أخر الاخبار

 سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (رسالة إلى ابني) - للصف الثالث الإعدادي 
(أسئلة وإجاباتها)

مذكرة جوهرة اللغة | سؤال وجواب | دروس النصوص - درس (رسالة إلى ابني) - للصف الثالث الإعدادي

 اِقرأ ثم أجب : 

((حاسب نفسك , وانظر فــي أعمالك وأقـــوالك, دقق فـــي مواقفـك ودوافعـك , وقف من هــذا كـله موقفًا موضوعيًـا لايقبل التبـرير , ولا يلتــزم التَّـزمُّــت . إن من صميم الأخلاق الفاضلة أن يتطابق قولك وعملك فــي حدود الاستطاعة البشرية , وأن يتوازن عدلك ورحمتك , وأن يتعاون حقُّك وواجبك , وأن تتناسق حريتك وحرية الآخرين وهكذا )) . 

(‌أ) أختـــر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

- جـمع   "حــق" :(حقائق - حقوق - حقيقة) - الإجابة : (حقوق)

- مفرد " دوافع " :( دَفْع - دافع - دِفاع)  - الإجابة : (دافع)

- مرادف " التَّـزمُّـت " :(التمرُّد - التساهل - التشدُّد) - الإجابة : (التشدد)

- مضاد موقفًا موضوعيًا (مُحايــد - ذاتــي - كلاهما صواب) - الإجابة : (كلاهما صواب)

(‌ب) وضح الجمال فـي (لا يقبل التبـرير ولا يلتـزم التـزمت) ؟

- الإجابة : (تعبيـر جميل فيه تكرار النفــي يفيد التأكــيد , وبيـن الجملتيـن إيقاع موسيقي يشد انتــبــاه السامع).

(‌ج) ما نصيحة الكاتب لابنه في الفقرة السابقة .

- الإجابة : (نصحه بأن أن يحاسب نفسه دائما وأبـــــــدًا  وأن ينظر ويُراقب أعماله وأقواله ويتأمل فيها كما يتأمل فــي مواقفه ودوافعه فـي حياد وصراحةٍ دون تَحيــز لنفسه أو تشــدد عليــها , لأن من أصــل الأخـلاق الحسنة أن يتوافق الأعمال والأقوال فـــي حدود القـدرات , وأن يتـسـاوى ويتـعــادل عــدل المـرء برحمته كـما يتــســاوى وتـنـتـظـم حـريـــة الإنسان مع حــريـة غيـره من البشر).

(‌د) وضح بمثال كيف تتـناسق حريتــك مع الآخــرين ؟ 

- الإجابة : ( أن تـنـتـظـم حـرية الإنسان مــع حريـة غيـره من البشر بألا تتعارض معه، مثال على ذلك : عندما أريد مثلا أن أكل طعامًا ما لي حرية في ذلك ولاكن ليس لي حق بأن ألوث الشارع وأُلقي ما تبقي مني في الشارع أو أمام منزل الجيران).

(‌هـ) أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟ (يتعاون حقك وواجبك) أم(اجـمـع بـيــن حقك وواجبك) ؟ 

- الإجابة : (التعبير الأول ؛لأن التعاون أفضل من الجمـع, فقــد يكـون الجــمـع بيـن الاثنـيـن ولـكــن لـيـس بينــهـما عـلاقة تعـاونـيـة).

مظاهر الجمال :- 

1.(لقد منـحــك الخالق عقـــــــــلا): 

- أسلوب مؤكــد بـ(اـلام و قـــــد) وهو للتوكـيـد على أن العقــل منـحــة وهـبـة من الله عز وجل ,وجـاءت (عقلًا) نكرة للتعظيم , وهو تعبيـــر جميل يـد على تكريم الله للإنسان , وتفضيله له علـى باقـــي المخلوقــات بالعقـــل. 

2. (أعطــاك حـريــة): 

- هو تعبيــر جميل شبه فيه الحريــــة بشئ مادي أعطــاه  الله للإنسان , وهو يُوحـــي بقيــمـــة الحــريـــة وعظمتـها فــــي حيــاة البشر , وجــــاءت (حريـــة) نـــكــرة للتــعـظـــيم.

3.(خُضْ معـــــــركـــة الحيــــاة) :

- تعبيـر جميل حيث شبـــه الحيــاة بميـــــــدان المعركـــة , وهو يُوحــــي بالاستعداد التام للتغلب عـلــى ما تواجهـه من صعــــوبــــات. 

4.(خض معركة الحياة) أجمــل من (أقــبـل على الحيـــاة) ؛ لأنــــه يصــور الحياة بمعركـة , وفيــه دلالة على ضرورة أخـذ الحيـاة مـأخذ الجـد. 

5.(لمـاذا تتــخـلـــى عن هـــذيــــن السلاحين المـــــــــاضيين ؟!): 

- هو أسلوب استفهـــام غرضـــه الاستنــكـــار والتعــجـب , وفيه تصـويــر للعقــــل والحــــريــة بســلاحـيـن مما يـــــــدل على أثرهمــا الكبيــر فــي حيـاة الإنســـان. 

6(لمـاذا تعطـل عقلك وتتـــنـــــازل عن حــريــتــك؟!) :

- تصــوير للعقـل بآلـــة تعـــطـــل عن العمـــل وتتــــوقـف فــلا تنـتـــج وتـفقــد قيــمتـــهــا. 

7.(تتـــرك نفسك ريشـة تتـقــــــاذفــها عواصــف الحيــــاة):

- تصـــوير لنفس الإنســــان الــــذي يتخلــــــــى عن عقــلــــه وحريتــــه بالريــشـــة التـــــي تتــــــلاعــــــب بــهــــا الريـــــــــــــاح؛ ممــــا يُوحـــــي بفقـــــدانــه لــــــــــــــــــلإرادة, وعــــــــــــــدم قــــــــــــــدرتـــه علــى اتخــــــــاذ القــــــــــــــــــــــــرارات, وجــــــــــــــاءت (ريشة) للتحقــيـــر والتقـــلــيــــل , مما تُوحــــــــــي بضعفـــهــا. 

8. (ريشــــة تتقـــــــاذفــها)أدق من (طــــــــــوبــــة تتقاذفهــا) ؛لخفتــــهـــا الـمتنـــــــــاهيـــة وقــوة تـــــــــــــــــلاعـب الريــــــــــــــاح بــهــا أكــــثـــر من الطــــــوبــة ؛ ممـــا يُوحــــــي بالسيـــــــطرة وعــــــــــــــــــــدم التصـــــــرف. 

9.(صياغة الأهـــداف)

- تصــوير للأهـــداف بذهب يُصــــاغ , مما يُـوحي بقــيــمـــة وعظـــمــة ذلــك الأهـــــــــــــداف 

10. (صياغة الأهـــداف) أجمـــــــــــل من (صنــــــاعة الأهــــــــــــداف) 

-  لأن الصيـــــــــــاغـة تكـــــون للشيئ الثميــن ذي القيِّمَـــة. 

11. (اجـتــهــــد فـــي سبيــــــــل ذلك) :

-  تعبيــر يُوحــي بالإقـــدام علــــى الاجتـهـاد فـــي الحيـاة ,وفــي تشـبيــه للإفـــادة من العقل والحــرص علـــى بالسبـيــــل الـذي تســـلـكــه وتبـذل الجهـد فيــه وتـدافع عــنه.

11.(اختيـــار لعمــــلك على أســاس مِن قـــدراتك وميـــولك) : 

- تعييـر يُوحـــــي بضرورة اختيـــــار العمــل الـمنـاسب علــى حسب كـل مَيـل إنســــان , وفيه تصـــوير الاختيـــار ببــــنـاء , والقــــــــدرات الـميـــــول بأســـاس لـــه. 

12. (من واجبـــي)أجـــمل من (من الضـروري) :

- لأن توعــيـة الأبــنـــــاء وتوجيــههم واجــب على الآبـــاء وليس ضرورة فقط. 

13. (أفتح بصيـرتـك) :

- هو تشبـيــه البصيـرة بنـــافـــذة تُفتَــــح : مما يـُــوحي إلـــى حِرص الأب علــى مصلحة ابنه. 

14. (أفتح بصيــرتـك) أجمل من (أفتح عينـيك) :

- لأن بصيرة القلب وإدراكـه أولـــى بالتوعــيـة مِــن إبصــار العيـن ؛ فإنهــا لا تعمـى الأبصـار ولكن تعمى القلــوب التــي فــي الصـــدور. 

15. (إذن لاغنــى لك عن هذا التخصص) : 

- تعبير جميـــــل يــدل على أهمية ومكـــانــة التخصص فـــي الحيـــاة الإنــسانــيــة, وهــي نتـيــجـــة لـمــا قـــبلـها. 

16. (التخصص الدقيـق القائم علـــى أساس واسع من ثقـــافـــة صحيحة) : 

- هو تشبـيـــــه للتخصص ببــنـــــاء, والثقافة بأساس لــهـــــذا البـنــــاء. 

17. (دعـني أكشـــف لـك ــرًا):

- أسـلوب أمـر غرضه جـذب انـتـباه السـامع (ابنــه), و(أكــشف) نتـيـجـة للأمــر، وتقديم الجـار والمجـرور (لك) للاهتمـام والتوكـــيــد والتخصيص.

18.(السعادة تطرق باب الكسلان) : 

- تعبيــر جميل حيث يصــور السعادة بشـخص يطـــرق بــابًــا, وفيه دلالة علـــى أهميــة النشـــاط والعمــــل. 

19.(ولا يمكن أن يكون) 

- جملة إعتـراضـيـة تـؤكـــد مـــا قبلها, تُفــيد الاستحــــالــة والنفـــــــي القاطع. 

20. (تــأتي عن طريق الأعمـال السهلــة) : 

- تصــويـر للسعادة بشخص يـــأتي , والأعمــــــــال السهلة بطريق. 

21. (تنبع من الأعمـال الروتـيـنـيـة) :

- تصـــويـر للســعادة بمـــــاء ينـبــــع, والأعمــــــــأل الروتـيـنـيـــة بنـبــع مــــــــــاء. 

22.(أوامر - زواجر) : 

- بينـهما تضاد يوضح المعنى ويؤكـــــــده , والجمــع يـفـيــد الكــثـــــرة. 

23.(إنــــمــا هـــي عقيـــدة وإيمان ونيــة) 

- أسلوب قـصـــر بــــ(إنمـــا) أفـــأد التوكـيد والتخصيص علــى أن الأخــــــلاق عقيدة وإيمـــان صــادق ونــيــة , والعطف أفـــــاد التنـــــــــوع , والتأكيــد علــى قيـمــة الأخـــــــلاق الحسنـة فـــي حيـــاة الإنســان. 

24. (لا تفهــم) : 

- أسلــوب نـهـي لــــلاحتـــراس ؛ لـمنــع وقــــوع الفـهم الخـاطــــئ  . 

25.(الخلق الحسن فـــي سلامة النية) 

- تعبيـر جميل يوضــــح أن سلامة النية شرط أساسي لقبول العمل . 

26.(لكن افهم أن الأعمـــال بالنيَّــات) : 

- لكـن أفـــادت الاســــتـــــدراك لـمنــع وقــــوع الفـهم الخـاطــــئ . 

27.(أن الأعمـــال بالنيات) : 

- أسلوب تــوكــيــــد بـــ(أن) , والكــاتب متــأثــــــــر بقول النبـــي صلى الله عليه وسلم مما يـــدل على ثقافته الواسعة. 

28.(الخلق الحسن فـــي سلامة النيــــة) : 

- تعبير جميـــل يوضــح أن ســــلامــة النيــة شــــرط كــــي يقبــل الله أعمـــالـنــا. 

29.(سلامة النية وحسن الطوية) : 

- تعبيـر جميــــل فيــه إيقاع موسيقـــــي يشد انتــبـــاه السامع تطـــرب لـــه الآذان. 

30.(قف موقفًـــا موضوعيًــا) أجمـــــل من (قف موقفًا ذاتيًــا) ؛ لأنــه يُفيــد الموضوعيــة فـــي الجلوس مع النفس والنظر فــي أعمالها وأقوالها ومواقفــها ودوافعها - لهـا فائــــدة فـــي استخراج عيوبها ومميــزاتها. 

31.(لايقبــل التبـريـر , ولا يلتــزم التـزمـت) : 

- تعبيـر جميل فيه تكرار النفــي يفيد التأكــيد , وبيـن الجملتيـن إيقاع موسيقي يشد انتــبــاه السامع . 

32.(إن من صميم الأخلاق الفاضلــة) : 

- تـعبيــر جميــل مُوكـد بـ(أن) وفيه وصف الأخـلاق بـ(الفاضلة) تفـيـد تحديد نوع الأخــلاق التــي يتحــــدث عنهـا الكـاتب 

33.(أن يتعاون حقك وواجبك) تـشـبــيـه للـحـــق والــواجـب بشخـصيـن يتــعـاونـان. 

34.(حق - واجب) بيـنهما تاد وكــذلك (أوامــر ونــواهِ) : يُفـيــد توكـــيــد المعنـــــــــى. 

35.(يتعاون حقك وواجبك) أجمــل من (اجـمـع بـيــن حقك وواجبك) ؛ لأن التعـاون أفضل من الجمـع, فقــد يكــون الجــمـع بيـن الاثنـيـن ولـكــن لـيـس بينــهما عـلاقة تعـاونــيــة.

 .


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 2 يونيو 2021 في 11:50 م

    ما الجمال في ان يتوازن عدلك و رحمتك

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -