أخر الاخبار

 سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (حب الوطن) - للصف الثالث الإعدادي 
(أسئلة وإجاباتها)

مذكرة جوهرة اللغة | سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (حب الوطن) - للصف الثالث الإعدادي

لمشاهدة أهم الأسئلة وإجاباتها على درس (حب الوطن) من هنا : 




(‌د) اقرأ ثــم أجب 
- بـــــــلادي هــواها فـــي لساني وفي دمــي             يُمجدهــا قلبي ويــــدعـو لـهـا فمـــــــــي 
- ولا خيــــــر فيمـــــــن لا يحـــــب بــــلاده             ولا حليــــف الـحـــــب إن لم يتـــيــــــــم 
- ومن تُـــــــؤوه دار فيجحـــــد بفضـــــلهـــا             يَكـن حيــــــوانًــــا فوقـــــه كــل أعجــــم 

(‌أ) (تــــــــؤؤه , يجحد , بلادي , فضلها) هــات مرادف الأولــى , ومضاد الثانيــة , ومفرد الثالثــة وجمع الأخيـــرة فــي جمل من إنشائــك . 
(‌ب) لـــمن هـــذا النــص ؟ ومــا العاطفــة الـمُسيـطرة عليــــه فـــي الأبيــات السابقــة ؟ 
(‌ج) كيـــف يــكون الحــــبُّ للوطــــن ؟ 
(‌د) كيف عـــبـــر الشاعــر عــــن حبـــــه لوطــنــــه ؟ (‌ه) مــن ينــكر لفضل بــــــــلاده , فقــد انفصـــل عنهــــا . نــــاقـش ذلـــك مــن خــلال قرائتــــك للنـــص . (‌و) مـــا الجمــال فـــي  :
1- (هــواها فـــي لساني وفــــــي دمــــــي)
2- (ولا حليــــف الـحـــب إن لم يُتَـــيم) 
3- (ومن تُـــــــؤوه دار فيجحـــــد بفضـــــلها  يكـن حيــــــوانًــا) 
4- (يكـن حيــــــوانًــا فوقـــه كــل أعجم)

(‌و) اقرأ ثــم أجب 
- ومـــن يظلم الأوطـــان أو ينـــس حقها        تـجــئــــــــه فنـون الـحــادثـات بأظلم 
- ومـــا يرفــع الأوطـان إلا رجـــالـــهـا       وهـــــل يتــــــرقـــــــى الـــــنًّـــــــاس إلا بســــلَّم 
- ومن يتقـــــــلب في النعيـــــم شقي بــه     إذا كـــــــان مــــــــــــن آخــــــــاه غيــــر منـــعَّــم 

(‌أ) (آخـــاه , يتـــرقــى , النعيــم, رجــال , النَّــاس) هـــات مرادف الأولــى ومضاد الثانيــة والثالثــة , ومفرد الرابعــة والأخيــرة . (‌ب) لــمن هـــذا النـــص ,ومـــاذا يُقــــرر فـــي الأبيـــات السابقـــة ؟ 
(‌ج) هــــل حُــــــبُّ الوطــــــــن منحــة أم فطـــرة للإنــــســـــــان ؟   / مــــا واجبــك تجــاه وطنــك ؟ 
(‌د) مـــا الجمــــال فــــي (يتقـــــــلب في النعيــــــــــــم شقي) ؟ ومـــا رأيــك فـــي استخـــدام الشاعر كـلمـــــة (يتقلــــب)

مظــــــاهر الـجــمــــــال :-
1- (بلادي هــواها فـي لساني وفي دمي ) :- 
- تـــعــبيـــر جميــل يوضـــح مـــــدى اعتــــــزاز الشاعر ببــــــــلاده ظـهر ذلك فـــي إضافــة يــــاء الــمتكـلم لـــ(بـــــــلاد) , ويُوحـــي بدوام حديث الشاعر عــن بـــــلاده , فالشاعر لا يتــكلم إلا إعجابًــا بهــا وحبَّــا وولاءً لها. 
- (وفــي دمي) : تـــعبـيــــر يـــــــــدل على حــــبِّ الشاعر لبـــــــلاده
2- (يُمجدهــا قلبي ويدعـو لها فمي) :- 
- تصـــويــر للقـــلـــب بــشخــص يمجــــــد الوطــــــن  , وهـــــذا يـــــــدل علـــى شــــــدة حـــب الشـــاعـــر لوطــنـــه . - والتعبيـــر بالفعليــن الـمضــارعيـن (يــمجدهـــا قلـــبـــي, ويـــدعـــو لــهــا فــمــي) لاستحضـــار صــــــورة الـتــمجـــيـــد وصـــورة الــدعــــاء . 
- وبيـــن (دمـــي - فمـــي) بينهمـــــا تجـــانـــس موسيقـــي تطـرب لهـــا الآذن 
3- (ولا خيــر فيمن لا يـحـب بـــــــــلاده) :- 
- تـــعـــبـيـــر جميــــل يُـوحـــي بتـنفيـــر الشـــاعـــر ممن لا يحـــــب بــــــــلاده , وهــو تـــعبــيـــر يجـــري مجـــرى الحكمــة , يقــوي فــكرة الشــاعر ويؤيـــــدهـــا , وجاءت (خيـــر) أفــــــادت العمـــوم والشمـــــول . 
4- (ولا حليــــف الـحـــب إن لم يتيــــم) :- 
- تـــعبـيـــــر جميـــــل يُوحـــي بــــتـــنـفــيـــــر الشـــاعـــر ممن لا يحـــــــب بـــــــــــلاده , والتعـــبيرفيــه تصــــويــر للحب كأنــه صديق يـــــــلازمـــه , وفيـــه إيحـــاء بــشــــدة الإخـــــــــلاص للوطـــــــن, وجاءت (حليف) لتقـــوي التـــرابـــط. 
- والتعبــيــر بـــه أسلوب شرط حُـــذِفَ فيــه جواب الشرط للعــلـــم بــه , وتـــقديــره (فلا خـــيــر فـيــــه) .

مظــــــاهـر الـجــمــــــال :- 

1- (ومن تُـــؤوه دار فيجحــد بفضـــــلها   يكـن حيـوانًــا فوقـــه كــل أعجم) :-

- أسلوب شرط يُوضـــــــح أن من ينـــكر فضـــل وطنـــه يكـــن حيــــوانًـــا .

- و(تُـــــــؤوه دار) بــه تصـــوير للـــوطــن بــالأم التـــي تــضـــم أبنــاءهـــــا , وتحتضنهــم . 

- (فيجحــد بفضـــــلها) : تعبـــيـر يــدل علــى نـــكران الجميـــل , وهــو (فــعل الشرط) 

- (يكـن حيـوانًــا) : تصــويــر لــمن يــنكــر فــضل بـــلاده بالحيــــــوان , وهــو (جــــواب الشرط) نتــيـجــة لــما قبلـهــا , وتنكيــر (حيوان ) تُوحـــي بالتحقيـــر . 

- (فوقـــه كــل أعجـــم) : تـــعبيــر يــدل علـــى زيــادة الانحطــاط وعــدم القيمـــة ؛لأنــه أقـــل الحيوانات جميعهـــا, وبــه تصــويــر لــمن يجحد فضــل بــــلاده عليــه بالحيـــوان الأعجـــم , وهـــو تـــأكيــــــد لــما قـبـلـــه . 

2- (ألم تــر أن الطيــــر إن جــــاء عشـه      فــــــــآواه فــي أكنــــافــه يترنـــم) 

- تـــعـبـيـــر جميــل يُؤكــــــــد معنــى البـيـت الــذي يسبــقــه ,وهــو أن الحيوان أفضــل من الإنســان الـجـاحــد لوطنــه. 

- (ألم تــر أن الطيــــر أن) : أسلوب استفهــام غرضــه تقــريــر المعــنى السابق. 

- (أكــنافــه) : جــاءت جمعًــا لـبــدل علــى أن جوانب الوطن جميعهــا أسهمت فـــي توفيـــر الأمـــن والاستقـــرار. 

- (يتــرنــم) : توحــــي بالســعادة فــي ظــل الوطـــن , وهي نتـــيـجـــة لــمــا قبــلـهــا . 

3- (ومـــن يظلم الأوطـــان أو ينس حقها      تـجــئـه فنـون الـحــادثـات بأظلم) 

- أسلوب شرط يُوضـــــــح أن من يظـلم وطـــــــنــه تحـــدث لــه أشـــد الـمـصــائب . 

- (ومـــن يظلم الأوطـــان) : بــه تصــويــر للأوطــــــــــان بأشــخاص تُظلــم .

- (ينس حقها) : بــه تصــويــر للأوطــــــان بأشــخاص تُـــنــســـــى حقوقهـــا . 

- (تـجــئـه فنـون الـحــادثـــات بأظلم) : تصــوير للمــصائب بأشخــاص تــأتـــي مَنْ يظلم وطنــه ؛ممــا يُوحـــي بقســـوة الــمصيــر الــذي يلقــاه , والتعبيـــر بــ(فنون) بيـــان لــمختـــلف أنـــواع الشـــقاء الــــذي يتعرض لـــــــه .والتعبيـــر (جواب الشرط) نــتــيجــة لــمــا قبلــه .

 - أظـــلم : جـــــاءت لـــتــــدل علــى أن العقــــــاب سيــــكون قاسيًـــــا

1- (وما يرفــع الأوطــــــــان إلا رجــالها) :- 

- تعبيــر جميــــــــــل يــــــــــدل على دور الرجـــــــــــال الــمخلصيـــن فــي رفعــــــة أوطــــــانهــم . 

- أســـلوب قصــر وسيلــتــــه (النفــــي والاستــثــنــــــاء) يُفيـــــــد التــوكـــيــــد والتخصيــص . - وعبـــــر بالرجـــــال عــن (الرجــال والنـــســـاء) للتغليـــب , كقولــه تـــعالـــــى عن السيــدة مــريـــم (وَكَــــانَتْ مِـــنْ القَانِتـِيــنَ). 

2- (وهـل يتــرقـى النًّــاس إلا بســــلَّم) :- 

- التــعــبيـــر بـــه أسلوب استفـــهـــام غرضــــه النفــــــــي . 

- التــعــبيـــر بــه تصــويــر لرجـــال الوطـــن الأوفيــــاء وجهـــــودهــم بالسُّـــلَّـــم الـــذي يرتقـــي بــــه الوطـــن إلــى الأمجــاد .

- هــــذا الشطر جــــــاء دليــــــــلًا علـــى معنى الشطـــر الأول. 

3- (ومن يتقلب في النعيــــم شقي بــه):- - استــخدم الشــاعــر كــلمــة (يتقــــلب) ؛ ليــــــدل علــى كثــرة وجـــــود النعيـــم. 

- (شقــي بــه) : جــــــــواب شــرط يـــؤكـــد عــدم استمتــــــاع الفــــرد بالنعيـــــــم إذا كــان أخـــــوه فــي شقـــاء . 

- وبيــن (النعيــــــم – شقـــي) تــضــــاد يُوضــــــح الــمعنى ويؤكــــــــــده . 

4- (إذا كــان مــن آخــاه غيــــر منـــعَّــم) :- 

- تعبيـــر   يُوحــي بـــأنَّــه يـجـــــب تـحـقيـــــــق الأخــــــوة والـمــحـبــة بيـــن أبنـــــــاء الوطــــــــن جميعًــــــا . 

- (غيـــر منعــــم) : جــــــاءت لــتـــــــدل علــى الفــــروق الــمحزنــة بيــن الأخــــــوة , فهــــــــذا يتقلـــب فــي النعـيـــم وذاك مـحـــــروم . - (ومــن يتقلب فــي النعيــم – ومــن آخـــاه غيــر منعــم) : بينهـــا مقـــابلــة تــوضـــــــح الــمعنى بالتضــــاد تــؤكـــــده .

 *  *  *

 لمتابعة مبادرة (اقرأ من جديد) اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -