الأدب الجاهلي | الصف الأول الثانوي | شرح شامل | اكتشف أسرار الأدب الجاهلي | الترم الأول

جوهرة اللغة الأحد, سبتمبر 22, 2024 الخميس, أكتوبر 03, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: هذا الدرس به كل ما تريد معرفته عن الأدب في العصر الجاهلي ومن هم العرب وأصلهم وكيف نشا الأدب
-A A +A

 الأدب في العصر الجاهلي | الصف الأول الثانوي 

الأدب الجاهلي  الصف الأول الثانوي  شرح شامل  اكتشف أسرار الأدب الجاهلي  الترم الأول


تعـريــف الأدب

هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون؛ لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر
لـمـاذا نـدرس الأدب ؟
لـمعرفـة حيـاة العـرب بكـل تـفـاصيـلـهـا
ربـط الشعوب العربية بثقافتها العربية الأصيلة
تعـزيـز الانتمـاء لدى المـواطـن العربي
من خــلال معـرفـتـه الأجــداد ونبـوغـهـم الفكـري
معرفة الظروف السياسية والاجتماعيـة والاقتصاديـة وغيرهـا
التي ظهر فيهـا العمل الأدبي ســواء أكـان شـعـرا أم نـثـرا
اكتساب مـهـارة التعبيـر الأدبي بأنــواعـــه 

أنــواع العمل الأدبي

الشعر:

هو الكـلام المـوزون المقفى الذي يصـور أفكار، ومشاعر وأحاسيس الشاعر، ويعتمـد على الخيـال والـعـاطـفـة
الـمـوزون : أي يسير على نغمة معينة تختلف عن الكلام العادي 
له وزن شعري (موسيقى شعرية) وتسمى في علم العروض (البحور)
القافـيـة: فهي آخر حرف أو حرفين 
الذي ينتهي به البيت الشعري ويتكرر عـبـر أبيـات القصيدة
يقول الشاعر : علي محمود طه
أخي جـاوز الظالمون الـمـدى ... فـحـق الجهــاد وحـق الفـدا
أخي أيـهـا العربي الأبــــيُّ ... أرى اليوم موعدنا لا الغـدا
أخي إنَّ في القــدس أختا لنا .. أعـــدَّ لـهـا الذابحــون المدى
صبرنا على غــدرهم قادرين ... وكـنـا لهم قــدراً مرصـــدا
الوزن هنا في البحر المتقارب
القافية هنا (الدال) الممدودة

فنون الشعر : 

القصائد – الموشحات – المعلقات – المطولات - الحوليات 

النثــر:

هو التعبير عما يدور داخل النفس من مشاعر وعواطف وأحاسيس وانفعالات بكلام جميل غير مقيد بوزن أو قافية

فنــون النـثـر:

الخطـبــة – الرسائــل – الحـكـم – الوصـايــا
الروايـــــــة  - القصــة القصيـرة - المسرحيـة 
السيـرة الذاتـيـة - الـمقــــالــة - الخاطــــرة  

البيئة الزمانية والمكانية

الزمــــن  :

هــو الفترة التي سبقـت بعئة النبي ﷺ محمد 150  سنة. 

الـمـكـــان:

يقع في بلاد العرب جنوب غرب آسيا
تضم خمسة أقسام: 
(الحجاز – تهامة – نـجـد – اليمامة - اليمن)

الحـجـاز:

يقع في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية.
يشمل مدنًا تاريخية مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف.
يُعتبر الحجاز منطقة جبلية تفصل بين تهامة ونجد

تهـامــة:

منطقة ساحلية تمتد على طول البحر الأحمر.
تشمل مدنًا مثل جدة، ينبع، الليث، والقنفذة.
تُعرف بارتفاع درجات الحرارة وركود الرياح

نـجـــد:

منطقة تقع في وسط شبه الجزيرة العربية.
تُعرف بارتفاعها عن مستوى سطح البحر.
تشمل مدنًا مثل الرياض والقصيم

اليمـامـة:

تقع في الجزء الشرقي من نـجـد.
كانت مركزًا تجاريًا وزراعيًا مهمًا في العصور القديمة.
تشمل مدنًا مثل الخرج والحوطة

اليمـن:

تـقـع في الجزء الجنوبي من شبه الجـزيـرة العربـيـة.
تُعـرف بتاريخها العريـق وحضاراتها القديمة مثل سبأ وحميـر.
تشمل مـدنـًا مثل صنعـاء وعـدن

البيئة الاجتماعية

أهــل الحضــر  : 

كانوا يستقرون في المدن والقرى، ويمارسون الزراعة والتجارة والحرف اليدوية. بنوا منازل ثابتة، وعاشوا حياة أكثر استقرارًا
مثل: (مـكـة، و تدمــر، بـتــراء، ويثـرب)

أهــل البــدو  :   

كـانــوا يتنقلون باستمرار بحثًا عن الـماء والعشب لمــواشيهـم، وعـاشــوا في خـيــام ومســاكـن مؤقـتـة
مثل: (بني تميم – عنزة – قحطـان – عـدوان )
أصــل الـعــرب

العدنانـيــون

نسبة إلى جدهم عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام
وهم عرب الشمال (من العراق إلى نجد والحجاز)

القحطانـيـون

نسبة إلى جدهم قحطان بن عابــر بن سام بن نوح عليه السلام
وهم عرب الجنــوب (من الشام إلى اليمـن)

أخــلاق الـعــرب

اتسم العرب في الجاهلية ببعض القيم النبيلة، مثل: 
(الفروسـيـة – الشجـاعــة – الصبـر – الكـرم)
(منازلة الأعــداء – الوفــاء – نـجـدة المستغيث)
- لمشاهدة الدرس على اليوتيوب على قناة جوهرة اللغة 


البيئة العلمية

بــرع  العرب في الجاهلية في بعض العلوم، مثل : 

(علم الفراســـة): 

وهو علم التنبؤ بالخبايا والأسرار من خلال الظاهر، ويهدف إلى معرفة شخصية الإنسان وصفاته من خلال ملاحظة مظهره الخارجي، كالوجه والشعر والجسد، وحركات الجسم.
وكانوا يستخدمون الفراسة: 
في اختيــار الزواج والشركـاء في التجــارة وفـي القـضـاء

(علم الأنســاب): 

هو علم يهتم بتتبع نسب الإنسان ووصله بأجداده، وتحديد انتمائه إلى قبيلة أو عائلة معينة.
كان النسب عند العرب يمثل شرفاً وعزة، وكان الانتماء إلى قبيلة عريقة يمنح الفرد مكانة اجتماعية مرموقة. كما كان النسب أساساً لتكوين التحالفات والعداوات بين القبائل.

البيئة الدينية

عـرف العرب كـثـيـرا من الديـانـات:
اليهـوديــة: وانتشرت في اليمن والحجاز
النصرانـيـة: وانتشرت في اليمن ونجران وعرب الشمال والعراق والحيرة وطيئ ودومة الجنـدل
الديـانـة الحنيفية : (ملة إبراهيم عليه السلام)
عبــادة الأصنام والأوثـان: وكـانت الأكثر انتشارًا بين العرب
وهذه الفوضى الدينية من أهم العوامل التي مهدت لبعثة النبي محمد ﷺ

/---/

البيئة الأدبيـة

برع العرب في الأدب شعرا ونثر، ويـدل ذلك على ذكائهم وفصاحتهم
حيث نـقـل لنا الحـيـاة الـجـاهلـيـة كما كـانـت بعاداتهم وتقاليدهم
  يعتبـر الأدب الـجـاهلي هـو صــورة صـادقـة للبيئـة الـجـاهلـيـة

خصائص الشعر

منهج القصيدة الجاهلية:

تميزت القصيدة في العصر الجاهلي بما يلي: 
البـدء بالغزل والبكاء على الأطـلال
تعـدد الأغراض في القصيدة الواحدة كـ
(الغزل – الوصف – الفخر – الحماسة – الحكمة – الهجاء )
الختـام بالحكمـة
الطول حيث كانت تزيــد عن 100 بيت أحيانا
  • (1) الغزل أو البكـاء على الأطــلال
  • (2) سـفـر الـمحـبــوبــة
  • (3) الوصـــــف (وصف الدابة)
  • (4) الموضوع الرئيسي
  • (5) الخـتـام بالحكمة

(1) الغزل أو البكـاء على الأطــلال

الأطــلال: هي بقايا بيت المحبوبة يأتي الشاعر إليه ويقف باكيا على رحيل محبوبته، وغالبا يكون هذا البكاء متصنعا لا وجود له في الحقيقة، وقد ظهر هذا الغرض بسبب كثرة الارتحال والتنقل
من مرادفات الأطــلال: (الديـار – الرسوم - الدمن)

(2) سـفـر الـمحـبــوبــة

هــذا الغـرض قريـب من البكـاء على الأطــلال، حـيـث يعـبـر الشاعـر عن فــراق محبـوبـتـه

(3) الوصـــــف (وصف الدابة)

أي وصــف الدابــة التي يسافـر ويرتـحـل بها 
مثـل الـنـاقــة أو الجمـل أو الـفـرس 

موضوعات القصيدة

تنوعت الأغراض في القصيدة الواحدة في العصر الجاهلي
وذلك بسبب أن حياة العربي كانت كلها بين الحلِّ الترحال
وعدم الاستقرار والحروب المتكررة
فهو يرى ويشاهد أحداثـا وأماكن متعددة
ويكتـب ويسجـل كـل ما يــراه ويشعر بـه
قد يـجـد الـقـارئ الآن صعوبــة في فهم النصوص الـجـاهلية
ويدعي عدم وضوح معاني الشعر الجاهلي بسبب صعوبة ألفاظه
  • فـي  الحقـيـقــة:
بسبب ضعف الثقافة اللغوية والبعد الزماني بيننا وبين العصر الجاهلي
لكن معاني الشعر العربي بالنسبة لأهل الجاهلية كانت مفهومة حتى الصغار

الـمعـلـقــات

التعــريــف : 

هي قصائد طــوال اختيـرت من العصر الجاهلي لجـودتهـا ومتـانتهـا

سبـب التسميـة:

أنها كـانـت تُعلـق على أعمــدة الخـيــام
أنها كـانـت تعلـق في الأذهـــان
أنها كـانـت تُكتـب بماء الذهـب وتعلـق على أستار الكعبـة
أنها تشبـه العقـد الذي يُعلـق برقـبـة الـمـرأة

أصحاب المعلقات

  • امـرؤ القيس: يُعتبر عمود الشعر الجاهلي، واشتهر بوصف الطبيعة والحب والفراق.
  • طرفة بن العبد: اشتهر بوصف الخيل والجمال، وله قصائد مؤثرة في الحنين إلى الوطن.
  • زهير بن أبي سلمى: يُعتبـر من أكثر الشعراء حكمة ، وله قصائد في الحكمة والنصيحة.
  • لبيد بن ربيعة: اشتهر بقصــائـده الطويلة ووصـف الحـيـاة البـدويـة.
  • عمرو بن كلثوم: اشتهر بقصيدته الطويلة التي مــدح فيها قبيلته. 
  • عنترة بن شداد: اشتهر بقصيدته التي وصف فيها حبه لعبلـة.
  • الحارث بن حلزة اليشكري: اشتهر بقصيدته التي وصف فيها رحلته الطـويـلـة.
  • الأعشى ميمون: اشتهـر بوصــف الخمـر والحـيـاة.
  • النابغة الذبياني: اشتهـر بمــدح المـلـوك والأمــراء.
  • عبيد بن الأبرص: اشتهر بقصيدته التي وصف فيها حزنه على فراقه لقبيلته.

أغراض الشعر الجاهلي

  • (1) الفخــر
فـخـر فــردي:
يتغنى فيه الشاعر ببطولاته وفروسيته وغير ذلك من الخصال الحميـدة
فخــر قبـلـي:
يتغنى فيه الشاعر بمفاخر قبيلته من حيث كثرة العدد والانتصارات وغيرها
  • (2) الوصــف
وهو وصف مفردات الطبيعة مثل البرق والرعــد والسحــاب والناقــة والفــرس
  • (3) الغــــزل
وهو وصف محاسن المحبوبة، وهو نوعان:
- غـزل عفـيــف:
وفيه يذكر الشاعر محاسن محبوبته المعنوية بما لا يثير الغرائز ولا الشهوات
- غــزل صريــح:
وفيه يصف الشاعر جسم المرأة بصورة تُثير الغرائز والشهوات
  • (4) الـمــــدح
وفيه يذكر الشاعر الخصــال الحميدة والصفات والسمـات للملك أو لزعيـم القبيلـة أو أحـد وجهـاتها،
- مثل الكرم أو الشجـاعــة وغـيـرهــا
  • (5) الـهـجــــاء
وفيه يذكر الشاعر الخصال الذميمـة لشخـص من الأشخـاص أو قبيـلـة من القبـائـل 
- مثل البخل أو الهـزيـمـة أو الضعـف أو قـلـة العــدد
  • (6) الرثــــــــاء
وفـيـه يذكر الشاعـر محـــاسن الـمـيـت والبكـاء عليه
  • (7) الحــمــاســة
وهذا الغرض خاص بالحروب ويهدف إلى إثـارة حماسة الجنود في الحرب
  • (8) الاعـتـــــذار
وفيه يذكر الشاعر أسفـا على خطـأ ظهر منه، وقد كان قليلا في العصر الجاهلي لتعارضه مع ما عرف عن العربي من عزة النفس، 
- مثل: اعتــذار النابغة الذبياني للمـلك النعمان

سمات القصيدة الجاهلية

  • (1) المـعـاني: تميزت بالوضــوح، وعــدم المبالغة
  • (2) الفكر: تميزت بقلة الاهتمام بترتيب المـعاني والأفكار
  • (3) الألفـاظ: تميزت بجودة استعمالها في المعاني الموضوعة لها
  • (4) الأخيلة والصور: جاءت بديعة، والتشبيهات والاستعارات الطريفة
  • (5) المحسنات البديعية: جاءت قليلة، وغير متكلفة
  • (6) الأسلــوب: تميز بقوة الأسلوب، والتنوع بين الخبـر والإنشاء، والإيـجـاز
  • (7) الـمجـاز: تميزت القصيدة بالقصد في استخدام ألفاظ المجـاز

خصائص النثر

الخطبـــة

هي فن مخاطبة الجماهيـر، وجذب انتباههم، وتحريك مشاعرهم بكلام بليغ وجيز بهدف الإقناع والإمتـاع والاستمالـة

الفرق بين الخطبة والوصيـة

  • الخطـبـة : تُقــال في مواجهة الجمهور وتهدف إلى الإقناع والإمتـاع
  • الوصيـة : توجـه لفرد أو جماعة قولًا أو كتابةً

أشهر الخطباء في الجاهلية

  • خطبة : قــس بن ســاعــدة
«أيها الناس، اسمعــوا وعــوا، وإذا سمعتم شيئا فانتفعـوا، إنه من عــاش مــات، ومن مـات فــات، وكل ما هو آت آت. إن في السماء لخـبـرا، وإن في الأرض لعـبـرا. ليل داج، ونهار سـاج، وسماء ذات أبــراج، وأرض ذات فجــاج، وبـحـار ذات أمـــواج.
  • خطبة : أكتم بن صيفي
إِنَّ أفضلَ الأشيـاءِ أعاليها، وأعلى الرِّجـالِ مُلـوكُها، وأفضلَ الـملـوكِ أعَمُّها نفعًا، وخيرَ الأزمنةِ أَخْصَبُها، وأفضلَ الخُطَباءِ أَصْـدَقُهـا، الصِّــدقُ مَنْجَـاةٌ، والكَـذِبُ مَهْــوَاةٌ،

سمات أسلوب الخطبة :

سهولـة الألـفـاظ ووضــوح المعنى 
شـــدة الإقـنــاع والتأثيـر
وضـــوح الفكـرة
جـمـال التعبيـر وسلامـة الألـفـاظ

الوصـيـة

هي فن تنتقل الخبـرات من الآبـاء إلى الأبنــاء، أو من ذوي الحكمــة إلى غـيـرهـم، او من الـحـاكـم إلى شعـبـه
هو قــول مجــرب حكيم صــادر عن مجــرب خبيـر، يوجهه إلى من يـحــب، أو مـن هــو أقــل منه تـجـربــة لينتفـع بــه

عناصر الوصـيـة

  • المـقـدمــة : فيها تمهـيـد وتهيئة لقبــول الوصية
  • المـوضــوع: فيه عـرض الفكر بوضوح وإقـنـاع هادئ
  • الـخـاتـمـة : فيها إجمـال موجز لـهـدف الوصيـة

أشهر الوصايــــا :

  • وصيــة : أمـامــة بنت الـحـارث لابنتها
  • وصيــة : ذي الإضبع العدواني لابنه أُسيـد

سمات أسلوب الوصيــة :

سهـولـة الألفــاظ ووضـوح المعنى 
شـــدة الإقـنــاع والتأثيـر، ووضـــوح الفكـرة
جـمـال التعبيـر وسلامـة الألـفـاظ، وكثرة السجـع

الحكمـــة

هي فـن يعبر عن خلاصة تـجــارب أصحابها في عـبـارات موجـزة
سمات أسلوب الحكمـة :
جـمـال التعبيـر وسلامـة الألـفـاظ، والإيـجــاز

الأمثــال

عبارة عن أقــوال موجــزة ترد في موقف معين، ولـها مورد ومضرب، انتشر على مر العصـور
  • (الـمــــورد) : (الموقــف الذي قـيـل فـيـه الـمـثـل)
  • (الـمضـرب) : (كل موقــف مشابه يُذكر فيه ذلك الـمـثـل)

نـمــــاذج: 

إذا فــزع الفــؤاد ذهب الرقــاد:
تعني أن الخوف والقلق يمنعان الإنسان من النوم.
أسرع العقوبـات عقوبــة البغي
تعبر عن أن الظالم يعاقب سريعًا.

سمات أسلوب الأمثــال :

تتسم بالإيـجــاز، وجمال الصياغة، ووضوح المعنى، وسلامة الفكرة

سمات النثر في العصر الجاهلي

  • (1) الاعتمـاد على الإيــجـاز
  • (2) جـمــال الصياغــة
  • (3) دقـــة الألـفــاظ
  • (4) وضــوح المـعــاني
  • (5) سلامــة الفكرة
  • (6) قـلـة الصـور الخيالية
  • (7) شيـوع المحسنات البديعية

أصـالـة المعاني ووضوحها:

المعاني في هذا العصر مستمدة من الفضائل الأخلاقية والقيم الاجتماعية، وتصـدر عن عاطـفـة صادقـة، فجاءت بسيطة واضحة لا غمـوض فيها ولا تكـلـف

كثرة الحكم والأمثـال:

الخـطـب والوصايـا الـجـاهليـة كثرت فيها الحكم والأمثال التي كانت تُعـبـر عن تـجـاربهم في الحـيـاة

صفـاء التعبير والبعـد عن التكـلـف

يتصف النثر الجاهلي بقصر الجمل وجزالة الألفاظ وجمال الصياغة، وقد يكون مرسلا يخلو من السجع، وقد يكون مسجوعا، لكنه يخلو من التكلف

قـلـة الصـور والخيـالـيـة:

لا يخلو النثر الجاهلي من التشبيهات والكنايات المستمدة من البيئة لكنها قليلة؛ لأن العربي يميل للتقرير في عرض أفكاره.
- لمشاهدة الدرس على اليوتيوب على قناة جوهرة اللغة 

واجب الدرس

  • (أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:-
- يقول عنترة : (تمشي النعام به خــلاء حـولـه ... مضي الناصرى حول بيت الهيكل)
- استنتج بعض أحوال الحياة الدينية في العصر الجاهلي كما فهمت من البيت:
  • عــبـادة بعـــض العـــرب للطـيـور كالنعـام
  • ذيــوع الديــانــات غـيـر السمـاويـة
  • تنـــوع الديــانــات في العصـر الـجـاهلي
  • ظهــور بـعـض الديـانـات السماويـة كالنصرانية
2- يقول الشافعي : (وإذا اعتراك الوهم في حال امرئ ... فــأردت تـعــرف مـن شــره)
                      ( فاسأل ضميرك عن ضمير فـؤاده ... يُـنبيك سرُّك بالـذي في سرِّهِ)
- ميز مــدى اتـفـاق البيت مع أحــوال الحـيـاة العلمية في العصر الجاهلي
  • إنكـار الإسلام لمـا اعتقده الجـاهـليـون من علم الفراسة إذ لا يعلم الغيب إلا الله
  • يتفـق مع مــا عـرف عن الجاهليين من انتشار الشعر الذي يعبر عن العواطف والمشاعر
  • يتفـق مع مـا عــرف عن ظهـور علم الفراسة في الجاهلية الذي يخبر عن حـال الإنسان ومكنونه
  • يـعـارض ما شـاع عن العـرب في الجاهلية من براعتهم في علـم الفراسـة
(ب) ما المقصـود بالعصر الجاهلي ؟ ولـمـاذا سمي بهذا الاسم ؟
(جـ) ما الـمعـلـقـات ؟ ولـماذا سميت بهـذا الاســم ؟
(د) وضح ما المقصود بالحكم، مبينـا سمات أسلوبهـا
(هـ) ما الصورة التي نقلها الأدب الجاهلي ؟ وعلام تدل ؟

***

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

658682299270675912
https://www.kahlawyhassan.com/