شرح درس (مصر هذه هي التي ستبقى)
ما تعريف المـقـالة ؟
هو نـوع من أنـواع الكتابة النثرية التي تعبر عن رأي الكاتب في موضوع معين. يهدف المقال إلى إيصال فكرة أو معلومة معينة للـقـارئ بطـريقـة واضحـة ومنظمـة.
عنــاصــر الـمـقـال
الـعنـــوان
يجــب أن يكـون جـذابـا ومثيـرا للاهتمـام.
يجــب أن يعـكــس محتـوى المـقــال بدقـة.
يمكـن أن يكـون عنوانًـا مباشـرا أو استفهاما.
المـقـدمـــة
تكون بقصد التهيئة والتشويق، لهذا يعمد الكاتب إلى وضع قصّةٍ، أو مثلٍ، أو حكايةٍ، أو بيتٍ من الشعر، يكون لتهيئة القارئ وتشويقه لما سيعرض عليه من أفكارٍ، أو آراء
تعمل على جذب انتباه القارئ.
تقدم خلفية موجزة عن الموضوع.
تعرض الفكرة الرئيسة للمقال (الفكرة المركزية).
العــرض
هو لُبّ المقال، ويجب أن يكون متصلاً بالمقدمة، بحيث لا يشعر القارئ أنّ هناك فصلاً بين العرض، والمقدمة، وفي هذه المرحلة يطرح الكاتب آراءه الخاصّة حول القضية المطروحة، وقد تكون هذه الآراء معارضةً، أو موافقةً، فإذا عارض الكاتب رأياً يجب أن لا يلجأ إلى أساليب تجرح النفس المهذبة، وعليه كذلك أن يبتعد عن الوعظ، والنصح، المباشر، لأنّ النصح، والوعــظ ليس مكانهما المقالة.
يشكل الجزء الأكبر من المقال.
يقدم الأدلة والبراهين التي تدعم الأطروحة.
ينظم الأفكار بطريقة منطقية و متسلسلة.
يمكن تقسيمه إلى فقرات كل فقرة تتناول فكرة فرعية.
الخـــاتمــة
تلخص الأفكار الرئيسة للمقال.
تعيد التأكيد على الأطروحة.
قد تقدم توصيات أو اقتراحات.
تترك انطباعًا جيدًا لدى القارئ.
تكون إشعارًا من الكاتب للقارئ بأنّه سينهي المقال، وغالبًا ما ينهي الكاتب حديثة بكلمات: وأخيراً، أو ختاماً، أو يكرّر الأفكـار التي طرحهـا ضمن عـرض المـقـال
أو يكـرّر جملـةً مهمـةً أوردهــا في مقـدمته.
اللـغـــة
هي المفـردات والمصطلحـات التي يستخدمها الكاتب
يجب أن تكون اللغة المستخدمة واضحة ومباشرة، بعيدة عن التعقيد والمصطلحات الغامضة
كل كلمة يجب أن تحمـل دلالاتها الصحيحة وتساهم في إيـصـال الفكـرة بـدقـة.
الأسـلـوب
هو الطريقة التي يوجـه الكاتب أفكاره للقارئ
- الأسلوب العلمي:
يتسم بالدقة والموضوعية، ويعتمد على الحقائق والأدلة.
- الأسلوب الأدبـي:
يعتمد على الخيال والإبداع، ويستخدم الصور البيانية والألفاظ الدالة.
خلفـيـة عن المقـالـة
هذه المقـالـة للكـاتـب الراحل ثـروت أبـاظـة يعبر فيهـا عن ملمح مهم من ملامح الانتماء والحـفــاظ على الهوية؛ حيث يعرض بعض ما تتميز به مصر أرضًا وشعبًا
وهذه المقـالـة جــزء من كتاب يجمع أكثر من 50 مقـالـة كتبها 1975م و1976م تضم موضوعات عن السياسة والثقافة والحيـاة
- الاسـم : ثروت دسوقي أباظة
- المولـد : وُلد بقرية غزالة 1927م - الزقازيق - محافظة الشرقية
- دراسته: حصل على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول
- مناصبه: بـدأ حيـاتـه في المحامـاة، وتولى منصب وكيل مجلس الشورى، كما كان عضوًا بالمجلس الأعلى للثقافة
- أعمـالـه : هـارب من الأيـام- أحلام في الظهيـرة
- وفاتـــه : توفي في 17 مارس 2002م
الجـو العام للنص
يتحدث النص عن عظمـة الحضـارة المـصريـة القـديمـة وأصالـة المـصريين الذيـن يتصفــون بالحـب والتفـاؤل بالرغـم مـن صعوبـات الحـيــاة، ويتطلعــون دائمًـا إلى مستقبــل مشـرق، ويؤمنون بـأن مصـر ستظـل دائمًـا رمـزًا للحضـارة والتقـدم.
- ولادة الحضارة المصرية وعزيمة المصريين
- الـتـفــاؤل سمـة المـصـرييـن
- سعادة المصريين تنبع من داخلهم
- مصر باقية بأصالتها وتاريخها العريق
على ضفاف نهرنا ولدت الحضارة وازدهرت أديان السماء وبقيت في أبناء هذه الضفاف شمخة المـاضي ترتفع بهم عن أي حقد، وتسمو بهم عن أي صعاب، وتمر الأيــام وتـحـاول أن تطحن عزيمتنا فنطحنها نحن بابتسامة على فمنا نلقى بها الحيـاة وكـأننـا نرى في وجـه ابتسامة لا تـخـبـو
الـتـفــاؤل سمـة المـصـرييـن
ونحن - أبناء هذا الوادي- لا نبيت إلا وشعاع من التفاؤل ينساب في نفوسنا، ترى الفتى منَّا فقيرًا مهزولًا معدمًا مهلهل الثياب، لكنه غني النفس يملأ الدنيا غناء وطربًا كأن الدنيا ملك له، بل إن الدنيا كلها لا تعنيه، وفيم يعني بها وهو يعلم أن الآخرة خير له من الأولى، وأن سوف يعطيه ربه فيرضى
سعادة المصريين تنبع من داخلهم
نرى السعادة في كل شيء، فإن لم نرها صنعناها بنفوسنا من إشراقة شمس، من ندى على وردة، من حنين كروان من زقزقة عصفور، من اخضرار شجرة، من جمال غصن، من دعاء نخلة مُشرئبَّةٍ إلى السماء، من ظل سحابة في صيف، من دفء شعاع في شتاء، من نسمة طيبة في قـيـظ، من لـقـاء صديـق، من تحية ود، من غـروب شمس، فيـه أريــج الغيب وفـيـه وعــد بلـقـاء الغــد
مصر باقية بأصالتها وتاريخها العريق
ثم ننام وننسى ما كان في يومنا واثقين أن اليوم القادم خير من اليوم الماضي، وأن الحياة لا تستطيع أن تحمل لنا بين طوايا غيبها إلا الحب، لأننا في أعماق أعماقنا لا نعرف إلا الحب.
إن تكن مرت علينا سنوات بدت فيها منا كشرة أو كراهية للعالم حولنا، فالسنوات قـد مرت ولـم يبــق إلا الأصيل من طبـاعنا الذي عبــرنا به الأجيال إلى الأجيــال، وسنعبـر بـه الأجيـــال إلى الأجيالِ
بقيت مصر الحب .. مصر الحضارات .. ومصر المنتسبة إلى أديان السماء
بقيت مصر هذه ومصر هذه هي التي ستبقى
معاني الكامات وتحليلاتها
- معنى : ضـفـــة : جانب النهر أو الوادي
- جمع : ضـفــة : ضفـــاف
- معنى : شمخـة :عزة وكبـريــاء
- مضاد : شمخــة :مذلة وهـــوان
- معنى : حـقــد :كراهيــة وبُغــَض
- مضاد : حقــــد : المـحـبـة والمـــودة
- معنى : تسمـو :ترتـفـــع
- مضاد : تسمـو:تهـبـط وتنزل وتنـحـط
- معنى: تطـحـن :المـراد: تضعـف، وتقضي علي
- معنى : تخــبــو:تنطفـئ والمـراد: تـزول
- مضاد : تـخـبــو : تُضيئ
- معنى : ينسـاب :المــراد: يجـري
- معنى : مهزولًا:ضعيف الجسد (نحـيـف)
- مضاد: مهزولًا :جسـيـم او سميـن
- معنى : معـدمـا :فـقـيــر
- مضاد : معـدمـا :غنيًا وثـريــا
- معنى : مهلهل :المــراد: قديم كاد يبلى
- معنى : مشرئبة :مرتفـعـة X منخفـضة
- معنى : قــيـظ :الحـــر الشديد
- مضاد : قــيــظ :الـبـــرودة
- معنى : ود :المـــــــودة
- مضاد : ود :الكراهـيــة والبغض
- معنى : أريـج :رائـحــة جميلـة
- جمـع : أريـــج :أرائـــــج
- معنى : طوايًــا الضمائر والمــراد: الخفـايــا
- معنى : كـشـرة تكشير وهي تعبر عن الغضب
- معنى : الجيل :أهل الزَّمــان الـواحـد
- جمـع : الجيل : الأجيـــال
تـحـلـيـل الـنـص
- نــوع الفــن الأدبي : موضــوع الـمقالـة
- الـفكــرة الرئيسـة : تحليل عناصر الـمـقــالـة
- نوع الفن الأدبي : فــن المقــالــة
- موضوع المقـالـة :
- الفكرة الرئيسـة
الشعب المصري يحمل في داخله قيما أصيلـة مـن الحــب والتفــاؤل والإيمـان، وأن هـذه القيم ستظـل مستمــرة عـبـر الأجيــال مهما حــدث من تحـديــات وصعــاب
/---/
تحليل عناصر الـمقـــالــــة
- الـعنـــوان
مصر هذه هي التي ستبقى
- الـمقـدمـــة
على ضفاف نهرنا ولدت الحضارة وازدهرت أديان السماء، وبقيت في أبناء هذه الضفاف شمخة الماضي ترتفع بهم عن أي حقد، وتسمـو بهم عن أي صعاب
- العــرض
وتمر الأيــام ...
وسنعبر به الأجيال إلى الأجيال.....
- الخـــاتمــة
بقيت مصر الحب ... مصر الحضارات ...ومصر المنتسبـة إلى أديــان السماء بقيت مصر هذه
ومصر هـذه هي التي ستبقى
- الأسـلـــوب
يغلب على المقالة الأسلوب الأدبـي، حيث يعتمد ثروت أباظة على الخيال والإبداع، ويستخـدم الصور البيـانـيـة والمحسنـات.
بالإضافة إلى حمله للثقافة الدينية، والتأثر بالقرآن الكريم
- مـلامـح شخصية الكاتـب
محــب لـوطـنـه ومعتـز بــه
فخــور بصفـات أبنـاء وطنـه الطيبـة
واســع الثقـافــة وقــارئ للـتـاريــخ
متفــائـل ومُقـبــل على الحـيــــاة
التحليل البلاغي - التعبيرات المجـازيـة
- (ولــدت الحضـارة):
تشبيه للحضـارة بكائن حي يُولــد
- (تطحـن عزيمتنـا):
تشبيه للعزيمـة بشيء مادي يُطحـن
- (نرى في وجه الحياة ابتسامة):
تشبيه للحياة بإنسان له وجه ويبتسم لنا
- (ابتسامة لا تخبــو):
تشبيه للابتسامة بشعلة الضوء التي لا تنطفئ
- (ونحن أبناء هذا الوادي):
تشبيه للوادي بالأب وللمصريين بأبناء له
- (شعاع من التفاؤل):
تشبيه للتفاؤل بمصدر للضوء تنبعث منه الأشعة
- (فيه أريــج الغيـب):
تشبيه للغيب بورد له رائحة طيبة
- (فيه وعـد بلـقـاء الغـد):
تشبيه للغــد بشخص نلتقي بـه
- (لا تستطيع أن تحمل ... إلا الحـــب)
تشبيه للحياة بشخص قادر على حمل الأشياء
وللحـب بشيء مــادي تحمله الحـيـاة
التحليل البلاغي - التعبيـرات الدلالية
- (على ضفاف نهرنا ولدت الحضارة وازدهرت أديان السماء)
تعبير يدل على عراقة مصر ومكانتها الكبيرة
- (ترى الفتى منا فقيرًا ... لكنه غني النفس)
تعبير يدل على صلابة المصريين وقوة إرادتهم وعزة أنفسهم
- (وهــو يعلم أن الآخرة خير له من الأولى، وأن سوف يعطيه ربه فيرضى)
تعبيـر يدل على إيمان الشعب المصري بعطاء الله
ويدل على الثقافة الدينية التي يتميز بها الشعب المصري
- (فـإن لـم نرهـــا صنعناهــا بنفوسنــا)
تعبيـر يــدل على روح التحدي والإصرار عند المصريين
ورغبتهم الـصـادقــة في تحقيق السعـادة
- (مصر الحب .. مصر الحضارات .. ومصر المنتسبة إلى أديان السماء):
تعبيرات تــدل مكانـة مصر بيـن الأمــم
تكـرار (مصر) يــدل على عظمتها واعتزاز الـكـاتـب بها.
- (بقيت مصر الحـب):
يوحـي بأن الحب من أسـرار بقاء مصر
- (مصــر الحضـارات):
يوحـي بأن الحضارات من أسـرار بقاء مصر
- (على ضفاف نهرنا ولدت الحضارة):
يوحـي بأن مصر مهـد الحضـارة
- (ترى الفتى منا فقيرًا معدمًا مهلهل الثياب):
يوحي بســوء الـحــال وشــدة الـمـعــانـاة
التحليل البلاغي - التعبيرات المجـازيـة
- (ازدهرت): تـدل على البــزوغ والانتشــار
- (شمخــة) : تــدل على العــزة والكبريــاء وبعظمة الـماضي
- (تطحـن) : تــدل على القـســوة والـشـــدة
- (ينسـاب) : تـــدل على الانتشـــار والكثـــرة
- التحليل البلاغي - دلالات الألـفــــاظ
- (إشراقة – ندى – وردة – زقزقة عصفور – اخضرار شجرة):
يوحي بتنـوع مصـادر الجمال والتفاؤل والسعادة على أرض مصر
التحليل البلاغي - العلاقات بين الألـفـاظ
- (الـقـادم) – المـاضي) :
بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه، ويعمق أثره في النفس
- (ترتفـع) – (تسمـو) :
بينهما تــرادف يوضــع المعنى يؤكــده
- (فقـيــرا) – (معـدمـا) :
بينهما تــرادف يوضــع المعنى يؤكــده
التحليل البلاغي - العلاقات بين الجمـل
- (فنطحنهـا نـحـن بابتسـامـة): نتيـجـة لـمـا قـبـلـهـا
- (صنعنـاهــا بنفـوسـنـا) : نتيـجـة لـمـا قـبـلـهـا
- (لأننا فـي أعمـاق أعمـاقـنـا لا نعرف إلا الحـب) : تعلـيـل لـمـا قـبـلـهـا
- (فنطحنهـا نـحـن بابتسـامـة): نتيـجـة لـمـا قـبـلـهـا
- (صنعنـاهــا بنفـوسـنـا) : نتيـجـة لـمـا قـبـلـهـا
- (لأننا فـي أعمـاق أعمـاقـنـا لا نعرف إلا الحـب) : تعلـيـل لـمـا قـبـلـهـا
التحليل البلاغي - أساليب التوكيد
- (على ضفاف نهرنا ولدت الحضارة):
وسيلتـه تقــديــم الـجــار والـمجـرور على الجملة الفعلية
- (ترى في وجــه الحياة ابتسامـة) :
وسيلتـه تقــديــم الـجــار والـمجـرور على الـمفعـول بـه
التحليل البلاغي - كلمات على نفس الوزن
- (شمـخـة) و (كـشـرة):
لـجــذب انـتـبـاه الـقــارئ
- (الـقــادم) و (الـماضي):
لـجــذب انـتـبـاه الـقــارئ
الواجب
- (أ) اقرأ ثم أجب :-
ونحن - أبناء هذا الوادي- لا نبيت إلا وشعاع من التفاؤل ينساب في نفوسنا، ترى الفتى منَّا فقيرًا مهزولًا معدمًا مهلهل الثياب، لكنه غني النفس يملأ الدنيا غناء وطربًا كأن الدنيا ملك له، بل إن الدنيا كلها لا تعنيه، وفيم يعني بها وهو يعلم أن الآخرة خير له من الأولى، وأن سوف يعطيه ربه فيرضى
- (1) اختر الصواب مما بين القوسين لـما يلي:-
معنى (ينساب): (يعلــو – يـجـري – يتتابـع – يـزول)
مضـاد (طربًا) (حـزنـا – سكـونـا – كراهية – ضيقـا)
جمع (الوادي) (الأدويـة – الأدواء – الأوديـة - الأوداد)
- (2) كيف يتغلب المصري على معاناته ؟
- (3) ما دلالة قولـه : (وهو يعلم ... أن سوف يعطيه ربـه فيـرضى)
- (4) أكمل: (الآخرة - الأولى): بينمهما ...........، وأثره ...............
***
0 تعليقات
نهتم بتعليقاتكم التي تفيدنا وتحفزنا في المزيد من خدمتكم