الأدب في عصر صدر الإسلام | بداية جديدة للأدب العربي | شرح مبسط للصف الأول الثانوي
عـصـر صـــدر الإســلام
هو الفترة الزمنية التي تمتد من بداية بعثة النبي محمد ﷺ وحتى نهاية عهد الخلفـاء الراشـديـن سنة 40هـ يشمل هذا العصر التحولات العميقة التي شهدتها اللغة العربيـة والأدب، حيث انتقـل من مرحلة ما قبل الجاهلية إلى مرحلـة جــديـدة تأثرت بالإسـلام وأفـكـاره ومبـادئـه.
- لمشاهدة الدرس على اليوتيوب
حـال العرب قبل الإسلام
كان العرب أمـة ممـزقـة تـكـاد تفنـيـهـا الـحـروب والـمـنـازعـات
وكانوا - إلا قليلا منهم – أمـة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة، وكانـوا غـلاظًـا شــدادا ويديـنـون بالوثنية ويعبدون آلـهـة متعددة، فجـاء الإسـلام ليوحدهم تحت رايته وليكون الرسول ﷺ زعيمهم، وتتبدل صفاتهم إلـى العـدل والرفـق والرحمة واللين، ويتعاونون على الخيـر والبـر والتقـوى، لا على الإثـم والـعـدوان.
- يقوم الدين الإسلامي على ركنين أساسين هما: (العقيدة والعمل)
الحياة السياسية
لم يشهد تاريخ العرب الطويل حدثًا أبعد أثرًا في حياتهم من ظهور الإسلام، فكان هذا الحدث بمنزلة انقلاب ديني وفكري اتخذ الدعـوة إلى التوحيد، ومحـاربـة الوثـنـيـة على رأس أهــدافــه.
وكانت هجرة الرسول ﷺ إلى المدينة المنورة بدايـة لـميـلاد الدولــة الإسلامـيـة، التي تسلح أفرادها بتعاليم الدين الحنيف، فانطلقوا مجاهدين في سبيل الله، وخاضوا بقيادة الرسول ﷺ غِزوات بدر وأحد والخندق، وتوَّجـوا هذه الغزاوت بفتح مكة واستطاعــوا أن يضيـئـوا الجزيـرة العربية كلها بنور الإســلام.
الحــيــاة العقلـيــة
للإسلام أثر كبير في الحياة العقلية لدى العرب؛ إذ نهج في دعوته إلى الإيـمـان بالله ووحـدانيـته ورفـع الإسـلام من شان العقل الإنساني، وكـرم العلماء وشـرف مكانتهم، وحـثَّ الإسلام العلماء على إفــادة الـنـاس بعلمـهـم.
الحياة الاجتماعية
هدم الإسلام النظام القبلي الذي كان يسود حياة العرب في الجاهلية، وشيَّد مكانه مفهوم الدولة الإسلامية، وهو مفهوم يـقـوم على الرابـطـة الدينية التي توحــد المسلمين، وتعزز أواصـر المـحـبـة والتعاطــف بينهم؛ فلم يـعـد الفرد يعيش لنفسـه أو لقبيلته، وإنما يعيش لأمته، وتـأكيدًا لمفهوم الأمة الواحــدة حــارب الإسلام عــادة الأخــذ بالثأر التي كانت تشيع بين القبائل العربية في الجاهلية وحرص على أقامة مجتمع يسود بين أفراده التسامح والعدالـة الاجتماعية، والمسـاواة في الحقـوق
أثر الإسـلام في حياة العرب
تبدلت صفاتهم من الغلظة والقسوة إلى اللين والرفـق
أًصبح الإسلام شريعة غيرت شكل الحيـاة العربـيـة من الظلم والـعـدل
وحــدَّ القبائل العربية في أمــة واحــدة دينها الإسلام، وزعيمها الرســول ﷺ ودستـورهــا القرآن
قضى على الوثنية، وارتقى بعقل الإنسان، ودعــا العرب؛ لأن يكونوا إخـوة وأمة واحدة، بعدما كانوا يعيشون متفرقين في ظـل العصبية القبلية
فتح العرب الأقطـار المجاورة لهم؛ فامتدت دولتهم من الصين إلى الأندلس
أثر الإسلام على الحياة الاجتماعية والدينـيـة عند العرب:
فقـد توحَّـــد العرب تـحـت لــواء الإســلام بعد أن كـانــوا قبــائـل متصارعـة
وجعل لهم زعيمًا واحــدًا هو رسول الله ﷺ ، وجـعــل دستــورهــم الـقــرآن الكريــم
وقضى على الوثنية بكل أشكالـهـا، وارتقى بعقل الإنسـان
أثر الإســلام على عــادات العرب:
غـيَّـر الإســلام شكـل الحيـاة العربية من الـظـلـم إلى العــدل
بدل صفات كثيرة منهم من القسوة والشدة إلى الليـن والرفـق والرحمـة
قـام الإســلام على ركنيـن أساسـيـن : (العقـيـدة والعـمـل)
أثر الإســلام على اللغة العربيـة:
بعـد أن استقـر الإســلام وتوحــد العــرب اتجـه بهــذا الديـن خــارج حــدود الجـزيـرة العربيـة إلى مصر، والعــراق وبــلاد فـارس، وشمال أفريقيا وغيرها حتى دخل أهل هذه البلدان في الإسلام، وتعلموا اللغة والفقه، والعلم؛ فانتشرت اللغة العربية
وظهرت علومها : (النحو – الصرف - البلاغة)
أثر الفتوحـات الإسلاميـة
انتشار الإسـلام ودخــولـه كثيرًا من البلــدان الـمجــاورة
هاجـر العـرب إلى الأقـطــار الـجـديــدة
أصبحـت اللـغـة العربـيـة هي اللغـة الـسـائـدة فيها
ودخل أهـل الإسلام هذه البـلاد، ونبغ منهم أدبــاء وعـلـمـاء وفـقـهـاء .
أثــر الإســلام على الشـعــر:
ازدهــر الشعر في عصـر صــدر الإســـلام
استخــدام للدفــاع عن الديــن ومــدح رجــاله
الـتـأثــر بأسلــوب القـرآن الكـريـم العــذب وبيانـه الرصيـن
الـتـأثـر ببلاغــة الرسـول ﷺ وفـصـاحته التي لا مثيـل لـهـا
تأثرالشعر في هذا العصر كثيرا بالقرآن الكريم والحديث الشريف؛ فقد اقتبس الكثير من الألـفـاظ والمـعـاني من معجمها
- مثال ونموذج :
شهدت بأن وعـــد الله حـق ... وأن النار مثـوى الكـافرينـا
وأن العرش فـوق المـاء طـاف ... وفوق العرش رب العـالمينا
وتحمـلــه مـلائـكـــة كــرام ... مـلائـكــــة الإلــه مقربينا
- تـأمــلنا في هـذه الأبـيـات الـسـابـقـة سنجـد
في الأبيــات الثـلاثـة ألفـاظ قرآنية كـثـيـرة مقتبســة من القرآن الكريم
في الأبيات الثلاثـة السابقة ألفـاظ قرآنية كثيرة مقتبسة من القرآن الكريم مثل:
شهدت، وعــد الله، حــق، الـنـار، مثوى، الكافرين، العرش، رب العالمين، ملائكة
اقتبس الشاعر الكثير من المعاني؛ فقد تضمنت الأبيات مضامين هذه الآيات القرآنية
- " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ " (سورة فاطر : 5)
- " فـي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ " (سورة الزمـر :32)
- " وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ " (سورة هــود :7)
- " الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ " (سورة : طـه:5)
- "الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ " (سورة غافر:7)
- "كِرَامًا كَاتِبِينَ " (سورة : الإنفطار :11)
سمــات الأدب في عصر صـدر الإسـلام - الشعر
اللغـة والمعانـي
تهذيب ألفاظ اللغة بمحاكاة ألفاظ القرآن والسنة، وتجنب غريب الألفاظ
التوسع في دلالة الألفاظ بإخراجها من معنى إلى معنى، بينه وبين الأول مناسبة
استعمـال ألـفـاظ كالصيـام والزكــاة والصلاة والمؤمن والـكـافـر
الأســـاليـب
الـتـأنـــق في استخــــدام الأساليــب، والتفـنـن في أنـواعـهـا
الـتـانـــق في الأساليـب: يعني استخـدام لـغـة رفيـعـة ومزخـرفـة
مـثـل : الاستعــانـة بالتشبيهــات والاستـعــارات
لا تنس أن التأنق كان قليلًا في العصر الجاهلي
الأغــــراض
إدخـــال أغــراض جــديــدة على الشعـر
مثل: شعر الفـتـوح والمـغـازي بسبب انتشـار الجهــاد
الذي فرضته دواعي الجهاد في سبيل الله، وفتح البلدان ودخـول أهلها في الإسلام
الألفـــاظ
اتـسـعــت دلالاتــهـا في عـصـر صـدر الإسـلام
الصيــام : في الـجـاهلـيـة يعني مجـرد الامتنــاع عن الشيء
بعد الإسلام أصبح يطلق على فريضة لها طريقتها الخاصة
الصــلاة: في الجاهلية كانت بمعنى الدعاء، لكنها أصبحت تطلق على فريضة بعينها
الزكـــاة: كانت بمعنى الطهارة والنماء والزيادة والبركة
بعد ذلك :ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فريضة واجبة على كل مسلم قادر.
سمــات الأدب في عصر صـدر الإسـلام - النثر
انتقل النثر نقلة نوعية، وازدهر ازدهارا كبيرا في هذا العصر؛ فقد تأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريف؛ فقوى النثر بأنـواعـه
بسبب الدعــوة الإسلاميـة وما تضمنته من قيم ومبادئ
فنون النثر: ( الخطبة – الوصية – الرسالة)
الخطبــة
ازدهـرت الخطبة؛ لكثرة مواطنها كخطب الجمعة والعيدين، وخطب الحرب وغيرها
مظاهر تطــور الخطبـة:
ازدهرت وانتشرت انتشارا كبيرا لكثرة مواطنها
تـحـررت من قـيـود الصنعة اللفظـيـة (السجع)
استمــدت معـانيـهـا من الـقـرآن والحـديـث الشريف
ترابـطــت أفـكـارهــا وطـهــرت ألـفـاظـهـا
الرسائـل
ازدهـرت الرسائل في هذا العصر أكثر من العصر الجاهلي؛ لأن العرب في الجاهلية اهتمــوا بالحـفـظ أكثر من الكـتـابـة
أسبــاب تطــور الرسائل
كثرت الرسائل لكثرة الحاجة إليها في الدعوة الإسلاميـة
اتساع الدولة الإسلاميـة
وحاجة الخليفة إلى مكاتبة ولاته وقضاته وحاجتهم إلى مكاتبته
ممـيـزات الرسائل:
الوضــوح الـتـام
الإيـجــــاز
البعــد عـن التكـلف
- انتبــه:
الرسالة قد تتضمن بعض الحكم، أو تشبه الخطبة في موضوعها ولكنها فن مكتوب لا منطوق، أي أن الخطبة فن يعتمد على الإلـقـاء الشفوي بينما الرسائل تعتمـد على الكتابة
الوصيــة
شهدت الوصية تطورا ملحـوظا؛ وذلك لـمـا لـهذه الوصايـــا من أهمية بالغة في حياة المسلمين، حيث كانت تحمل في طياتها توجيهات ودروساً قيمة في شتى مناحي الحياة.
وكذلك استجـابـة لروح الإسـلام الذي يدعـو إلى الأمـر بالمعـروف والنهي عن المنكر، والتعــاون على البـر والتقـوى
سـمــات الوصيــة:
- الوضوح والبساطة:
كانت تتميز بالوضوح والبساطة في العبارة، حتى يتسنى للجميع فهمها وتطبيقها.
- العمـق المعـنـــوي:
كانت تحمل في طياتها معاني عميقة تدعو إلى التقوى والعمل الصالح والخلق الكريم.
- الـتـنـــوع:
شملت مختلف جوانب الحياة، من العقيدة والعبادة إلى الأخلاق والسلوك والمعاملات.
أثــر القرآن الكريم في اللغة والأدب:
وحد اللهجات العربية على لهجة واحدة، وهي لهجة قريش التي نزل بها القرآن
عمل على نشرها ورقيها من حيث الأغراض والمعاني والألفاظ والأسـاليـب فأصبحت اللغـة الـخـالــدة
أظـهـر القـرآن للغـة علومــًا كثيرة لــولا القـرآن لـمـا ظـهـرت
مثل: (النحـو والصـرف والبـديـع والـبـيـان والـمعاني)
أثــر الحديـث الشريــف في اللغــة والأدب:
حرص المسلمون على حفظه حرصا لم توفـق إلى مثله أمة في حفظ آثار رسولـهـا
تأثـر الأدبـاء بالحديث الشريف في الفصاحة والبلاغة والإيجاز والبيان
صـارت أحاديث الرسول وجوامع كـلمه قـدوة حسنة للأديب والخطيب
مقارنة بين الأدب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام
العصر الجاهلي
الشعرهو سيد الأدب
كان الشعر هو الشكل الأدبي السائد، وكان الشعراء يتمتعون بمكـانـة اجتماعـيـة مرمـوقــة.
المـدح والهجـاء
كان المدح والـهـجـاء من أهم موضـوعـات الشعر الجاهلي، حيث كـان الشعراء يمدحـون القبائل والشخصيات الهامة، ويهاجمون أعدائهم.
الأساطـيـر والخرافـات
كانت الأساطير والخرافات جزءًا لا يتجزأ من الأدب الجاهلي، وكـانـت تـؤثـر على تـصـورات الناس عن العالم والكـون.
الحريــة الـفـنـيـة
تميز الشعراء الجاهليون بحرية فنية كبيرة، حيث كانوا يستخـدمـون الألـفـاظ والمـعـاني بـحـريـة تـامـة.
عصر صـدر الإســلام
ظهور القرآن الكريم: كان للقرآن الكريم أثر عميق في الأدب الإسلامي
التركيز على الدين والأخلاق: تحول اهتمام الأدب إلى الدين والأخلاق، حيث أصبح الشعر يخدم الدين ويهدف إلى نشر القيم الإسلامية.
البساطة والوضوح: اتجه الأدب الإسلامي إلى البساطة والوضوح في الأسلوب، بعيدًا عن التعقيدات اللغوية التي كانت سائدة في العصر الجاهلي.
الاهتمام بالخطبة: ظهرت الخطبة كشكل أدبي مهم، حيث كان الخطباء يستخدمونها لنشر الدعوة الإسلامية وتوجيه الناس.
الخــــلاصــــة
شهد الأدب العربي تـحـولاً جـذريـا مع ظهور الإسلام، حيث تـحـول من أدب يركز على الـجـاهليـة والفخر القبلي إلى أدب يهدف إلى نشر الدين والأخلاق وبناء مجتمع إسلامي متماسك.
واجب الدرس
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:-
يقول حسان بن ثابت
: (وأحسـن منك لـم تـر قـط عيني .... وأجـمـل مـنك لـم تـلد النساء)
(خـلـقـت مـبـرًا مـن كـل عـيـب .... كـأنك قـد خلـقـت كـمـا تـشـاء)
ميز مـا يشيـر إلـيـه البيتــان من تطــور الأغـراض الشعريـة في عصر صـدر الإسلام:
- مـــــدح النبي ﷺ
- الدعــوة إلى العمـل الصـالـح
- الـرد على الـمشـركـيـن المهـاجميـن للإسـلام ودعوتـه
- مـدح الصحابــة وبيــان ودورهم في خـدمــة الدعــوة
2- كتب سيدنا علي - رضي الله عنه – إلى أحد عماله
"لا تنصبن نفسك لحرب الله فإنه لا يد لك بنقمته، ولا غنى بك عن عفوه ورحمته، ولا تندمن على عفو، ولا تبجحن بعقوبة، ولا تسرعن إلى بادرة وجدت منها مندوحة، ولا تقولن إني مؤمر آمر فأطاع، فإن ذلك إدغال في القلب، ومنهمكة للدين، وتقرب من الغيـر"
- من خلال الفقرة السابقة انسب الفن النثري الذي ينتمي إليه
- وصيـة لـما فيها من توجيـه للسلوك والتعبير عن خلاصـة تـجـارب الحياة
- وصية لأنها من الأكثر خبـرة إلى الأقل خبرة ومن الخليفة إلى من هو دونـه
- رسـالـة لـمـا فيهـا من الوعــظ والإرشــاد بـطـريـقـة مكـتـوبـة لا منطــوقــة
- مجمـوعـة من الحكـم لقصر الجمل وإيـجـازهــا وازدحــامهـا بالمعاني
(3) وضح كيف أثر الإسلام في الشعر العربي؟
(4) بم تعلل ازدهــار الرسائل في عصر صدر الإسلام ؟
(5) ما مظاهر تـطــور فن الخطـابـة في عصر صدر الإسلام ؟
(6) اعقد مقارنـة بين العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام من حيث غرض الأدب
***
0 تعليقات
نهتم بتعليقاتكم التي تفيدنا وتحفزنا في المزيد من خدمتكم