أخر الاخبار

الإنسان والطبيعة | كيف تستعد للصيف ؟

 الإنسان والطبيعة | كيف تستعد للصيف ؟ 

أفضل مقال عن التحفيز والتحرك

هل سألت نفسك يومًا لماذا الطبيعة تتغير وتتبدل من شهر إلى شهر أو من فصل إلى فصل أو حتى من عام إلى عام ؟ ، ولماذا أنت تتغير من يوم إلى يوم أو من عام إلى عام أو من عِقد إلى عِقد أو حتى من لحظة إلى لحظة، بما أن الإنسان جزء من الكون وعضو من أعضاء الطبيعة فلماذا يحاول أن يخترق قوانين الطبيعة بحجة العلم أو طلب العلم، ويريد أن يغير قوانين الطبيعة وحتى من طبيعة جسده وأنظمة تواصله بنفسه، ورغم كل ذلك هو يحاكي الطبيعة، ويتأقلم مع أي تغير طبيعي ، فعندما يأتي الشتاء تراه يتغير في طريقة أكله وعدد ساعات نومه، وملابسه، ونشاطه، وكل شئ تقريبًا، ولكن هل التغير يكون في هذه الأشياء فقط ، في هذه المقالة سنُفصِّل الحديث والخطاب عن الصيف وكيف تستعد له وأمور استثنائية أخرى .


هل الأمر يستحق الاستعداد ؟

نعم، فالأمر في غاية الأهمية أخي المخاطَب، الأمر أبعد ما يكون هناك تغير في الطقس أو المناخ أو في شكل جلودنا أو ألوانها ، ففي العصر الماضي - نقصد قبل اكتشاف التكنولوجيا (الكهرباء) - كان لكل شئ وقت أي ميعاد، وكانت حتى ثقافاتهم مترتبة على هذا، فكان مثلا فاكهة العنب لا يراها أي إنسان في نفس البلدة إلا في فصل الصيف، وكان من المستحيل أن تجد هناك من يأكل العنب من نفس البلدة، أو مثلا فاكهة البرتقال التي تنضج وتُؤكل في الشتاء، وهذا شئ طبيعي حتى وإن وَصف أهل ذلك العصر بالتخلف أو الرجعية أو حتى الجاهلية، فكانت صحتهم البدنية أفضل من كثيرممن يحيا في عصرنا الحالي ،والآن أصبحوا يقولون أننا تقدمنا حتى أصبحنا نأكل البرتقال في الصيف مثلا أو البطيخ في الشتاء، وفي الحقيقة تخلَّفنا حتى أصبحت الأمراض هي حديث العصر، وليس التقدم الذي فعلته أيدينا، فهو بالفعل أمر خبيث جدًا سنوضح ذلك بالتفصيل قريبًا بإذن الله سوف نصدر سلسلة مقالات عن الطبيعة وأسرارها . 

الآن دعونا ندخل في الحديث عن الصيف، فالصيف من أحد المناخات العالمية العابرة للقارات ، بل من أحد قوانين الطبيعة مثل الليل والنهار ، فكما تنوي أن تخفف ملابسك في الصيف، أو تغير من طعامك ، فهناك أمور لابد لك أن تقوم بها في حياتك مثل ذلك سنذكرها بعد قليل 

أسرار الصيف

إن الصيف يأتي بتغيرات كثيرة في الطبيعة وبما أنك عضو فيها، فأنت لك نصيب كبير فيها، نعم فكل شئ يتغير في الصيف وإليك بعض التغييرات المهمة في مقامنا :

1-ارتفاع درجة حرارة الجو 

2- تغير مسار الشمس نسبيًّا 

4- نبات نباتات جديدة 

5- غياب الأمطار في مناطق

6- هبوب أمطار في مناطق أخرى.

وهذه التغييرات تؤثر على الإنسان في كل جوانبه حتى تفكيره، فالحرارة تجعل الإنسان يتحرك أكثر ويقل سكونه، كما أنها تؤثر على نضج بعض النباتات، وتغير مسار الشمس يجعل عدد ساعات النهار أكبر من عدد ساعات الليل ، ومن هنا يؤثر على الإنسان في طبيعة حركته وسكونه، وأصبح الإنسان يعيش في جو مرتفع أي جو (متحرك) ولابد له أن يتحرك مثل الطبيعة ، وأصبح يشرب كيمات كبيرة من الماء تعينه في هذه الحركة (الحرارة) ، وهناك نباتات جديدة أصبح الإنسان مقبلًا عليها ويأكلها؛ لأنها مؤقتة وستموت بمجرد انتهاء الصيف، وأًصبح يرى أشكال جديدة حوله أقصد الطبيعة .

قبل أن يأتي الصيف 

في الفترة التي تسبق الصيف بأسابيع قليلة لابد لك أن تستعد فيها للصيف وهذا الاستعداد يكون بشكل برنامج تأهيلي أو فترة انتقالية لما بعد (الصيف) وهذا البرنامج يتضمن ما يلي :
1- قلل من استماعك للأشياء المسموعة (الصوتيات) ؛ لأنه من المفترض أنك فعَّلت برنامجًا في الشتاء .
2- اكتب كل ما تفكر به دائمًا ؛ لأن هذه الفترة من أجمل الفترات، الفترة التي تسبق الصيف مباشرة .
3- قلل وابتعد عن وسائل الإعلام؛ لأنها ستكون هي من يدفعك للمعيشة في الصيف وهذا خطأ ، فلابد أن يكون مصدر حركتك هو أنت (نفسك)
4- قلل من المأكولات المصنوعة، والأفضل أن تتجنبها كليًّا ، أمثال المأكولات السكرية المُصنَّع، أو الدهون أو الزيوت الصناعية ، واكتفِ بالنبانات الطبيعة .
5- ركز في كل ما تراه وأقصد هنا الأشياء الطبيعية أيضًا ولتكن نظرتك إليها مباشرة لا في صورة أو على جهاز كهربائي .
6- قلل عدد سعات نومك ساعة واحدة ، فإن كنت تنام مثلا 7 ساعات ، اجعلهم 6 ساعات فقط وهكذا .
7- تُنُفس بشكل عميق دائمًا ، فكلما تذكرت تَنَفْسكَ ، تَنَفْسْ بعمق .
9- لا تأكل أي فاكهة أو خضروات أو أي نباتات صيفية تظهر في السوق قبل ميعادها .
10-  رتب ملابسك من جديد وكما تُنظِّم ملابسك الصيفية التي سوف تلبسها بعد أيام قليلة ، أيضًا نظم ملابسك الشتوية التي ستودعها طيلة فترة الصيف .
11- إذا كنت متزوجًا ولديك ذرية ، اجعلهم يستعِّدون مثلك .
12- قلل من استعمالك للأجهزة الكهربائية قدر الإمكان .
13- اجعل في مفومهك أن هذا الفصل هو فصل الرياضة والتحرك والانطلاق .
14- جهِّز كل المشاريع المتاحة تطبيقها قريبًا ، واجعل بعضها في الصيف .
15- قلل من جلوسك وحيدًا ، واجعل جلستك مع أشخاص سوف تتعامل معهم في الصيف بشكل كبير ، كصديق دليك سيفعل معك أحد مشاريعك ، أو مستشار قانوني مثلا أو مستشار توجيه فكري ، أو حتى مع أبنائك إذا كنت تخطط لشئ ما معهم ، أو مع زوجتك / زوجك التي ستشاركك في أشياء في هذا الصيف .
16- كن على علم أن الصيف هذا سيكون محمل بأمور جميلة جدًا ومُحفزة لك ، ولابد لك أن تستعد لها لكي لا تفوتك مثل باقية الأعوام .
17- اعلم - في عبادتك لله - أن الصيف هو الفصل الذي لا يمكن أي يظهر فيه أن نوع من الكسل ، فتخلص من كسلك الآن قبل أن يأتي الصيف إليك  ، وهناك مقالة عن الكسل يمكنك قراءتها (من هنا)

وهذا يقودنا بعد أن طبقنا البرنامج التأهيلي للصيف ، ماذا يحدث لنا في الصيف وماذا نفعل في الصيف حتى نحقق الاستفادة الأكبر منه ؟
 

أثناء الصيف وموعد الصيف الحقيقي 

في أول يوم لك في الصيف، استيقظ مبكرًا، ولاسيما قبل شروق الشمس ، وكن مترقب أول يوم تطلع الشمس في الصيف، وليكن هذا حدث مهم لك وهو اليوم الثاني من شهر مايو (2/5/2021 القادم) ،وهذا هو تاريخ أول يوم في الصيف الحقيقي، لاحظ التغير في كل مكان، في الأشياء التي تسمعها وفي الأشياء التي تراها وفي الأشياء التي تأكلها، حتى في الأشياء التي تُفكر فيها، في الأشياء التي تكتبها، أما الأشياء التي تقرأها هنا وقفة ..

القراءة في فصل الصيف 

إن الصيف هو حقًا موسم القراءة ، وكان لابد أن يطلقوا حملات القراءة في الصيف وتعود تلك المبادرات من جديد ، وكما يطلقوا معرض للقراءة في الشتاء ، لابد أن يطلقوا معارض للقراءة في الصيف وليكن في بداية ذاك الشهر، المهم أن تبدأ في القراءة ، وتحضر كتب جديدة لك لم تقرأها من قبل أقصد الشتاء ، وابدأ بقراءة الكتب الجديدة ، ولتكن هذه الكتب عن مواضيع الحركة والانطلاق، أي اجعل من قراءتك (سكونك) وأنت جالس تجعل تنطلق بعد القراءة ، واجعل معظم قراءتك هي القراءة السريعة ، إن أمكن، فقد يكون لديك برنامج قرائي في موضوع ما وأنت تقرأ بتركيز ، المهم أن تقرأ إما قراءة سريعة أو متفحصة وأنا أفضل القراءة السريعة في الصيف، لأن في الصيف لابد أن تكون حركتك أكبر من سكونك ، ويقظتك أكبر من نومك، ومدة خروجك من البيت أكثر من مدة جلوسك به ، كلٌَ على قد استطاعته في الأعمال.

اجعل إنتاجك في الصيف يزداد وبشكل مكثف عن أي وقت آخر؛ لأن هذا هو مناخه المناسب ، فالصيف هو مناخ الحركة .

الأعمال الخيرية في الصيف 

فكما أن للشتاء أعمال خيرية لمن يستحق ، للصيف كذلك، ولكن ما الأمور الأفضل في الصيف من الأعمال الخيرية، أفضل أمر في الصيف ، هو أن تحفِّز أي إنسان متكاسل حتى وإن كان ثري بأموال، اجعله يتحرك معك على مدار الأسبوع، انشر البهجة من حولك ، وانزع الاكتئاب من صدور من يتصل بك، فالأمور المعنوية في الصيف، هي أكثر الِأشياء المتطلبة في تلك الفترة.

فإذا لم تتحرك في الصيف، ستنال عذاب شديد في جسمك عن طريق الأمراض وأشباهها ، وفي نفسك عن طريق الاكتئاب يقترب شيئًا فشيئًا من قلبك حتى يأتي فصل السكون وتكتئب بالفعل، فانطلق وهذه فرصتك، وهذا الفصل جاء إليك نعمة من الله تعالى، ولا يكن مفهومك عن التحرك هو فقط الترفيه والذهاب إلى السيمنا أو البحر أو المطاعم الفخمة ، بل يكن الصيف هو جزء من عبادتك لله ، ونظام جديد في حركتك، وتطبيق الأشياء التي كنت تفكر بها في الشتاء ، وما تخطط به وتنويه بالفعل .

لا تفعل تلك الأشياء في الصيف 

1- معظم الناس تريد أن تخفي وتتخلص من الصيف ومن حرارته ولا يريدونه وهذا أمر سيئ جدًا وسوء عبادة لله ، بل كفر في المقام الأول، وهو عن طريق المكيفات والأجهزة المبردة مثل الثلاجات التي تحافظ على الأطعمة من الحرارة وهم يفهمون أن هذا تقدم وشي جميل جدًا لهم بأن يشعرون بالانتعاش في جلوسك في حجرة مكفية ، وهذا أمر خطير جدا، سيوثر على جسدك وعلى تفكيرك وعلى نفسك، ويجعلك تكون عكس الطبيعة مثل الذي يريد أن يخترق قوانين الطبيعة، إذا كنت تريد مناخ أبرد من ذلك ، عليك بالانتقال إلى بلدة طقسها ومناخها أبرد شئ ولكن لا تأخذ الطاقة بشكل صناعي أبدًا ، لأن هذا أمر خطير جدًا على صحتك البدنية والنفسية .
2- لا تأكل الفاكهة الشتوية مهما لزم الأمر ومهما انتشرت في المتاجر، وإن أصبت بأمراض شتوية اعلم أنك لم تستعد للصيف بشكل جيد.
3- لا تنم في الصباح ، بل كن يقظًا دائمًا في أول 5 ساعات أو 7 ساعات في بداية اليوم وليكن من بداية شروق الشمس حتى وقت الظهيرة .
4- لا تجعل أماكن سكونك مغلقة ، بل اجعل الأماكن مفتوحة وتحتاج للتهوية ، وإن لزم الأمر شغل جهاز التهوية البسيطة (المروحة) ولكن تجنب بشكل قطعي التكيف وما يسمونه ( air Conditioning ) .
5- إذا كنت تريد أن تأكل لحوم وأشباهها ، توقف عن أكل اللحوم مدة أسبوع إلى 10 أيام ، حتى تنفذ لحوم الشتاء ، وتناول اللحوم الصيفية الطازجة .
6- تجنب الجلوس وحيدًا ومشاعرك حزينة أو سلبية اجعل مشاهدتك ونظرك لكل شئ حولك يكثر بشكل كبير 
7- ابتعد عن سماع الأغاني الحزينة ، واستمع لملفات التحفيز الجميلة التي انتشرت بشكل كبير هذه الأيام


الخلاصة 

الصيف فرصة لا تعوض ، لابد أن تستعد لها ، ولا تقضِ الصيف مثل باقية الأيام أو الفصول أو الشهور ، فكلها أيام مؤقتة من الله ، وجاءت بهذا الطريقة لحكمة يعلمها الله، فلا بد لك أن تفهم أن ارتفاع الحرارة ليس لضررك ، بل من صحتك أن تتذوق تلك الحرارة، ولا تتجنبها. 

*** 

إذا كان لديك أخي الحبيب / أختي الحبيبة أي تساؤل أو استفسار حول هذا الموضوع اترك تعليقًا وسأرد عليك قريبًا بإذنٍ من الله، وأشكركم من كل قلبي على قراءتكم وتواصلكم الجميل الذي يدل على كرم نفوسكم الكريمة .. كحلاوي حسن

* إليك أحدث قائمة لدينا من سلسلة التحليل العلمي :

1-التحليل العلمي للكسل والكُسالى .
2- التحليل العلمي للصبر والصابرين .
3- أهم بداية في حياتك (إذا كنت تريد التغيير)


* يمكنك قراءة هذه المقالات الحصرية :


1- أفضل طريقة للتخلص من الاكتئاب 
2- كيف تتعامل مع أفكارك ؟
3- أسرار لا تعرفها عن نفسك .

*   *  *
لمتابعة مبادرة (اقرأ من جديد) اضغط هنا 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -