولا مرض .
يتمنى الموت وهو على قيد الحياة .
يرى الجانب المُظلم في كل شيء .
يعمى عن أي شيء جميل في الحياة .
أصبح حملًا ثقيلًا على الحياة وعلى المجتمع .
صارت نفسه فارغة من روح الجمال .
(137) «وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا» ما الجمال في هذا التعبير؟
تعبير به تصوير جميل حيث يصور الشاعر قطرات الندى بتاج المُلك
وبين (ترى، تعمى) تضاد يبرز المعنى ويؤكده ويوضحه.
التعبير به أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (فوقها) عن المفعول به، أفاد التخصيص والتوكيد
(138) (أيهذا الشاكي) حدد نوع الأسلوب ، والغرض البلاغي منه.
أسلــوب نداء غرضه التنبيه
(139) ما الجمال في : «كيف تغــدو إذا غــدوت عليلا؟»
أسلوب استفهام، غرضه التعجب والاستنكار
(140) : «فتمتع بالصبح ما دمت» ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض منه؟
أسلوب أمر، غرضه النصح والإرشاد.
(141) «لا تخف أن يزول» ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض منه؟
أسلوب نهي، غرضه النصح والإرشاد.
(142) من أسوأ المذنبين كما فهمت من شعر إيليا أبو ماضي ؟
الذي يتشـاءم فـي الحيـاة ويخـاف من المــوت وهـو على قيد الحيـاة.
(143) ما النصيحة التي يمكن تقديمها لمن يشكو بلا سبب ؟
أن يتمتـع بعمـره وحيـاته طالمـا على قيـد الحيـاة، وأن يكـون جميلا حتى يرى أمامه الكـون جميلا  
(144) ما الذي عابه الشاعر على الإنسان الشاكي ؟
عـاب الشاعر عليه أنه يشكو بلا مــرض أو سبب ويخــاف من المــوت وهو على قيد الحيــاة
(145) «(وتَعْمَى أنْ تَــرَى فَوْقَــها النَّدَى إكلِيلَا» ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل حيث يشبه الشاعر قطرات الندى بتاج المُلك
وبين (ترى , تعمى) تضاد يبرز المعنى ويؤكده ويوضحه .
(146) ماذا يحـدث لـو لـم يتمتــع الإنســان بالمنـاظر الجميلـة من حـولـه ؟
سيكـون الوجــود (الكـون) لهـذا الإنســان سجنًا، لا يـرى أي شيء جميـل في الحيــاة
وبالتالي لا يشعـر بقيمـة الحيـاة     
(147) وضح مصيـر مَن لا يشعـر بالجمــال بنفسه، وبـم نصحـه الشاعر؟
لا يــرى في الحيـاة أي شيء جميـل، ويبصـر العيـوب فقط.
نصحه الشاعر أن يكون داخل نفسه الجمال حتى يرى الكون جميلا، وأن يتمتع بالحياة طالما هو على قيد الحياة 
(148) ما قيمة تنكير كلمة (شيئا) ؟ وما نتيجة ما نصـح به الشاعر في البيـت الأخيـر؟
جاءت (شيئا) نكرة للعمـوم والشمــول
ونتيجة النصيحـة هي أن الإنســان سيرى الوجــود جميلا
(149) «كن جميلا» ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض منه؟
أسلوب أمــر، غرضـــه النصــح والإرشـــاد.
(150) استنتج هدف الشاعر من كتابة هذه القصيدة.
هدف الشاعر إيليـا أبو ماضي:
هو ترغيب الإنسان المتشائم بالتفاؤل في الحياة من جديد
(151) ماذا اشترط الشاعر كي يشعر الإنسان بالجمال كما فهمت من الأبيات؟
اشترط الشاعر أن يكــون الإنسان جميــلا بنفسـه وروحــه
(152) إذا وجدت صديقا لك يشتكي باستمرار من صعوبة المواد الدراسية
         فهل تؤيده في شكواه؟ ولماذا؟ وبم تنصحه؟
لا، أعارضه؛ لأن هذه الشكوى تجعله لا يذاكر وبالتالي في المستقبل لن ينجح في تحديات الحياة
أنصحه بأن يصبر في طلب العلم، وأن يأخذ الأمر جديا وكأنه تحدي ولا بد من اجتيازه
(153) ماذا يحدث إذا استسلم الإنسان لليأس والتشاؤم؟
سيكون ضعيفا أمام أي تحـدي، ويكون كثير الشكوى من أي شيء يتعرض له، ويعتقد أن الحياة حملًا ثقيلًا عليه، مع أنه في الحقيقة هو الحمل الثقيل على الحياة.

- لمشاهدة مراجعة النصوص المقررة على الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول


(154)  من صاحب نص (آيات العلم) ؟ وماذا تعرف عنه ؟ وبم تميز شعره؟
هو محمد الهراوي الذي اهتم بشعر الأطفال حتى أصبح رائدًا فيه، وتميز باختيار الألفاظ السهلة ذات النغمة الموسيقية مع كثرة الصور الخيالية وتنوع الأساليب بين الخبري والإنشائي .
اخـتـر 
نصائـح غالية، فضل العلم، عجائب العلم .
(156) مـا العلاقـة بين العلــم والأخـلاق ؟
علاقة قوية متـرابطة، فالعلم سبب أساسي في تهذيـب الأخــلاق والرقـى بأخــلاق الإنسـان، والأخــلاق توجِّـه العلم إلى طريــق الخير والنفــع، وبهمـا ترفــع منـزلــة الإنســــان .
(157) يدلـل الشاعـر على أهميـة العـلـم، وضِّـح .
العلم مــال الفقراء والجاهـل الذي تخلَّـى عن العلم كالجندي الذي يدخل ساحـة الحـرب بلا سلاح، فالعلم هو السلاح الذي يساعد الإنسـان على تحقيق آمالـه وطموحاتـه .
(158) فــي الأبيات ما يدل على ثقـافـة الشاعـر الدينـيـة . وضِّــح ذلك .
حيث ظهر تأثــره بالقرآن الكريم، ففي قول الشاعر : (والعلم يرفعها أجل مقام) 
تأثــر بقوله تعالـى (يَرْفَــعُ اللهُ الَّذِيـنَ آمَنُــوا مِنكُـم وَالَّذيــنَ أُوتُــوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ)
وفــي قولـه (فأقبلــوا زُمــرًا) تأثــر بقوله تعالـى (وَسِيقَ الَّذِيـنَ اتَّقــوا رَبَّـهــم إِلَــى الجَنَّـة زُمَرًا)
(159) عقد الشاعر مقارنة بين الجهل والعلم. ناقش من خلال الأبيات.
الجهل: يضعف الأمم، ويحقر من شأنها.
العلـم: يُعلي من قدر الأمم، ويسمو بها إلى أعلى مكانة.
(160) مــا أثــر العــلم فــي تقــدم الأمــة ورقيـهـا ؟
بالعلم ترتقـى الأمم؛ حيث يقدم لها العلم حلولا لما تعانيـه من مشكلات
كما يقدم لها وسائل لتيسير الحياة ووسائل الرفاهيـة ورغــد العيش .
(161) مــا فـائـدة العلم للإنسـان ؟
للعلم كثيـر من الفوائــد للإنســان؛ فيـه تمكن من اكتشاف علاج للعديد من الأمراض وصعـد إلى الفضاء، وغاص فـي أعمـاق البحـار، وسيطر على الطبيعة، وبنـى المصانـع والـمـدن .
(162) مـا أثــر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر التقدم العلمــي ؟
العلم خير عماد للإنسان في حياتـه
وهو مال الفقير الذي يخرج إلى الدنيـا وليس معه من حطامهـا من شيء
مظاهـر التقدم العلمي : استطاع الإنسان تسخير الريــاح، وركوبهـا بصناعـة الطائرات وسفن الفضاء، وأصبح يتحكم في مسارهـا وكأنه ملك يملكها ويحركها بزمام، وكذلك الكهرباء وما تدبره من آلات ومصانع عملاقة، كما استطاع تسخير البحر، وقد أحدث التلغراف طفرة في الاتصالات، وكذلك الهاتف .
(163) ما صور التغير التي أحدثها العلم في حياة الشعوب؟
اختراع الطائرة
استخدام الكهرباء في إدارة المصانع العملاقة والآلات الضخمة.
القدرة على الغوص في أعماق البحار بالغواصات.
اختراع أجهزة الإرسال الصوتية والمرئية، مثل: الهواتف والراديو والتلفاز
(164) ماذا نتعلم من نص (آيات العلم) ؟
ضـرورة الاهتمام بتربية الأبناء، وترغيبهم في طلب العلم.
الحـرص على الاستفــادة من كل العلـوم، وضرورة محاربـة الجهل.
العلم يحقق النهضـة والأمــان للفــرد والمجتمع
(165) مــاذا يحدث إذا اختفت الأميـة من العالم في حياة الشعوب  ؟
سيزول الجهل وتختفــي أثــاره ويتقدم العالم العربي وينهض . 
(166) «بالعلم يمكنك تحقيق المعجزات» ناقش هذه العبــارة
بفضــل العلم توصــل العلمـــاء إلى المخترعـــات الحديثة التي كانت مجرد حلم في يـوم مـا ومنها: اختــراع الطائــرة والهاتف والتلفـاز والراديــو والإنترنت
(167) متى يكون العلم بنَّـاء؟ ومتى يكون هدَّامًا؟
يكــون بنَّاء إذا: اُستُخدم في خير البشرية، وعاد عليها بالنفع كاستعمال الذرة في مكافحة مرض السرطان.
يكــون هدامًا إذا: استُخدم في تدمير البشر، كصنع الأسلحة الذرية لاستعمالها في الحروب.
(168) صديق لك يفضل المال على العلم، فبم تنصحه؟
أنصحه بطلب العلم؛ فبالعلم سيصــل لطموحاته ومنها للثــراء
(169) كيف يمكنك الاستفادة من النص في نصح طلاب العلم؟
بأن أنصحهم بالإقبال على طلب العلم ومحاربة الجهل؛ حتى تتحقق النهضة والأمان للفرد والمجتمع
(170) ما العلاقة بين العلم والأخلاق؟
العلاقة بينهما علاقة تكامل، فالعلم يرقى بأخلاق الإنسان، والأخلاق توجه العلم إلى طريق الخير والنفع، وبهما ترتفع منزلة الإنسان.
(171) ماذا يحدث إذا قدرت البشرية العلماء المبدعين؟
سيسعدون بتقدير الناس لهم، ويكونون أحرص على خدمة المجتمع؛ فيتضاعف جهدهم، وتزداد إنجازاتهم ومخترعاتهم، ويتحقق للبشرية المزيد من الرفاهية والتقدم.
(172) ماذا يحدث إذا استفادت مصر من أبحاث أبنائها العلماء المقيمين في الخارج؟
سيرقى شأن مصر وتصبح في مصاف الدول المتقدمة، وسينعم أبناؤها بكل مظاهر الترف والرخاء.
(173) ما الفكرة المتضمنة في الأبيات؟ وهل توافق عليها؟ ولماذا؟
الفكرة المتضمنة أن العلم أفضل سلاح للفقير وغير الفقير
نعم أوافق عليها؛ لأنها بالفعل الواقع يظهر ذلك فالعلم هو من غير دول ورفعها إلى سقف التحضر.
(174) لماذا يجب الابتعاد عن الجهل؟
لأنه لا يُرجـى منه أي خيــر، بـل مــن يتصــف ويتمسـك بالجهــل كأنــه إنسـان فـي قلــب الحــرب والمعـركة وليـس معـه أي سـلاح، فهذا سيكــون نهايته قريبة جـدًا.
كما أن العالم من حولنا يتطـور ويتغير بسرعة رهيبة، وهذا بفضـل العلم
(175) بم صور الشاعر الجاهلَ؟ وما رأيك في هذا التصوير؟
صور الشاعر الجاهل بالمحارب أو الفارس الذي لا يحمل أي سلاح وهو في قلب المعركة
(176) ماذا يحدث إذا قدرت البشرية العلماء المبدعين؟
لصار العالم أكثر تطورًا ويسرًا في المعيشة، كما كان سيشجع الدول النامية والبنية التحتية إلى التقدم وتطوير ظروف معيشتهم، واختفى الفقر شيئًا فشيئًا
(177) ما رأيك في العلم دون أخلاق؟
إذا اختفت الأخلاق من العلم صار وسيلة للتدمير وليس للبناء
مثل : صناعة الأسلحة الذرية لاستعمالها في الحروب.
(178) ماذا يحدث إذا تعمدت الأمم بناء اقتصادها بالعلم رغم ضعف مواردها الاقتصادية؟
في البداية ستمر بأمــور صعبة؛ لكنه أفضل سلاح ينقل الأمــم إلى المعيشة الكريمة والسليمة
وتبدأ الأمـم بالعلم إلى استغلال كل المــوارد مهمــا كانت قليلة مثل جــزر اليابـان 
(179) كيف نستطيع اللحاق بركب الأمم المتقدمة؟ وضح ذلك في ضوء فهمك للنص.
الأداة الأولى التي لابد التمسك بها هي العلـم والمعـرفة، فبه نبدأ في استخدام واستغلال مواردنا.
ومن ثم نحصل على الاكتفاء الذاتي، ونبدأ في تحويل مسار الحياة وتسهيل طرق المعيشة فيها.
(180) علل: قدم الشاعر (ربـــوا) على (علموهم) .
لأن التربية تسبق التعليم، والأخلاق هي التي تقود العلم، فقدم الشاعر التربية لأهميتها.
(181) لماذا وصف الهرَّاوي المصريين بـ : (بني الأهرام) ؟
لأن المصريين هم من بنوا الأهرامات، فأراد محمد الهرَّاوي أن يذكرنا بهذا الإنجاز العظيم
وليحفز المصريين على طلب العلم واستكمال وما بدأه المصريون القدماء
(182)  * ما العلاقة بين الجملتين التاليتين:
«والجهل يخفض أمة ويذلها» ، «كيف سمت بهم تلك العلوم»
بين الجملتين مقابلة في المعنى، وهذا لتوكيد فكرة أهمية العلم.
(183) ما الجمال في «من راكب متن الرياح» ؟
تصوير للرياح بدابة لها ظهر يجلس عليه راكب ويتحكم فيها بزمام ويوحي بالتقدم في مجال الطيران

- لمشاهدة مراجعة النصوص المقررة على الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول



(184)  من صاحب نص (الكتاب) ؟ وماذا تعرف عنه ؟ ومــا العاطـفـة المسيطرة عليـه ؟
صاحب النص أمير الشعراء أحمد شوقـي
الشاعر المصري الذي وُلـد بمحافظة القاهرة عام 1868م  وهو من رواد الشعر الكلاسيكي, حيث ألف مسرحيات شعرية مثل (كليوباترا، ومجنون ليلـى) لـه ديوان من أربعة أجزاء يُسمـى (الشوقيات) كما بايعه الشعراء أميرًا للشعـراء عام 1927م، وتُوفـي عــام 1932م.
وسيطرت عليه في هذا النص عاطفة حبُّـه للكـتـاب 
(185)  مـــا الفكرة الرئيسة في النص ؟
هي : الكتاب خير صديــق .
(186) مــا الموضوع الذي تنــاولـه الشاعر في قصيدتــه ؟
هــو : الكتاب صديـــق مخلـص لا يمــل الجلــوس مع قارئـه ويحفظ أســراره، وهـو معلـم يربي الأجيــال، وإذا طلبته لا يتخلف، وإذا تركته لا يغضب، ينصــح بغير مقابــل، ويواجــه الإســاءة بالإحسان ؟، فهو نعـم الصديق ونعم الجليس.
(187)  ما الأسباب التي جعلت الشاعر يتخذ الكـتـاب بديـلًا من الأصحاب ؟
لأنه صديق مخلص ذكي يُراعي حالة صاحبه النفسية.
يَقبل الكتاب رأي صاحبه ويحرص على مصاحبتـه
يزيد الكتاب صاحبه علما ومعرفة
يُزيِّن صاحبه بالصفات الحميدة
(188)  * للكتاب صفات وفــوائـد، اذكرهـا . / ما مميـزات الكـتـاب ؟
يَقبل الكتاب رأي صاحبه ويحرص على مصاحبتـه
يُزيد الكتاب قارئـه علمًـا ومعرفـةً 
الكتاب يرضى عن صاحبـه في كل الأحوال سواء عابـه أم لم يعبـه، كما أنه لن يبحث عن عيوب صاحبه . 
يُزيــن الكتاب صاحبـه بالصفات الحميدة
الكتاب صديق مخلص ذكي يُراعـي حالة صاحبـه النفسيـة .
(189) ما العلاقة بين الأصدقــاء والكتب؟
علاقة التشابه حيث إن كلَّا من منهما:
منه النافع الذي ينبغي التمسك به، والضــار الذي يجب الابتعاد عنه.
نحتــاج إلى تـأنِ في اختيـاره
(190) مــاذا يقصد الكاتب بقوله: أنـا من بدل بالكـتب الصحابـا؟ ومـا رأيـك في هذا التركيـب اللغـوي ؟
- يقصد أحمد شوقي بذلك أنه ترك صداقة الأصدقـاء واختــار صداقة الكتب.
- يؤخـذ على الشاعر إدخال حرف الجر (البـاء) على الكتب والصواب أن تدخل على المتــروك وهو الصحــاب فيكون كذلك : (أن من بدل بالصحب الكتابـا)
(191) صداقة الكتاب أساسها الإخلاص والحب. وضِّح.
حيث إن الكتاب صاحبٌ مُخلصٌ
عندما تجالسه يَمدك بالمعلومات ويُزين من صفاتك الإنسانية، ويرضى عنك في كل الأحوال، سواء عبتـه أو لم تعبـه، وإذا عبته لا يبحث هو عن عيوبك، بل يظهر مُخلصًـا لك وإذا تركته لن يغضب منك بل ينتظر الجلسة القادمة منك، فأنت حقًّـا صديقـه . 
(192) ماذا يحدث لو أهمل الناس صحبة الكتاب؟
لخسر الناس الفوائد التي تعود عليهم من صحبة الكتاب، وتدهورت ثقافتهم، وانحدرت الأمة
(193) ماذا نتعلم من هذا النص؟
نتعلم أن للكتاب أهمية ولابد أن تكون له قيمة لدينا لأنه:
خير جليس، كما له فوائد متنوعة، ويمتاز بالجود والكرم والتسامح.
القراءة مفتاح العلم والمعرفة
كما لابد أن نعلم أن ضرورة الاختيار الجيد لكل من الكتب والأصحاب.
(194) اذكر مأخــذًا من مآخــذ هذا النص على شاعره .
حيث ذكر في البيت السابع (فتَخَيَّــرها كَمَـا تختَــارُه)
فالضمير (الهاء المؤنثـة) عائـدة على الكـتب ؛ (لأنها جمع غير عاقل)،
والضمير (الهاء المذكَّرة) عائـدة على الإخوان والإخوان جمع مذكر عاقل
فكان الأفضل أن يكون الضمير (هم) بدلًا من (هـ)
فيكون كذلك (فتَخَيَّـرْهـا  كَمَـا تختَـارُهـم).
(195) ما رأيك إذا أصبحت الصداقة بيننا كصداقة الكتاب النافع؟
لساد الحـب والتآلف بين الأشخـاص، وصرنا مجتمعًا متحضــرًا تنتشـر فيه الفضــائـل
(196) وضَّـح العلاقة بين البيت الأول وباقي أبيات القصيدة .
العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص علاقة تعليل
فبقية أبيات النص تعليل لما جاء في البيت الأول، أي تُبين سبب تبديل الكتب بالصحاب، حيث كان في مطلعها (أنا من بدل بالكتب الصحابا) وجاءت أسباب الشاعر تتوالـى على مدى السبعة أبيـات.
(197) تخيل صديقا لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيرا، فما الفرق بينهما؟
الصديـق الذي لا يقرأ يكون أقل معرفة وعلمًا وخبرة، فاقدًا للكثير من الصفات الحميدة.
أمــا الشخص الذي يقرأ فيـزداد علمًا ومعرفـة، وتزينه الأخــلاق الفاضلة
ويكون أجــدر بالتعامل مع مواقف الحياة وصعابها التي تواجهه.
(198) ما رأيك في التركيب اللغوي: «أنا من بدل بالكتب الصحابا» ؟
يُعاب على الشاعر في هذا القول (التركيب) وكان الأفضل (أنا من بدل بالصحب الكتابا).
لأن حرف الباء يدخل على المتروك والمتروك هنا (الصحب) وليس (الكتاب)
(199) بم ينصح أحمد شوقي في الأبيات ؟ ولماذا؟
ينصح أحمد شوقـي قارئ الكتاب بأن يُحسن اختيار الكتب كما يحسن اختيار الصديق، وأن يحرص في الحالتين على صفاء الجوهر، ولا ينخدع بالمظهر
لأن الصديق الصالح يريد لك الصلاح والهداية، والكتاب القيـم يهديك إلى الحـق والصـواب والرأي السليم.
(200) ماذا يحدث إذا لم نحسن اختيار الكتب قبل قراءتها؟
سيضل القارئ في الكتب وقد يغــرق في كتــاب فاسد يُفسد أفكـاره وقد يصبح متطرفًا وتكون خطورته أشد خطورة من الجاهـل .
(201) ما أهمية القــراءة للفـــرد والمجتمــع؟
إن القــراءة مفتاح العلم والمعرفة بالنسبة للفـرد، فلكل من يريد التعلم عليه بالقراءة أولا.
فلا يتطور الإنسان علميًا إلا بالقراءة لأنها هي الوسيلة للحصول على المعلومات.
أما بالنسبة للمجتمع فالقراءة هي مفتاح التقدم والتحضر ومواكبة العصر مهما تطور.
(202) لماذا آثر أحمد شوقي صحبة الكتب كما فهمت من الأبيات؟
لأن الكتاب صديــق وفـيَ مخلص، وهو صاحـب لا يبحث عن عيوب صاحبـه .
(203) ما المميزات المشتركة بين الصاحب الجيد والكتاب الجيد؟
الصاحب الجيد يهدي صاحبه إلى طريق الهدى والصلاح.
الكتاب الجيد يهدي قارئه إلى طريق الحق والصواب
(204) صداقة الكتب مبنية على الإخلاص والحب
حيث إن الكتاب صاحبٌ مُخلصٌ
عندما تجالسه يَمدك بالمعلومات ويُزين من صفاتك الإنسانية، ويرضى عنك في كل الأحوال، سواء عبتـه أو لم تعبـه، وإذا عبته لا يبحث هو عن عيوبك، بل يظهر مُخلصًـا لك وإذا تركته لن يغضب منك بل ينتظر الجلسة القادمة منك، فأنت حقًّـا صديقـه . 
(205) كيف أثبت أحمد شوقي في النص أنه لا فرق بين الصاحب والكتاب؟
حيث وصف مميزات الكتاب التي تشبه الصديق المخلص
كما نبهنا أن الكتاب منه النافع الذي ينبغي التمسك به، والضار الذي يجب الابتعاد عنه.
(206) ماذا يحدث إذا أصبحت الصداقة بين أبناء المجتمع الواحد كصداقة الكتاب؟
لاختفى صديق السوء، وصــارت العلاقات كلها طيبة، وصارت الأخــلاق الطيبة سائدة في المجتمع.
كما صار أفراد المجتمع أعضاءً فاعلة في المجتمع منتجة علميًا وحضاريًا
(207) ماذا يحدث للفرد والمجتمع إذا طبقنا ما نصح به الشاعر؟
لصارت حيــاة الفرد أفضــل وأرقـى مما سبــق، مما يُحفزنا على إعــادة النظر في الأصدقــاء كما عدلنا سلوكنا مع الكتــب وكيفية اختيـارهـا، كما ستكون قراراتنا صائبة كلما قرأنا وتعلمنا أكثر.
أمــا المجتمــع سيظــل فاعلًا منتجًا ، يُقصي الصفــات الذميمة وأصدقــاء السـوء
ممـا يحســن العلاقــات بين الناس 
(208) هات من النص ما يدل على أن الكتاب يعطيك النصيحة، كما يعطيك الأصدقاء النصح.
صَــالِحُ  الإخْــــــوانِ   يَبْغِـــيـــــكَ  الـتُّــقَـى   ورَشِيـــــــدُ الكُــتْــــــبِ يَبْغِـــــيــكَ  الصَّــوَابَــا
(209) هات من النص ما يدل على أن الكتاب لا يعاتب صاحبه أبـدا..
صُحْـبَةٌ لم أَشْـــــــكُ مِنْهَـــــــا ريـبَــةً      وَوِدَادٌ لَــــــــمْ يُكلِّفْنِـــــــي عِتــــــــابَـــــا
(210) هات من النص ما يدل على أن الكتاب يكسو صاحبه من حلى الفضل.
كـلَّمَــــــــا أَخلقـتُــــــــــهُ جَـــــــــــدَّدَنِي     وَكسَـــانِي مِــنْ حِلَى الفَضْــــلِ ثِــيابًــــا
(211) «أنا من بدَّل بالكتب الصاحبا» – «أنا من بدل الكتب بالصحاب» أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟ 
التعبيـر الثاني أفضل وذلك من الناحية النحوية وأدق في إيصال المعنى
لأن البـاء تدخــل على المتـــروك وهــو (الصحـاب) وليس (الكتب)
(212) ما العلاقة بين «أخلقته» و «جددني»؟ مبينًا أثرها في المعنى 
«أخلقته» هي سبب لـ «جددني»، و «جددني» نتيجة لـ «أخلقته»
وبينمها أيضا تضــاد في المعنى، وذلك لتوكيد فكرة الشاعر بقيمة الكتاب وفوائده
(213) ما الجمال في «أو يجد مللًا يطوي الأحاديث اقتضابا» ؟
تعبير جميل يوحي بقيمة الكتاب لدى الشاعر
التعبير به تصوير للأحاديث بشئ مادي يُطوي
التعبير به تصوير ثان للكتاب بإنسان يشعر بالملل. 

- لمشاهدة مراجعة النصوص المقررة على الصف الثالث الإعدادي | الترم الأول



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -