أخر الاخبار

 قصة – عقبة بن نافع | الفصل الثاني (عقبة في طريقه إلى برقة)

قصة – عقبة بن نافع | الفصل الثاني (عقبة في طريقه إلى برقة) - للصف الأول الإعدادي


1-تأمين حدود مصر الغربية

((ذات يوم وقف الفاتح العربي عمرو بن العاص على شاطئ البحر المتوسط بالإسكندرية، بعد أن أتم فتحها، وأجلى عنها الروم، يرسل نظرات بعيدة هنا وهناك على الأمواج المتلاطمة التي لا تهدأ ولا تستقر، لم يكن منظر الأمواج وروعة البحر هما ما يشغل بال الفاتح العربي، وإنما كان يشغله معنى كبير إنه قد انتصر على الروم في الشام، وانتصر عليهم أيضا في مصر .. وارتفعت راية الإسلام ترفرف على المنطقة كلها، ودخل الناس في دين الله أفواجا، ولكن حدود مصر من جهة الغرب بحاجة إلى الأمان؛ حتى لا يفكر الروم في غز مصر من هذه الناحية)).

2- مهمة عظيمة

((كان يقف بجوار عمرو في هذه اللحظة ابن خالته، ورفيقته في حروبه ضد الروم بالشام ومصر، البطل المسلم عقبة بن نافع .. كان عقبة شابا في الثانية والعشرين من عمره، يعشق الجاهد في سبيل الله، ويرى متعته الكبرى في خوض المعارك تحت راية الإسلام .. كما كان أبوه نافع بن عبد القيش بطلا من أبطال الفتوح الإسلامية، التفت عمرو بن العاص إلى عقبة، وقال:

"يا عقبة .. إنني اخترتك لمهمة سيكون لك بها شأن عظيم  .. وستكون أول خطوة في فتح إفريقية وإجلاء الروم عنها إلى الأبد"

رد عقبة، والحماسة تنبض في كلماته: "ما شئت يا أبا عبد الله .. ماذا تريد مني؟"

قال له عمرو: أريدك أن تذهب في سرية صغيرة إلى برقة وتستطلع أحوال أهلها ... فإذا كانت مطمئنة أسير إليها من خيار الجنود، وأقوم بفتحها، وأنشر فيها دين الإسلام

"قال عقبة: أمرك يا أبا عبد الله .. متى أسافر إلى برقة؟"

أجاب عمرو: غدا إن شاء الله")).

3- توجه عقبة إلى برقة

((عندما أذن المؤذن لصلاة الفجر في اليوم التالي، وأدَّى المسلمون الصلاة، كان عقبة بن نافع وعدد صغير من المجاهدين في طريقهم إلى برقة .. وبعد مسيرة أيام قليلة وصلوا إليها، ونزلوا ضيوفا على بعض القبائل البربرية .. وراحوا يتجولون هنا وهناك؛ حتى تعرفوا أحوال البلاد .. وما يشغل بال أهلها .. وكيف يعيشون تحت الحكم البيزنطي، ورأيهم في مساوئ هذا الحكم، ولماذا يتذمرون منه)).

4- مساوئ الحكم البيزنطي في برقة

((عرف عقبة من خلال جولاته بين أهالي برقة أن استياءهم من الحكم البيزنطي يرجع إلى كثرة الضرائب المفروضة عليهم، وقلة الأجور التي يتقاضونها، وعدم وجود قوانين تكفل لهم حياة آمنة مستقرة، إذ إن بعض القبائل تغير على البعض الآخر، وتنهب ما لديها من أموال ومتاع، علاوة على أن عددا من القبائل تمرد على الحكم البيزنطي وحاول حكام الروم إخضاعهم فشبت بين الفريقين معارك ذهب فيها كثير من الضحايا)).



إذا أردت ملخص للفصل الثاني من قصة عقبة بن نافع أو الإطلاع على أهم الأسئلة وإجابتها للفصل الثاني (عقبة في طريقه إلى برقة)

اضغط على الصورة 

ملخص قصة -عقبة بن نافع - الفصل الثاني


تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 22 أكتوبر 2023 في 11:20 ص

    احسن الله لكم

    إرسال ردحذف
    • جوهرة اللغة
      جوهرة اللغة 22 أكتوبر 2023 في 8:06 م

      بارك الله فيكم .. تحياتنا 🌹🇵🇸

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -